تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- مدخل تمهيدي في علم العدد، تناول فيه: التعريف، ثم نظرة في كتب علم العدد، ثم ناقش مصدر العلم، وهل هو اجتهادي أو توقيفي، ثم ذكر بعض القضايا في علم العدد وناقشها، ثم مصادر العلم ومراجعه للباحث في هذا العلم.

وقد ذكر الباحث نشأة هذا العلم، ورجح أنه توقيفي، وذكر أنه مذهب المحققين في هذا العلم، وذكر الأقوال الثلاثة في هذا الموضوع، وحجة كل قول، ثم ذكر ما اختاره بعد مناقشة الأقوال السابقة، وعلل ترجيحه في (14) نقطة مرجحة.

- ثم جال الطلب في كتب العدد، واستعرض في مبحث كتب علم العدد، ما استطاع الحصول عليه، من كتب هذا العلم مخطوطها ومطبوعها، وقارن فيما بينها من حيث المفردات في هذا العلم، وماذا يدرس فيه.

- ثم أفرد مبحثا لمراجعة بعض قضايا هذا العلم، ومنها: الخلاف الذي يذكره بعض ائمة عن أحد أئمة العدد، وقسم الخلاف إلى ثلاثة أقسام: خلاف مرجح بالإيجاب، وخلاف مرجح بالسلب، وخلاف مطلق، وذكر لكل مثاله.

- ثم تعرض لخلاف أبي جعفر وشيبة وإلى أي عدد يتبعان.

- تعرض الباحث بعد ذلك إلى: (ما يشبه الفاصلة وعكسه) تكلم فيه، ونبه إلى خطأ بعض علماء العدد المعاصرين في هذه التسمية وعكسها.

- ثم تكلم عن العدد الإجمالي لآيات القرآن.

- في الباب الأول ترجم الباحث للمؤلف ..

- وفي الباب الثاني: دراسة عن الكتاب ومنهج المؤلف فيه ... درس فيه نسخ الكتاب، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره، وأثره فيمن بعده.

- كما قام بدراسة لمحتوى الكتاب، تكلم فيها عن عدد كلمات وحروف القرآن في مصادر مختلفة، ثم عدد كلمات وحروف السور، وعدد الحروف الهجائية، ثم فواصل الآيات (الروي)، ثم ذوات النظير، ثم انفرادات العادين.

- وقد قام الباحث بخدمة البحث خدمة جيدة، من حيث: عزو الآيات، وتخريج الأحاديث، والحكم عليها، وترجمة الأعلام الواردة في البحث جميعا.

- وقارن بين ما يذكره المؤلف بالنسبة للاختلاف في عد الآي داخل السور مع ما يذكره غيره إن كان هناك خلاف، ونبه إلى الصحيح منه.

- وقد قام الباحث بدراسة قيمة للكتاب .. بل قام بنفسه بعدّ كثير من الأحرف والكلمات، ثم ختم البحث بفهارس قيمة، هي: فهرس الآيات، الأحاديث والآثار، الأعلام، المصطلحات العلمية، علماء العدد، الفواصل، المصادر والمراجع، موضوعات الكتاب.

- نفع الله بهذا الكتاب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 May 2006, 01:04 ص]ـ

جزاكم الله خيراً جميعاً على هذه المعلومات القيمة عن هذا الكتاب.

ـ[بشير الحميري]ــــــــ[01 May 2006, 01:20 ص]ـ

وقد حفظ المحقق نسخة من رسالته في كل من مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وفي مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث.

والحمد لله رب العالمين

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[13 Oct 2007, 08:38 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته:

هذا الكتاب يحققه أيضا حاليا أحد الطلبة بالمغرب (رسالة دكتوراه).

ويحتاج هذه النسخ وهي بدار الكتب المصرية التي ربما قد يكون استفاد من محقق الكتاب:

الأولى: قراءات (ق 20).

الثانية: ب (27304).

الثالثة: قراءات طلعت (115).

فمن يفيدني بها بالقريب العاجل.

وإن كان المطبوع الذي بتحقيق الأستاذ/ جمال بن السيد رفاعي الشايب فسيكون انفع للأخ الباحث.

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Oct 2007, 04:11 م]ـ

هذه رسالة وصلتني من الدكتور عمار الددو وفقه الله طلب إدراجها هنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظكم الله ورعاكم

أرجو إدراج هذه المشاركة في الموقع تعليقاً على كتاب حسن المدد في فن العدد

إخوتي الأفاضل كنت قد وعدتكم بدليل يثبت سقوط طبعة مكتبة أولاد الشيخ لكتاب حسن المدد في فن العدد، من الناحية العلمية، فإليكم صورة هذه الصفحة، وأترك إليكم الجواب فيما يأتي بعد ....

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6472095ea03967.jpg

ـ[بشير الحميري]ــــــــ[28 Oct 2007, 10:12 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الكتاب المطبوع، يجب أن ينقل معه بحذر، لأنه محشو بالسقط والتحريف، وقد راجعت سورة البقرة منه في أول تحقيق لكتاب ابن شاذان، كمقارنة للتحقيق الذي لم يبذل فيه جهد صحيح.

وبالإجمال فالملاحظات عليه كثيرة، وإنما منعني من مثل هذا الكلام قديما حتى لا يقال، لأني أمدح تحقيقي للكتاب، وأنسب النقص إلى غيري، ومع أني قد استدركت على تحقيقي في بعض المواضع، وأرسلتها إلى مجمع الملك فهد الذين وعدوا بطباعته.

النقطة الثانية التي أود التنبيه إليها، إعادة التحقيق لكتب حققت كرسالة علمية، بغير مبرر، فالصحيح أن يبذل الجهد من المحققين -وخاصة في الرسائل العلمية- في ما لم يُحقق، حتى تكمل الفائدة، ولا بأس من إعادة التحقيق، ببيان أسباب إعادة التحقيق، ولعل في هذا توفير للجهود، وتوسيع للكتب المحققة في العلوم الإسلامية.

والحمد لله رب العالمين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير