تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال الخطابي: إن أصحاب القراءات من أهل الحجاز والشام والعراق كل منهم عزا قراءته التي اختارها إلى رجل من الصحابة قرأها على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستثن من جملة القرآن شيئا فأسند عاصم قراءته إلى أبي، وكذلك أبو عمرو بن العلاء أسند قراءته إلى أبي، وأما عبد الله بن عامر فإنه أسند قراءته إلى عثمان، وهؤلاء كلهم يقولون قرأنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسانيد هذه القراءات متصلة ورجالها ثقات (نقله عنه القرطبي في تفسيره 1/ 59)

ثالثاً:

جرت العادة بنسبة القراءات إلى رواتها من أئمة المسلمين، فيقال قراءة نافع أو قراءة عاصم، وهكذا، وهذا معناه أنه كان أكثر ملازمة لهذه القراءة التي تلقاها عن شيوخه، وأكثر ضبطا لها، وأكثر قراءة وإقراء بها، وليس المعنى أنه اخترعها أو أحدثها باجتهاده، فالمراد أن ذلك الإمام اختار القراءة بهذا الوجه من اللغة حسبما قرأ به، فآثره على غيره وداوم عليه ولازمه حتى اشتهر به، وعرف، وقصد فيه، وأخذ عنه، فلذلك أضيفت إليه دون غيره من القراء، فهي إضافة اختيار ودوام ولزوم لا إضافة اختراع ورأي واجتهاد (انظر النشر 1/ 25)، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد [مسند أحمد 1/ 7، 1/ 454، وسنن ابن ماجه برقم (138)، من حديث أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (5961)]، أي على قراءة ابن مسعود رضي الله عنه التي تعلمها من النبي صلى الله عليه وسلم ورواها عنه، ولم يوافق العلماء إبراهيم النخعي في كراهته أن يقال قراءة فلان، بل حكى النووي إجماع السلف والخلف على جواز ذلك (التبيان 266) والحديث المذكور دليل على الجواز.

رابعاً:

الطرح الذي يطرحه الأخوان أبو أحمد وخالد فيه تناقض شنيع، فهما يدعوان إلى إبطال القراءات، وفي نفس الوقت إلى الخلط بين القراءات في قراءة جديدة، حسناً! إذا ألغينا القراءات وتوقف العلماء عن إقرائها وتعليمها التصنيف فيها، فمن أين إذن سنأتي بالقراءة الجديدة المطلوبة؟ هل سيتاح المجال لتأليف قراءة جديدة؟ ثم ما الذي يلزم الناس باتباع قراءة الشيخ أبي أحمد التي سيقول لنا إنها قراءة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ولماذا ستكون قراءة أبي أحمد أفضل من قراءة حمزة والكسائي والأعمش؟ وما الذي يمنع أن تتعدد الاجتهادات ويفتتح المجال للرجوع لبقايا الكتب التي نجت من المذبحة ثم يجتهد كل إنسان في كيفية التطبيق العملي لما في الكتب بمعرفته، فتكون النتيجة أنه بدلا من عشر قراءات سيصبح عندنا عشرة آلاف قراءة ويختلط الحابل بالنابل؟

خامسا:

يقول أبو أحمد: (هل كان الصحابة يتعلمون "القراءات" من النبي, أو يعلمونها بعضهم بعضا كما نفعل نحن ونلزم به أنفسنا؟!.) اهـ

الجواب: نعم، كانوا يتعلمونها من النبي صلى الله عليه وسلم أصولا وفرشا، ويعلمونها تابعيهم، لما يلي:

1) في زمن الصحابة كانت هناك قراءة ابن أم عبد (أي ابن مسعود) التي تعلمها من النبي صلى الله عليه وسلم وكان يعلمها أصحابه والتي قال فيها صلى الله عليه وسلم (من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا فليقرأه بقراءة ابن أم عبد)، وكانت هناك قراءة أبي وقراءة أبي الدرداء وغيرهم

2) المصاحف التي كتبها الصحابة وأرسلوها إلى الأمصار، كاننوا يراعون أن يكتبوها برسم يحتمل القراءات الواردة، وإن لم يمكن جمع القراءات في رسم واحد رسموا بعضها بقراءة وبعضها بقراءة، وهذا يدل على أن القراءات كانت موجودة وكان أهل كل مصر يقرؤون بما يوافق مصحفهم، وكان هناك قراءة لأهل الشام وقراءة لأهل مكة وقراءات أخرى لأهل المدينة والكوفة والبصرة في زمن الصحابة، وهذا معلوم بالضرورة وبالتواتر، ولا أدري القراءة الجديدة المقترحة ستكون أي قراءة من هذه؟ وعلى أي أساس سيتم إلغاء بقية المصاحف العثمانية وما يتعلق بها من قراءات؟

3) في الأحاديث الصحيحة ما يفيد أن النبي صلى الله عيه وسلم كان يعلم أصحابه التشهد كما يعلمهم السورة من القرآن وكان يعلمهم الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن، وهذا يفيد أنه كان يعلمهم سور القرآن وهذا التعليم كان لكل طائفة منهم بقراءة مختلفة عن التي يعلمها للآخرين، وهذا منشأ القراءات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير