تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما أقرب المعاني المذكورة في كتب التفسير (للرقيم) في سورة الكهف]

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[21 - 04 - 07, 12:38 ص]ـ

قرات في بعض كتب التفسير لاعرف معنى الرقيم الذي ذكره الله في قوله (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا) فوجدت اقوالا كثيرة منها ان الرقيم إسم القرية التي كان يسكنها أصحاب الكهف ومنها انه إسم للجبل ومنها انه لوح كتبت عليه أسماؤهم ومنها انه إسم للكلب الذي كان معهم وغير ذلك ...

فما هو أقرب التفسيرات والذي ينسجم مع اللغة والسياق

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[21 - 04 - 07, 01:31 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

روى عبد الرزاق في المصنف قال: أنبأنا إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال: القرآن أعلمه إلا حنانا والأواه والرقيم ورواه من طريقه ابن جرير في تفسيره.

وروى ابن جرير ايضا في تفسيره من طريق ابن جريج قال: أخبرني عمرو بن دينار أنه سمع عكرمة يقول: قال ابن عباس: ما أدري ما الرقيم؟ كتاب أم بنيان.

وقد اختلف المفسرون _ كما ذكرت أخي _ في ذلك على اقوال:

الأول: أنه اسم القرية ألتي خرجوا منها قاله كعب رواه ابن جرير عنه.

والثاني اسم الجبل قاله الحسن وعطية.

والثالث: ان الرقيم الدواة بلسان الروم قاله عكرمة ومجاهد في رواية.

والرابع: أنه اسم الكلب قاله سعيد بن جبير في رواية ومال إليه الزمخشري في الكشاف.

والخامس: أنه اسم الوادي الذي فيه الكهف قاله قتادة والضحاك رواه ابن جرير عنهما.

السادس: أنه كتاب كتب فيه اسماء أهل الكهف ثم يختلفون فيه هل هو حجر أو رصاص أو غير ذلك وهو يرجع إلى قول واحد وبهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما ووهب بن منبه وسعيد بن جبير في رواية ومجاهد في رواية السدي و مقاتل وأبو عبيدة والفراء وابن قتيبة رواه عنهم ابن جرير وغيره، واختاره البخاري في صحيحه وابن جرير وابن كثير والبغوي وابن هشام فيكون رقيم فعيل بمعنى مفعول أي مرقوم من الرقم وهو الكتابة.

والقول السابع: وفيه قوة أن الرقيم هم أصحاب الغار الذي انطبق عليهم فذكر كل واحد منهم أصلح عمله و قد أشار إلى هذا البخاري في صحيحه حيث ذكر حديث أصحاب الغار تحت باب حديث الغار عقب باب {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم} (2/ 495)، ويشهد له حديث النعمان بن بشير 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - انه سمع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يذكر الرقيم فقال: ان ثلاثة كانوا في كهف فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم قال قائل منهم تذاكروا أيكم عمل حسنة لعل الله عز وجل برحمته يرحمنا ... " الحديث وقد اخرجه أحمد في المسند (4/ 274) والطبراني في الكبير (25/ 284) والدعاء (2/ 866 - 867) برقم (190) وأبو نعيم في الحلية (4/ 79) من طريق وهب بن منبه عن النعمان به، وقال الحافظ في الفتح (6/ 506): (أخرجه البزار والطبراني بإسناد حسن) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/ 260): (رواه أحمد والطبراني في الأوسط والكبير، والبزار بنحوه من طرق ورجال أحمد ثقات)

والقول السادس والسابع هما أقوى ما قيل وعلى القول السادس أكثر المفسرين وهو الذي تشهد له اللغة والقول السابع يشهد له الحديث المذكور والله أعلم.

ـ[ابو أحمد سليمان]ــــــــ[24 - 04 - 07, 02:52 ص]ـ

جاءت الرقيم من الفعل "رقم". والفعلُ "رقمَ" يعني: خطَّ، أو كتبَ (انظر لسان العرب لابن منظور).

ورقيم هي على وزن: فَعيل. ووزنُ "فعيلٍ" قد يأتي بدلاً عن وزنِ "مفعول". ومن هنا فإنَّ: كسير بمعنى: مكسور، وقتيل بمعنى: مقتول، وجريح بمعنى: مجروح .. الخ. وبناءً عليه فإن رقيم بمعنى: مرقوم. ولمّا كانَ الفعلُ "رقمَ" يعني: خطَّ، فإنَّ الرقيمَ يعني المخطوطَ. وهذا المعنى يذكّرُنا بمخطوطات البحر الميت التي عُثِرَ عليها عامَ 1947م في كهوف قمران جنوب مدينة أريحا في فلسطين، وهي مخطوطاتٌ لطائفةٍ كانت قد هربت من قومِها في القرن الثاني قبل الميلاد حفاظاً على عقيدة التوحيد. وكانت هذه الطائفة تسمّي كتُبَها باسمِ: "روقموت"، وروقموت جمعُ رِقْماه، والفعل الذي جاءت منه هو الفعلُ العبريُّ: "رَقامْ ويعني: خطَّ. وقد اتخذت الكهوف السريّةَ في قمران من أجل حفظ "الروقموت"، وللاختباء حين الضرورة. وقد جاء في إحدى المخطوطات نصٌّ يقول: "إنَّ هناك مجموعةً من الشبابِ نائمةٌ وستستيقظُ مرّةً أخرى لِتجدَ أنَّ يومَ القيامةِ قريبٌ وأنَّ ما وعدَ اللهُ بهِ الرسلَ حقٌّ" .. وفي نصٍّ آخر أنَّ عودةَ أولئك الشبابِ تكون بعد غيابِ 390 سنة.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[24 - 04 - 07, 01:08 م]ـ

بوركت أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير