تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ومن سعادة هذا الكتاب أن سخر الله له الإمام أبا محمد القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني الضرير (ت:590هـ)، حيث نظمه في قصيدة رائية رائقة، سماها: "عقلية أتراب القصائد في أسنى المقاصد"، ذكر فيها جميع مسائل المقنع، وزاد عليه أحرفاً، كما قال:

وَهَاكَ نَظْمَ الذِي في مُقنعٍ عن أبي **** عمروٍ وفيه زيادات فطَِب عُمُرا

وقد وصفها السخاوي في معرض شرحه لأحد أبياتها: " وله رحمه الله قصائد وجعل هذه عقيلتهن ... ولعمري ... فإنه أبدع فيها، ولا يعلم ذلك حقيقة إلا من أحاط بكتاب المقنع، فإنه حينئذ يعلم كيف نظم ما تفرق فيه، فرب كلمة اجتمعت مع أخرى وكان بينهما في المقنع مسافة بعيدة ثم ما زاد فيها من الفوائد وغرائب الإعراب وغير ذلك.

ولقد قيض الله لهذه القصيدة الإمام المقرىء، علم الدين علي بن محمد السخاوي الدمشقي (ت:643هـ) وهو أحد كبار أصحاب الناظم،فشرحها وبين معانيها وأظهر غامضها وأوضح مشكلها ووجوه إعرابها، في كتابه هذا فأضفى عليه من روحه العلمية الفياضة، ما جعله يتبوأ الدرجة الرفيعة بين مصنفات علم الرسم العثماني.

أما عن منهج المؤلف في شرحه فيمكن أن يجمل في أنه يعتني بألفاظ البيت اشتقاقاً ولغة وتصريفاً وإعرابا،مع اعتناء بمعاني الأبيات وإبراز ما تضمنته من مسائل علم الرسم، وكذا اهتمامه بتوجيه ظواهر الرسم وإبراز عللها، مع تحقيقٍ لأقوال الأئمة وسبرها ومناقشتها، وأخيراً فإن الكتاب مع أنه مؤلف في هذا العلم الدقيق فإنه لم تكن عباراته بالغامضة، بل امتاز بالشرح بسهولة في الأسلوب مع الميل إلى الاختصار.

وأما عن عمل المحقق: فقد قام بضبط نص الكتاب وتوثيق نقوله معتمداً على خمس نسخ خطية وذيل النص بجملة من الفهارس العلمية، كما قدم بين يدي الكتاب دراسة موجزة عن المؤلف والتعريف بكتابه وقيمته العلمية وأثره فيمن جاء بعده، وختمه بالحديث عن وصف النسخ الخطية المعتمدة ومنهجه في تحقيقها.

التقويم: تتجلى قيمة الكتاب العلمية في عدة جوانب منها:

- جلالة موضوعه، فهو بحث قرآني أصيل نشأ في أحضان القرآن الكريم، ومن حياضه استقى وورد.

- علو منزلة مؤلفه في العلم والثقة والفهم.

- جلالة القصيدة المشروحة.

- كونه أول شرح على العقيلة فله فضل السبق على غيره؛.

- كونه جمع بين ما في المقنع محققاً موثقاً، وبين الزيادات التي تفردت بها العقيلة، فجمع بذلك بين الحسنين.

- أثره في من جاء بعده: فقد كان مورداً عذباً لجل الذين شرحوا العقيلة بعده.

الملاحظات: · حُقّق هذا الكتاب في الجامعة الإسلامية: كلية القرآن الكريم / قسم القراءات، من الباحث: طلال أحمد علي دين، للحصول على درجة الماجستير، وكانت المناقشة بتاريخ 17/ 1/1415هـ، وقد حصل الباحث على تقدير ممتاز.

المصدر: دليل الرسائل العلمية بالجامعة الإسلامية المناقشة والمسجلة (1396 – 1420هـ) "ص278".

المصدر: ثمرات المطابع: http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=5296

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[13 Jun 2009, 01:34 م]ـ

وأخبرني الشيخ عبد العزيز القاري أنه جمع نسخ لتحقيق هذا الكتاب، ولما خرج الكتاب مطبوعاً عن مكتبة الرشد توقف عن ذلك، هكذا أخبرني الشيخ مهاتفة إجابة عن سؤال لي بالهاتف، أيام دراستي بالمدينة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير