تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فتح الرحمن]ــــــــ[23 Mar 2009, 03:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

لله دركم ياأهل الملتقي

فيما يتعلق بكتب التجويد علي حسب اطلاعي المتواضع اطلعت اول امس علي كتاب جديد وفعلا اعجبت كثيرا وهو كتاب (المنهج العملي في توضيح احكام التجويد)

وهذا الكتاب هو خلاصة تجربة عشرين عاما في مجال تدريس القران والتجويد

كما ذكر مؤلفة الشيخ الفاضل الاستاذ محمد علي عبد الباقي السبعي المدرس بمدرسة شعبة بتحفيظ القران الكريم بالرياض علي حسب ماذكر في طبعة دار الوطن للنشر

الكتاب انا نزلته من الانترنت ولم افلح في ايجاد الرابط ولاادري هل الكتاب رفع علي النت باذن صاحبه ام لا ولكن حين اوفق سارسل الرابط للمنتدي

وتقبلوا تحياتي

واساله ان يجمعنا في الجنه

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[10 Apr 2009, 11:18 م]ـ

أما بالنسبة لكتب التجويد المعاصرة، فإنَّ أجمع كتاب في نظري هو كتاب الشيخ عبد الفتاح المرصفي (هداية القاري) ومن اطلع على الكتاب عرف مقداره، لاسيّما أنَّ المؤلف كتبه نقلاً عن كثير من المخطوطات التي لم تطبع بعد، وإنما طبعت متأخرة، ثمَّ إنه خلاصة تجربة طويلة في تعلم وتعليم القرآن الكريم في مصر وليبيا والحجاز، إلا أنَّ الكتاب عليه بعض الملاحظات التي لا يخلو منها كتاب.

وأما من الكتب العصرية المختصرة فإنَّ كتب (الإتقان) للشيخ عبد الله العبيد، جيّد في بابه وصياغته صياغة جديدة - جزاه الله خيراً - إلا أنَّ عليه بعض الملاحظات ظهرت لي في طبعته الأولى باليمن 1425 هـ، وذلك لكثرت قراءتي لهذا الكتاب مرات عديدة، فأسأل الله أن يبارك في مؤلفه، ويختم لنا وله بالحسنى.

ـ[أبو باسم]ــــــــ[10 Apr 2009, 11:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أخي: فتح الرحمن

نعم انا محمد السبعي مؤلف (كتاب المنهج العملي) في التجويد ..

سمحت بنشر كتابي في الإنترنت لتعم الفائدة للجميع ..

ولكم مني جزيل الشكر.

ـ[الجكني]ــــــــ[11 Apr 2009, 12:55 ص]ـ

ألاحظ أن كل واحد من الإخوة الكرام يذكر الكتاب الذي يراه " حسب رأيه "، وهذا هو عين الصواب، ولا يلزم من ذلك أن يكون ما يراه صواباً هو الصواب.

لكن الشيء غير الصواب هو ما ذكره بعض الإخوة الكرام حول كتاب شخي وأستاذي العالم المحقق عبد الفتاح المرصفي رحمه الله برحمته الواسعة " ووصفوه بتلك الكلمة الرنانة التي لا نعرف من تبعيتها إلا التنقيص والطعن ممن قيلت فيه، أعني كلمة " عليه بعض الملحوظات "؟؟؟؟

فمثل هذه الكلمة في حق كتاب شيخنا لا تقبل من قائلها - مع تقديرنا له - أيّ كان، نعم إن جاءنا بهذه الملحوظات واطلعنا عليها نناقشه فنسلّم له أو يسلّم هو للشيخ، أما رميها هكذا فلا وألف لا.

ثم ايضاً:

في أي الطبعتين هذه الملاحظات؟ إن كانت في الأولى فالشيخ نفسه رحمه الله قد رجع عنها؛ وهي ليست أخطاء علمية بل هي اجتهادات رأى أن غيرها أصوب مما كان قاله، وإن كانت في الطبعة الثانية فليخرجوها لنا ولغيرنا من طلاب العلم مع ذكر الأدلة على عدم صحة ماقاله شيخنا، وبالتالي الدليل على صواب مارأوه هم.

والله من وراء القصد.

تلميذ المرصفي:

السالم الجكني

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[11 Apr 2009, 03:25 م]ـ

شكر الله لأستاذي الفاضل السالم الجكني مشاركته وتنبيهه هذا، ويعلم الله إننا كنا نقول ولا زلنا نقول: إنَّ كتاب (هداية القاري) من أفضل الكتب العصرية التي أصبح كثيرٌ من الناس إن لم أقل كل أهل هذا الفن في هذا الزمن عالةً عليه، وأعرف عن الشيخ المرصفي الشيء الكثير عن سعته العلمية عن طريقكم في مقاعد الدراسة وعن طريق شيخنا عبد الرحيم العلمي - حفظكم الله -، فقد أمتعتنا به، والشيخ المرصفي لايشك أحدٌ في سعة علمه، وفي قيمة كتابه العلمية، ولكن العصمة من الخطأ لكتاب الله تعالى، وهناك بعض المسائل اليسيرة جداً قد يراه الشيخ - رحمه الله - ولا يراها غيره. ويعلم الله أنَّ من أهداف قراءتي على شيخنا العلمي: كنتُ أريد أن أتعرف على ملاحظات الشيخ المرصفي العملية في تلاوة القرآن الكريم. وقد أفادني بها شيخنا - الذي لاأملك رد الوفاء له إلا أن أسأل الله تعالى أن يرزقني وإياه وإياكم الفردوس الأعلى -.

وأنا أشكر لشيخنا وأستاذنا دفاعه عن شيخه وأستاذه المرصفي، ولعلي أتصل عليكم قريباً عن طريق الجوال، وبلغ سلامي لمشايخنا بالقسم - بارك الله فيكم جميعاً -.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jul 2010, 05:38 م]ـ

يضاف إلى ما تقدم من المؤلفات الجيدة في التجويد ما صنفه الشيخ غانم قدوري الحمد مؤخراً في التجويد، مثل شرحه للجزرية شرحاً وجيزاً وشرحاً موسعاً، وكتابه (الميسر في علم التجويد) فهي كتب قيمة محررة، وفيها إضافات جيدة جزاه الله خيراً، وقد سبقت الإشارة إليها في مشاركات أخرى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير