تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ويذكر الدمولوجي ان أول من عرف ألأكراد وعبر عنهم بالكاردوكي أو الكاردوخي هو أكسنيفون في كتابه رجعة العشرة آلاف. الا ان ألأبحاث الجديده أرجعت اصلهم الى ما قبل فترة ألأغريق ففي فجر التاريخ كانت الجبال المشرفه على آشور مسكونه من شعب سمته المصادر السومريه وألأكديه ب الكوتو وهو لقب ترجمته محارب والتي يقابلها في اللغه ألآشوريه كاردو أو كارده وهو المسجل في أدبياتهم.

الكرد تواجد في المنطقه قبل 4000 سنه

ويقول الدكتور فوزي رشيد , حقا لقد ذكر الكرد بأسمهم القومي عام 401 ق. م ولكنهم أقدم بكثيرمن هذا التاريخ , فقد ذكرو أيضا قبل ذلك بأساء وصيخ أخرى

أذ تؤكد الموسوعه البريطانيه أقدم ألسجلات السومريه تشير الى الكرد في أو قبل عام 2000 ق. م الى الكورد بصيغة كوتو أو كوتي وسماهم ألآشوريون بعدئذ كورتي مما يؤيد وجود الكرد قبل 4000 سنه وليس 2400 سنه ويذكر ألأستذ صلاح سعدالله , بأنه لايمكن تحديد أصل الكرد بدقه, ولكن أقدم السجلات السومريه لاتترك مجالا للشك ان شعبا سمي كوتو أو, كوتي سمي بعد ئذ كورتي من قبل ألآشورين عاش في او قبل عام 2000 ق. م بمنطقة دجله الوسطى من مقاطعة بوتان المحيطه بجبل كودي حيث يلفظه العرب جودي عبر بزابده –جزيرة ابن عمر الى جبال شنطار في الغرب وسلاسل زاكروس في الشرق وانحدرت مجموعه اخرى من القبائل سميت بالكا شين من الشعب نفسه أو لها صلة قربى به من تلال زاكروس الجنوبيه وحكمت بابل و اكد طوال ستة قرون 1800 - 1200 ق. م ويظهر ان هذه القبائل الكرديه ألأصليه ربما من عرق نقي كانت احدى أقدم الشعوب ألأصليه لهذه المنطقه الجبليه.

ولقد كتب الرحاله التركي اوليا جلبي أن في جبل الجودي بلدا عظيما يقال لها جهدي يحكمها ملك يدعى كردوا من نسل نوح عليه السلام عمر طويلا وسيطر على الجودي شمالا وجنوبا ومنه انتشرألأكراد.

أسماء ألأكراد في مختلف العصور

- كان الكرد عند السومرين معروفين باسم كوتي جوتي جودي

- أما عند ألآشورين فكانوا معروفين باسم كوتي كورتي كارتي كاردو كارداكا كاردان, كاركتان كارداك

- كان الكرد لدى ألأيرانين معروفين باسم كورتيوى سيرتي كوردراك

- أما النونان والرومان فكانوا يسمونهم كارسوى كاردوخي كاردوك كردوكي< كردوخي كاردويكان

- اما عند ألأرمن كودئين كورجيغ

- وألأتراك يسمونهم كورد له ر

- ألأفرنج كورديش.

بازبدي وباقردى وعلاقتهما مع حوض الخابور وجزيرة ابن عمر

ورد في ألأخبار الطوال لابي حنيفه الدينوري ما نصه وكان جنوح سفينة نوح عليه السلام واستقرارها على رأس الجودي جبل بقردي وبازبدي ولقد خرج الرشيد في سنة 174 هجريه الى باقردى وبازبدي وبنى قصرا بباقردى. حيث القى شاعره قصيده في وصفها.

وفي معجم البلدان في مادة باقردى انها قريه قريبه مقابل الجزيره سميت الكوره بأسمها وتتبعها نحو مائتي قريه منها هشتيان.

بازبدي وباقردى – تحظى باهتمام الرشيد

ويذكرصاحب الجزيره الفراتيه ان من اعمال الجزيره جزيرة ابن عمر كورتا شهيرتان هما بازبدي وباقردى تقع بازبدي غرب دجله من ناحية جزيرة ابن عمر ويرى لسترنج ان باقردى تقوم مقام الحصن الروماني في بازبدي. وكورة باقردى شرقي دجله مقابل لبازبدي اللتين حظيت بأهتمام الرشيد والذي زارها سنة 174 هجريه والقى شاعره قصيده في وصفها ويشكل حوض الخابور وعلى امتداد مراحل التاريخ امتدادا طبيعيا مع جزيرة ابن عمر وكانت المنطقه تسمى بازبدي وباقردى وهي التسميه التي كانت تطلق على المنطقه مننذ فجر التاريخ ولم يتم تفسير او معرفة معنى المصطلحين اومكانهما الا مؤخرا حيث تم اكتشاف احداها من قبل المؤرخ رقيب يوسف و هي قرية بازفتى والتي تقع غرب الجزيره بحوالي 16 كم. أما المرحوم المائي فيذكر بخصوص باقردى انها قريه باكرما ن الحاليه والذي يسكنها بعض الساده حيث تقع غرب زاخو بحوالي 6 كم.

باقردا – باكرمان – بيت ألأكراد

ومن ألآراء اعلاه ان المائي قد يكون محقا في تحديد قرية باكرمان من حيث انها تقع الى الشرق من دجله ويقابل بازبدي وتقع اسفل او مكان الحصن الروماني جوسق حيث يطابق ما وصفه المؤرخون, لذا فاما ان يكون قرية باكرما نفسها المقصود بباقردا حيث يوجد فيها منطقه تسمى (ملى قه سرى) او جوسق وهي منطقة فيها آثار سكنيه قديما جدا.

واسم باكرما قد يكون مشتقا من كلمة باكوردا والباء يعني بالآراميه البيت ويستدل من ذلك انها تعني بيت ألأكراد أو بيت كوردا أما آن الملحقه بها فهي للجمع مثل زوزان كرميان هشتيان.

ولقد زارها هرون الرشيد وبنى فيها قصرا وقال شاعره في وصف المنطقه

باقردى وبازبدي مصيف ومربع وعذب يحاكي السلسبيل بروده

وبغداد ما بغداد اما ترابها فجمر واما حرها فشديد

ثم صعد الرشيد الى جبل الجودي لتفقد آثار سفينة نوح عليه السلام.

واذا كانت منطقة باكوردان أو باكرمان الحاليه لاتوحي بشيئ من الجمال حاليا ولكن وبالتأكيد والى عهد قريب كان ذا سحر وجمال تلفت ألأنظار فكانت مغطات بغابات كثيفه من اشجار البلوط وحبة الخضراء وتقع على ارض مرتفعه تنساب من اطرافها المياه الصافيه والعذبه وخاصة في فصلي الربيع والى قسم من فصل الصيف وتسمى سيلاف0كما أنها تشرف على سهل سلوبي والمجرى المشترك لنهري الخابور وهيزل وتقابل جبل الجودي وامتازة المنطقه والى عهد قريب بغاباتها الخضراء مكونة متنزها طبيعيا رائعا وجميع المنطقه من بيشخابير والى زاخو كانت مغطات بهذه الغابات الخضراء الكثيفه الا انها تعرض الى قطع جائر أدى الى انقراضها وانحسارها في مناطق صغيره بسبب وجود ألأضرحه فيها

ألحاشيه

كرد كردستان – محمد امين زكي

المسأله القوميه في العراق – صلاح سعدالله

دليل الجمهوريه العراقيه

مسوده لكتاب - زاحو في ظلال التاريخ – سعيد الحاج صديق رزفان

حملة زينفون أو رجعة العشرة آلاف

حدث تاريخي مهم في حياة وتاريخ الشعب الكردي ومنطقة زاخو على وجه الخصوص وهي ذا مدلولات مهمه

زاخو موطن ألأكراد منذ آلاف السنين

http://www.geocities.com/zakho_delal/zakhohistory0.html

انتهى

المقصود منه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير