تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولا يعني أن مفردات مادة (ج و د) لم تكن مستخدمة في اللغة العربية , فنجد عددا من الكلمات المشتقة من تلك المادة مثل: الجَيِّد نقيض الردئ , وجاد الشئ جُودة وجَوْدة , أي صار جيِّدا. وأجاد أتي بالجيد من القول والفعل. ورجل جواد سخي , وجاد الفرس فهو جواد ... الخ والتجويد مصدر جَودت الشئ. قال الداني: ومعناه انتهاء الغاية في إتقانه , وبلوغ النهاية في تحسينه.

وأقدم نص وردت فيه كلمة (التجويد) مستعملة بمعنى يقرب من معناها الاصطلاحي , في المصادر القديمة , هو قول بن مجاهد (ت 324 هـ) مؤلف كتاب (السبعة في القراءات) , فقد قال الداني (ت 444 هـ): " حدثني الحسين بن شاكر السمسار , قال: حدثنا أحمد بن نصر , قال: سمعت ابن مجاهد يقول: اللحْنُ في القرآن لُحْنان: جَلِيٌّ وخفيٌّ. فالجلي ُّ لحنُ الأعراب ِ , والخفيُّ ترْكُ إعطاء الحرفِ حقُّه من تجويدِ لفظه " ونقل أحمد بن أبي عمر (ت بعد 500 هـ) الرواية على هذا النحو: " ... والخفي ترك إعطاء الحروف حقها من تجويد لفظها , بلا زيادة فيها ولا نقصان ".

إن الوقت الذي ظهرت فيه كلمة التجويد بمعناها الاصطلاحي هو الوقت الذي ظهر فيه أول مصنف مستقل في علم التجويد , فقد قال ابن الجزري , وهو يترجم لأبي مزاحم موسى بن عبيد الله بن يحيى الخاقاني البغدادي (ت 325 هـ) " هو أول من صنَّفَ في التجويد فيما أعلم , وقصيدته الرائية مشهورة وشرحها الحافظ أبو عمرو ... ".

والمصنَّف الذي أشار إليه ابن الجزري هنا على أنه أول مصنف في التجويد هو قصيدة أبي مزاحم الخاقاني الرائية المشهورة بالقصيدة الخاقانية , التي يقول في مطلعها:

أقُولُ مَقَالًا مُعْجَباُ ِلُأولِي الحِجْرِ ... ولا فَخْرَ إنَّ الفَخْرَ يَدْعُو إلى الكِبْرِ

ويقول:

فَمَا كُلُّ مَنْ يَتْلُو الكِتَابَ يُقِيمُهُ ... وما كُلُّ مَنْ في الناسِ يُقْرِئُهُمْ مُقْرِي

ويقول:

زِنِ الحرفَ لا تُخْرِجْهُ عنْ حدِّ وَزْنِهِ ... فَوَزْنُ حُروفِ الِّذْكِر مِنْ أفْضَلِ البِرَّ

وعدد أبياتها واحد وخمسون بيتا , ذكر فيها أو مزاحم بعض الموضوعات التي صارت فيما بعد جزءا من علم التجويد , وكان لهذه القصيدة أثر واضح في جهود اللاحقين في علم التجويد , فهم بين مقتبس منها مستشهد بأبياتها , وبين معارض لها , أو شارح موضح لمعانيها.

ومع أن القصيدة الخاقانية هي أول مصنف مستقل ظهر في علم التجويد إلا أن أبا مزاحم لم يستخدم فيها كلمة (التجويد) ولا أيا من الألفاظ الأخرى التي تشاركها في المادة اللغوية , واستخدم كلمة (الحُسْن) وما اشْتُقَّ من مادتها. فقد قال في صدر البيت الخامس:

أيا قارِئَ القرآنِ أحْسِنْ أداءَهُ

وقال في صدر البيت السابع عشر:

فقد قلتُ في حُسْنِ الأداءِ قَصيدةً

وعدم استخدام أبي مزاحم لكلمة (التجويد) في قصيدته يدل على أن هذا المصطلح لم يكن مشهورا حينذاك , على الرغم من ظهوره في ذلك الوقت ,فقد استخدمه معاصره ابن مجاهد , كما مرَّ في النص الذي نقلناه أنفا.

وأول من استخدم مصطلح (التجويد) بعد ابن مجاهد هو أبو الحسن علي بن جعفر السعيدي (ت 410 هـ) تقريبا. فقد قال في أول كتابه (التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي): " ... سألتني ... أن أُصنِّفَ لك نُبَذَا ً من تجويد اللفظ بالقرآن ". وقال في موضع آخر: " ويؤمر القارئ بتجويد الضاد من (الضالين) وغيرها " وشاع استخدام مصطلح (التجويد) بعد عصر السعيدي على نطاقٍ واسعٍ.

وإذا وافقنا ابن الجزري في قوله إن القصيدتة الخاقانية هي أول مصنف كتب في علم التجويد فإن هناك قريبا من قرن من السنين بين تاريخ ظهورها وتاريخ ظهور كتاب السعيد (التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي) الذي يتميز بأنه أقدم كتاب معروف لدينا اليوم في علم التجويد بعد القصيدة الخاقانية , وهو يمثل بدء التأليف المستقل في علم التجويد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير