تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4 - شيخ هؤلاء جميعا الشيخ / إبراهيم علي شحاتة السمنودي صاحب متن لآلئ البيان في تجويد القرآن والذي قرر بصوته بأن الضاد المسموعة الآن في مصر دال تخينة ولا تصح القراءة بها وأن ذلك الخطأ يعد من اللحن الجلي.

الشريط الثالث:

1 - الأستاذ الدكتور/ سعد سعد جاويش أستاذ علم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر.

2 - الأستاذ الدكتور/ علي السيد أحمد أستاذ القرآن بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر.

3 - فضيلة الشيخ عبد الوهاب عتمان من علماء الأزهر وشهادة صوتية عن اللقاء الذي تم بين فضيلة الشيخ / السباعي عامر مدرس الفقه بمعاهد القراءات والشيخ / المراغي شيخ الأزهر وكان موضوع اللقاء بطلان الضاد المصرية وهذا اللقاء مسجل بدفاتر زيارات شيخ الأزهر.

4 - رد من فضيلة الشيخ / إبراهيم السمنودي على تلميذه الشيخ / رزق خليل حبة الذي قال في الإذاعة المصرية بأن الضاد المصرية هي أصح ضاد، ورد عليه فضيلة الشيخ بأنه بقوله هذا قد خالف إجماع المجودين كلهم، أن الضاد المصرية ما هي إلا دال تخينة ولا تصح القراءة بها.

5 - فضيلة الشيخ / أحمد عبد الرحيم مدرس القراءات بمعهد القراءات بالقاهرة والذي قرر بصوته أن الضاد المصرية خطأ وأنها لا تصح القراءة بها.الشريط الرابع:

1 - رأي العلامة محدث العصر / محمد ناصر الدين الألباني وهو عبارة عن فتوى من تسجيلات الهدى والنور إصدار رقم 373/ 1 قام بتسجيلها (محمد أبو ليلى الأزهري) وقد ذكر فضيلته عليه رحمة الله بأنه قد تلقى الضاد بالصفة الصحيحة عن والده وأنه قد ألف رسالة في هذا الموضوع وهو دون العشرين من عمره وأن الضاد المصرية والضاد الشامية ما هي إلا دالا مفخمة وأن هذا الخطأ فاحش ولا يصح القراءة بها.

2 - خاتمة المحققين العلامة الشيخ عبيد الله الأفغاني مدرس القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وشيخ القرآن بالمسجد النبوي الشريف والذي ذكر آراء العلماء في الضاد ? كيفيتها وكيف أن الضاد المصرية ما هي إلا دال مطبق ? لا يصح القراءة بها.

3 - سورة الفاتحة من المسجد الحرام بصوت الشيخ محمد السبيل (قبل التعديل)

4 - صوت الضاد بصوت الشيخ الحذيفي (قبل التعديل).

وقد تم تحديث هذه المادة على قرص ليزر ( CD ) تحت مسمى حوار في حرف الضاد مع مشايخ الأزهر اشتمل على وثائق صوتية إضافية لكل من السادة:

1 - شرح متن الجزرية للشيخ العلامة خاتمة المحققين / عبيد الله الأفغاني.

2 - قراءة سورة الصلاة الفاتحة بصوت الشيخ العلامة / عبيد الله الأفغاني، وأصوات أخرى متعددة لنطق الضاد المصرية الفاسدة.3 - الرد على مؤلف كتاب إعلام السادة النجباء بصوت الشيخ العلامة عبيد الله الأفغاني.

4 - حوار مع الأستاذ الدكتور عبد التواب سيد إبراهيم أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

5 - حوار مع فضيلة الشيخ محمود عبد المتجلي مدير إدارة شئون القرآن بالأزهر والذي قرر بصوته بأن صوت الضاد المصرية شديد.6 - العلاقة بين تلاوة القرآن وإقامة الصلاة لفضيلة الشيخ فوزي السعيد.

7 - إقامة صلاة الجمعة بالقاهرة إمامة فضيلة الشيخ فوزي السعيد.

8 - معجزة القرآن الخالدة للأستاذ الدكتور أحمد أبو السعادات.

9 - أهمية الصلاة للأستاذة نوارة هاشم.

10 - تلاوة سورة الصلاة الفاتحة بالقراءات العشر الكبرى بصوت الشيخ العلامة خاتمة المحققين / عبد الحليم بدر عطا الله رحمه الله تعالى.

11 - صوت الضاد الصحيح بصوت الشيخ سعود الشريم من الحرم المكي.

12 - صاحب المقام الرفيع والإسناد العالي الشيخ / أحمد عبد العزيز الزيات.

وقسم الوثائق النظرية ويحتوي على:

1 - القول السديد في حكم التجويد للشيخ العلامة محمد بن خلف بن علي الحسيني شيخ القراء والمقارئ المصرية.

2 - تنبيه العباد إلى كيفية النطق بالضاد (مجموعة رسائل للشيخ المقرئ عبيد الله الأفغاني).

3 - تنبيه الغافلين للصفاقسي مبحث الضاد ومبحث الظاء.

4 - بحث (مشكلة الضاد العربية وتراث الضاد والظاء للأستاذ الدكتور / رمضان عبد التواب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عين شمس رحمه الله تعالى)

5 - العلاقة الصوتية بين الضاد والظاء للأستاذ الدكتور / عبد المنعم النجار في الأعداد (8، 10،11) السنة التاسعة والخمسون، شعبان 1407 هـ، إبريل 1987 من مجلة الأزهر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير