تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابن إبراهيم]ــــــــ[25 Nov 2004, 07:19 م]ـ

1 - بخصوص التطبيق - تطبيق القراءات أصولاً وفرشاً- كيف يكون من الحفظ أم نظرياً من المصحف.

2 - هل يشترط حفظ القرآن الكريم كاملا للتخصص في القراءات.

3 - أريد اسماء لكتب القراءات العشر بمضمن الشاطبية والدرة.

4 - ما هي مؤهلات خريج قسم القراءات بعد تخرجه من الجامعة.

5 - ما مقدار حفظ الشاطبية يوميا في سنوات الدراسة.

وأخيراً أرحو منكم الدعاء لي بالتوفيق في البلوغ لما أصبوا إليه وتوفيقي إلى الهدى والسداد وأخشى أن أكون قد أثقلت وأكثرت من الأسئلة ولكن المعذرة فهذا الموقع المبارك إن شاء الله هو المتنفس الوحيد أثابكم الله ووفقكم وهداكم إلى الصراط المستقيم.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[29 Nov 2004, 09:38 م]ـ

س1: - تطبيق القراءات أصولاً وفرشاً- كيف يكون من الحفظ أم نظرياً من المصحف؟ جـ 1:تراعى في التطبيق أي العرض معلومات الطالب الأولية فيطبق من المصحف أولا،وبالطريقة الشامية أي بأن يشرع بقراءة من قدمه حتى ينتهي إلى وقف،ثم يعود إلى القارئ الذي بعده، على ذلك الوقف ثم يعود وهكذا حتى يفرغ.وميزتها أنهاأشد استحضارا بالنسبة للطالب، وأما بالنسبة لمن أفرد ختمة لعدد من الرواة فيناسبه طريقة ابن الجزري بمزاياها التي تجعلها أوفر حظا من غيرها والله أعلم، ملاحظة: قد يقرأ الطالب من المصحف للمتابعة ونيل الأجر والضبط وهذا في الدرس، وأما عند الشيخ فمن حفظه وقد نظم بعضهم هذا بقوله:

فالماهر الذي إذا ماوقفا يبدا بوجه من عليه وقفا،

يعطف أقربا فاقربا مستوعبا مختصرا مرتبا،

س: 2 هل يشترط حفظ القرآن الكريم كاملا للتخصص في القراءات؟ جـ2: نعم، ويتجاوز لطلبة دول الأقليات الإسلامية ممن يرغب بشرط أن يلتزم إكمال حفظ كامل القرآن خلال السنة الأولى من دراسته.

س3: أريد أسماء لكتب القراءات العشر بمضمن الشاطبية والدرة؟

ج3 - يفضل للمبتدئ في أثناء دراسة القراءات أولا متن الشاطبية مع شرح مدرسي ككتاب الوافي للشيخ عبد الفتاح القاضي، وهو مطبوع ومتداول،ويفضل للدرة متنها مع شرحها الإيضاح للشيخ عبد الفتاح القاضي أيضا، وفي عرض القراءات كتاب البدور الزاهرة للشيخ عبد الفتاح القاضي أيضا، أو العرض من كتاب مصحف القراءات العشر المتواترة وهو مطبوع.

س4:ما هي مؤهلات خريج قسم القراءات بعد تخرجه من الجامعة؟ جـ4: تمنحه الكلية درجة الليسانس في القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.

س5:- ما مقدار حفظ الشاطبية يوميا في سنوات الدراسة؟

جـ5:قد ينظر الطالب في نفسه فيحفظ ماشاء الله أن يحفظ، أو أن يحفظ يوميا معدل 5أبيات، و يخصص يوما في الأسبوع لمراجعتها ويومين في الشهر للمراجعة الشاملة.

وأخيراً: أرجو من الله أن يوفقني وإياك للعمل الصالح والإخلاص فيه والسير على نهج السلف الصالحين.وأن يقبل منا القول و العمل إنه سميع مجيب.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[30 Sep 2006, 01:19 ص]ـ

وقد قمت في رسالتي الدكتوراة التي بعنوان الانفرادات،باستخراج روايات كثيرة من كتب القراءات العشر والسبع لايقرأ بها وهي منسوبة للقراء العشرة وحكمت عليها، بالشذوذ تارة والانفراد تارة أي أن توافق أو تخالف المتواتر نسبة أو حكما،أو هي على سبيل الخطأ والغلط. وهذه فوارق واضحة لمابينها وبين ماهو في الكتب المعتمدة التي يقرأ بها والله أعلم.

.

ملخص تعريف الرسالة:

قسم الباحث رسالته إلى تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة.

التمهيد: التعريف بعلم القراءات، أهميتها، أركان القراءة الصحيحة، أنواع القراءات، الفرق بين القراءات والروايات والطرق والخلاف الواجب والجائز.

الفصل الأوّل: تعريف الانفرادات، وتحته خمسة مباحث: تعريف الانفرادات، نشأتها وتطورها، ضابطها وفائدها، أقسامها وأمثلتها، الحكم عليها.

الفصل الثاني: دراسة الانفرادات وأسانيدها، وفيه ثلاثة مباحث: مدخل للدراسة، التعريف بأسانيد القراءات والروايات المنفردة وقرائها ورواتها، التعريف ببعض العلماء الذين أكثروا من ذكرها في مصنفاتهم.

الفصل الثالث: دراسة الانفرادات في بعض كتب القراءات من القرن الرابع وحتى الثامن، وفيه قسمان: 1/قسم الأصول. 2/قسم الفرش, وقد ضمنها الانفرادات في الكتب الخمسة التالية: 1 - كتاب السبعة، لابن مجاهد. 2 - كتاب المستنير في القراءات، لابن سوار. 3 - كتاب المصباح في القراءات العشر، لأبي الكرم الشهرزوري. 4 - كتاب التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن، للصفراوي. 5 - بستان الهداة في القراءات الثلاث عشرة، لابن الجندي.

ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج الَّتي توصل إليها، ومنها: اهتمام علماء القراءات بالضبط والقراءة والتوجيه، والتنبيه على الشاذ من غيره، أن الشذوذ عند علماء القراءات يقصد به أمران: (1) ما جاء منسوباً للعشرة بالسند الصحيح (أي دون التواتر). (2) ويطلق على ما لم يصح سنده. جواز الاحتجاج بالقراءات الشاذة في اللغة العربية وغيرها. وهي أهم مصدر في معرفة لهجات العرب.

وهذا الكتاب اهتم بجمع الانفرادات عن القراء العشرة المشهورين، وهي قراءة الرواة عن القراء العشرة بما يخالف المشهور عنهم، والله أعلم؛ كأن يأتي راوٍ ويقرأ عن عاصم خلاف ما قرأه حفص وشعبة، وخلاف قراءة القراء غيره، والله أعلم. فجمع الباحث هذه الانفرادات من الكتب الخمسة السابقة.

http://www.iu.edu.sa/Arabic/daleel/rasail/Browse/quran/qirat/Munakash/Doctor/2.Htm

الأهم هو هل طبع هذا الكتاب القيم

أقصد "الانفرادات عند علماء القراءات"

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير