تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفواصل القرآنية-بحث]

ـ[أبو عبد الله وعزوز]ــــــــ[29 - 11 - 07, 03:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا بحث متواضح في مجال الفواصل القرآنية

جامعة القرويين مسلك الدراسات العربية

كلية اللغة العربية مجزوءة: إعجاز القرآن

مراكش ذ: أنس وجاج

بحث بعنوان

الحقائق المكللة في بيان إعجاز فواصل الآيات المنزلة

من جمع وإعداد الطالب

السعيد وعزوز

السنة الجامعية

2007 - 2008/ 1428 - 1429

الحمد لله الذي أنزل القرآن ومثله معه, وصلى الله على من أوتي من الكلم جوامعه, وعلى آله وصحبه ومن تبعه. وبعد فكتاب الله تعالى أجل معتنى , به وكل الخير منه مجتنى, أظهر الله به الحق, وأعجز به الخلق, بعث به النبي الأمين, وتحدى به الخلق أجمعين. فأعجز به البلغاء, وأظهر وهن الفصحاء. وبعد فالفواصل القرآنية من معجزات هذا الكتاب. ومن آياته الباهرة, وقد جاء هذا البحث المتواضع, جمعا لجهود علمائنا الفحول, المستندين إلى المنقول والمعقول, أسميته: الحقائق المكللة, في بيان إعجاز فواصل الآيات المنزلة. فالله أستعين في كل قول وعمل, إليه قصدي وعليه المتكل. وقد عالجت الموضوع من جوانب أهمها:

· تاريخ التأليف في علم الفواصل القرآنية والبحث فيها.

· تعريف الفاصلة القرآنية.

· هل في القرآن المعجز سجع.

· مبحث في طرق معرفة الفواصل القرآنية.

· ذكر بعض فوائد معرفة فواصل الآي.

· أنواع الفواصل ووجوه ورودها.

· مراعاة الفاصلة القرآنية للمعنى قبل المبنى.

تاريخ التأليف في علم الفواصل القرآنية

والبحث فيها

يذكر في هذا المبحث من ألف في علم الفاصلة القرآنية, وصنف فيه, أو بحثه ضمن مباحث علوم القرآن أو إعجازه. وقد كان على رأس المهتمين ببحوث الفاصلة بحسب التسلسل الزماني:

علماءالكلام، بما فيهم المعتزلة والأشاعرة ممن تدارس إعجاز القرآن العظيم, يليهم اللغويون: من رجال النحو علىوجه الخصوص. المفسرون وجماعة المؤلفين في علوم القرآن. إنتهاء إلى البلاغيين وأصحاب البيان. [1] ( http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/newthread.php?do=newthread&f=57#_ftn1)

وفي حدود ما وصلنا من الدراسات القديمة حول (الفاصلة) ننوه بنوّعين:

· النوع الأول: وهو الكتب التي أُفردت للفاصلة، مثل: كتاب (بغيةالواصل لمعرفة

الفواصل) (كتاب مفقود) لنجم الدين الطوفي الصرصري (670 - 710هـ)، و (إحكام الراي في أحكام الآي) لشمس الدين ابن الصائغ (710 – 776هـ) (مفقود لكن نقلمنه السيوطي وغيره نقولاً)، و (منظومة في فواصل ميم الجمع) (مخطوطة) لمحمدالخروبي (نظمها 1026هـ)، و (القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز) (مخطوط) لرضوانالمخللاتي، و (نفائس البيان: شرح الفرائد الحسان، في عدّ آي القرآن) (مطبوع) لعبد الفتاح القاضي، (وهو شرح وجيز لمنظومة في علم الفواصل.

النوع الثاني: وهو الفقرات التي عُقدت للفاصلة في أثناء دراسات أعمّ:

أ – فمنمؤلفات علماء الكلام: لدينا رسالة (النُّكَت في إعجاز القرآن) للرمّانيالمعتزلي , و (إعجاز القرآن) للباقلاني الأشعري.

ب – ومن مؤلفات النحويين: لدينا (معاني القرآن) للفرَاء، و (مجاز القرآن) لأبي عبيدة.

ج – ومنأسفار المفسرين وعلماء القرآن: لدينا (البرهان في علوم القرآن) للزركشي، و (الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي.

د – ومن تصانيف البلاغيين: لدينا (سرّالفصاحة) لابن سنان الخفاجي، وكتاب (الفوائد- المشوق إلى علوم القرآن وعلمالبيان) لابن قيم الجوزية.

تناولت جهود القدماء الفاصلة في أبعادهاالمختلفة، ولكن الجهد الأكبر قد انصبّ على بُعد الفاصلة العلمي، لا سيما جهودالمتأخرين منهم.

أما في الزمن الحديث، فلا تكاد تجد باحثاً في أسلوبالقرآن الكريم إلا تناول (الفاصلة) في معرض حديثه، ويمكن أن نجعل المحدثين على ثلاث فئات، نجملها فيما يلي:

أ – فئة وقفت عند حدود الجمع والتنسيق لجهودالقدماء، مثل: الدكتور أحمد أحمد بدوي ولبيب السعيد وكامل السيد شاهين.

ب – فئة تجاوزت الجمع والتنسيق إلى المناقشة والترجيح وبعض الإضافة، معتفاوت بين أفرادها، مثل: مصطفى صادق الرافعي ومحمد عبد الوهاب حمودة وعلي الجنديومحمد المبارك وعائشة عبد الرحمن وعبد الكريم الخطيب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير