تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

القرآن إلا ويضعون اسمها في أول السند المتصل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-. زوجات الحفاظ يغرن من الشيخة!!! من أطرف ما روته الشيخة (أم السعد) أن زوجات بعض الحفاظ أبدين غيرتهن منها وخوفهن من أن (تخطف) منهن أزواجهن، خاصة والرجال يتكلمون عن شيختهم بفخر واعتزاز، وهو ما دفع بأزواجهن إلى اصطحابهن للدروس للتأكد من أن هذا الخوف لا مبرر له فهي ضريرة وعجوز!! تقول: "وبعض الرجال تردد في البداية في القراءة عليَّ باعتباري (امرأة) وبعضهم امتنع، لكن الشيخ محمد إسماعيل (أشهر دعاة الدعوة السلفية بالإسكندرية) أفتى لهم بجواز ذلك عندما علم بسنيّ، بل أرسل إليّ بأهل بيته للقراءة عليّ". مراسم "يوم الختمة" .. احتفال وهدايا أسعد أيام (أم السعد) هو يوم (الختمة) الذي تمنح فيه الطالب الإجازة .. ورغم أنه مر عليها هذا اليوم أكثر من ثلاثمائة مرة، فإنها تحتفظ بصورة لكل إجازة منها آخرها كانت لسيدة في قراءة قالون عن نافع. وفي يوم (الختمة) تقام وليمة، أو حفل شاي وقهوة وحلويات .. ويقدم لها صاحب الختمة هدية: جلابية، خاتم، حلية ذهبية، كل حسب استطاعته، أما أجمل هدية فكانت رحلة حج وعمرة واستضافة سنة كاملة في الأراضي الحجازية قدمها لها بعض تلامذتها، وأجمل ما في هذه الهدية بعد الحج والعمرة: "أنها راجعت حفظ القرآن الكريم، ومنحت إجازات في القراءات المختلفة لعشرات الحفاظ من كل البلاد الإسلامية: السعودية، باكستان، السودان، فلسطين، لبنان، تشاد، أفغانستان .. وأحب إجازة منحتها لطالبة سعودية لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها .. ". المفاجأة: تزوجت ولتسامحني شيختي!! وقبل أن أغادرها أبت أن تتركني إلا مذهولاً، فحين سألتها عن أقرب تلاميذها إليها فاجأتني بأنه "زوجها"!! الشيخ "محمد فريد نعمان" الذي كان قبل وفاته منذ خمس سنوات أشهر القراء في إذاعة الإسكندرية وهو صاحب أول إجازة تمنحها (أم السعد)، وتقول عن قصة زواجها: "لم أستطع الوفاء بالوعد الذي قطعته لشيختي (نفيسة) بعدم الزواج .. كان يقرأ علي القرآن بالقراءات .. ارتحت له .. كان مثلي ضريرًا وحفظ القرآن الكريم في سنّ مبكرة .. درَّست له خمس سنوات كاملة وحين أكمل القراءات العشر وأخذ إجازاتها طلب يدي للزواج فقبلت". واستمر زواجهما أربعين سنة كاملة لم تنجب فيها أولادًا .. وتعلق قائلة: "الحمد لله .. أشعر بأن الله تعالى يختار لي الخير دائمًا .. ربما لو أنجبت لانشغلت بالأولاد عن القرآن وربما نسيته". ولا تزال "الشيخة" نهرًا من العطاء يتدفق بلا توقف بالقرآن ونحوه .. المصدر http://www.islamonline.net/Arabic/famous/2002/08/article09.SHTML

ـ[خادمة القرآن]ــــــــ[05 Nov 2006, 09:08 م]ـ

أحسن الله عزاء الأمة، وأعظم الأجر في الشيخة المقرئة المتقنة: أم السعد بنت علي نجم الإسكندرية، فقد توفيت الساعة الثانية عشرة من ليلة الاثنين لخمسة عشر يوماً خلت من شهر رمضان لعام 1427هـ الموافق 8/ 10/2006 م.

فرحم الله شيختنا وأسكنها فسيح جناته.اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها. وجازها خير الجزاء على ما بذلت لخدمة كتابك واجعل القرآن الكريم حجة لها وسائقاً لها ودليلاً إلى جناتك جنات النعيم.يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام.

.ثم ...... أعتذر للإخوة في المنتدى عن أمرين:

الأول: تأخري في إبلاغكم بالأمر بالرغم من معرفتي به في صبيحة يوم وفاتها وذلك لتعطل شبكة الإتصال والجهاز عندي.

والثاني: أني كتبت تاريخ الوفاة بالميلادي وهذا مخالف لشعائر الإسلام إلا أني أضطررت لهذا لاختلاف التقويم الهجري في البلاد العربية.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[06 Nov 2006, 04:14 ص]ـ

وقد ختم عليها شخصان قبيل وفاتها بـ 4 أيام. وكانت تحتاج للمغذي الوريدي لكنها كانت تنزعه وحين يصرون عليها تقول لئلا يفزع الطلبة فلا يقرؤون.

وحين طلب منها التوقف بسبب مرضها كانت تقول: " إزاي أكتم العلم؟؟ "

رحمها الله رحمة واسعة وأسكنها الفردوس الأعلى آمين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير