تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Jul 2010, 05:30 م]ـ

بارك الله فيكم أخي عبدالعزيز ونفع بجهودكم.

ـ[أحمد بن محمد فال]ــــــــ[12 Jul 2010, 11:11 م]ـ

من شروح المقدمة (الفوائد المفهمة في شرح الجزريةالمقدمة) لحمد بن علي بن يوسف التونسي، الشهير بابن يالوشة المتوفى سنة 1314 هـ، وهوشيخ صاحب النجوم الطوالع، والشرح المذكور شرح مختصر سهل العبارة مليء بالفوائد، وقد طبع قديما في تونس، وهومن الشروح المتداولة في محاظر شنقيط، و قدأعيد طبعه سنة 2003م، بعناية الدكتور جمال فاروق الدقاق، وقدم له الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف، وأثنى عليه في تقديمه، وهو في الحقيقة حقيق بذلك.

ـ[جمال ياسين]ــــــــ[11 Dec 2010, 05:28 م]ـ

حسب علمي واطلاعي على الكثير من شروح المقدمة أرى أن من أفضلها:

1 - الدقائق المحكمة.

2 - الطرازات المعلمة.

3 - الحواشي المفهمة.

4 - المنح الفكرية.

5 - الجواهر المضيئة.

هذه خمس شروحات راائعة وكل منها يكمل الآخر ... فبالنسبة لمن يشرح الجزرية أرى أن يحضر منها الخمسة، وأما بالنسبة للطلاب فيقرر عليهم الدقائق المحكمة ...

ونسأل الله أن يوفقكم لما يحبه ويرضاه ..

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[11 Dec 2010, 07:45 م]ـ

من أوسع الشروح المعاصرة والمليئة بالفوائد شرح الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد وهو مجلد ضخم وهو الشرح الكبير واختصره بشرح موجز، ولقد أجاد فيه وأفاد ورجع لمعظم الشروح التي تفضل الإخوة بذكرها ونهل منها وحرر ونقح وضبط الشكل على عدة نسخ وعلى أكثر من رواية مع التحليل والتوجيه ...

ولقد حلق الدكتور تحليقا عالياً بما يتعلق بمسائل علم الصوتيات والنظريات الحديثة وأجاد في ذلك حيث أضاف جديداً يستحق الإشادة وهو مما يحتاجه أهل التجويد قاطبة وخاصة الذين لم يتمرسوا بعلم الصوتيات ولم يهضموا مصطلحاته

إلا أنه حفظه الله في المسائل التجويدية المشكلة يبحث القضية ويبحثها وبذل فيها جهداً غير منكور، ولكنه في النهاية يترك القارئ في حيرة فلا يوصله إلى شط الأمان كما يوصله في حال مسائل اللغة أو الصوتيات ... ولا عجب في ذلك فذلك هو ميدانه وهو فيه الفارس المجلي والمصلي.

ونكنُّ له كل احترام وتقدير، ولا زال كتابه دراسات صوتية لأحكام التجويد لم يؤلف مثله في بابه من وجهة نظري

وأما من الشروح القديمة فشرح ملا علي القاري ففيه من الفوائد مالا يستغني عنه مدرس لشرح الجزرية.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[13 Dec 2010, 06:21 ص]ـ

حمل شرح د غانم قدوري الحمد على الجزرية الكبير والصغير من هنا

http://www.gawthany.com/vb/showthread.php?p=187132#post187132

ـ[مطيع خميس أحمد]ــــــــ[13 Dec 2010, 11:06 م]ـ

بارك الله في الجميع وأقول لأخي إبراهيم الحميضي بارك الله فيه الذي سأل عن شرح متوسط أما من شروح المتقدمين ف {الدقائق المحكمة لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري} -رحمه الله- ولابد يكون بجنبه كتاب {الدرس المهمة بشرح الدقائق المحكمة} لشيخ سيد لاشين أبو الفرح،أو سماع تعليقات الشيخ أيمن رشدي لكي تُفْهَمْ بعض العبارات المشكلة.

ملحوظة:بالنسبة لشروحات المتقدمين التي لم تذكر في المشاركة وأرى أنها مفيدة:كتاب {الفوائد المسعدية في حل الجزرية}

للإمام عمر بن إبراهيم المسعدي وكذا {الدرر المنظمة البهية في حل ألفاظ الجزرية} تأليف العلامة منصور بن عيسى بن غازي الأنصاري الشافعي كان حياً 1084هـ

أما من المعاصرين فشرح الشيخ {غانم قدوري الحمد المختصر} وكذا شرح الشيخ صفوت محمود سالم الموسوم ب {فتح رب البرية بشرح المقدمة الجزرية} وكذا يعجبني شرح الشيخ المقرئ إبراهيم بن سعيد الدوسري {شرح المقدمة الجزية}.

وأقول لأخي أبي الحسن الذي سأل عن أحسن طبعة إستعين بالطبعة التي حققها الشيخ المقرئ فرغلي سيد عرباوي طبعة أولاد الشيخ بمصر.

وأقول لشيخ المقرئ المسند/يحيى بن عبد الرزاق الغوثاني -حفظه الله من شر كل شاني- هل سيخرج قريبا شرحك على الجزرية نفع الله بكم وبعلمكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير