تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

6 - إتحاف الفضلاء في بيان من ألف في الضاد والظاء للشيخ جمال السيد الشايب.

7 - العلاقة بين الضاد والظاء بقلم الشيخ السيد عبد الفتاح السيد سلامة.

8 - سؤال من الشيخ السيد عبد الفتاح السيد سلامة إلى السادة مراجعي المصاحف ورسالة بعنوان الدين النصيحة.

9 - رسائل إلى كل من:

1 - الشيخ العلامة جاد الحق شيخ الأزهر.

2 - الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز.

جـ الشيخ العلامة عامر السيد عثمان شيخ المقارئ المصرية.

د - فضيلة الشيخ السيد طنطاوي (مفتي الديار المصرية).

هـ فضيلة الشيخ محمد الغزالي.

و- أمين مجمع البحوث الإسلامية فضيلة الأستاذ عبد الفتاح بركة.

أخي الكريم:

لخطورة هذه المسألة كان هذا العمل لأن الضاد ذكرت في الفاتحة مرتين ومعلوم أن الفاتحة هي ركن الصلاة الأعظم وهي أم الكتاب ? ولا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب كما ورد في الحديث الشريف لذلك لابد أن تكون قراءتها صحيحة كما بين ذلك صاحب كفاية الأخيار في الجزء الأول صفحة (107) باب أركان الصلاة.

ولمعرفة كيفية النطق الصحيح بهذا الحرف وللحصول على نسخة من هذه الاسطوانة مجانا محبة في الله تعالى عند طلبها يمكنكم الاتصال بي على هاتف (2030918/ 02، 2030335/ 02) وذلك كل يوم بعد الساعة السابعة مساءً، ويمكنكم أيضا المراسلة على البريد الإلكتروني [email protected] ، والله الموفق إلى سبيل الرشاد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أخي المسلم / أختي المسلمة " الدين النصيحة " .. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض، لذا نأمل أن تضع صورة من هذه الرسالة بين يدي خطيب الجمعة وبين يدي كل من تعلمه من العلماء سواء باليد أو البريد وجزاكم الله خيرًا.


وإليكم البيان منسق على الوورد

http://tafsir.org/vb/attachment.php?attachmentid=95&stc=1

ـ[أبو صلاح الدين]ــــــــ[14 Jul 2005, 10:08 ص]ـ
شكرا لك, وبارك الله فيك.

زادك الله بسطة في العلم والجسم.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[14 Jul 2005, 02:31 م]ـ
1 - لقاء مع الشيخ/عبد الحليم بدر شيخي الذي تعلمت على يديه وهو تلميذ الشيخ/عامر السيد عثمان وقد أخذ عنه القراءات العشر الكبرى والذي قرر بصوته بأن الضاد المسموعة الآن في مصر ما هي إلا دالا مفخمة ولا تصح القراءة بها وأن الصلاة بها باطلة.

مع احترامنا لهؤلاء القراء الذين يزعمون بطلان صلاة من لم يحسن نطق الضاد؛ إلا أن قولهم هذا لا يوافقون عليه، بل هو الباطل بعينه؛ فإن سماحة الدين الإسلامي ويسره تأبى إيقاع الحرج والمشقة على الأمة، والأمثلة في هذا كثيرة.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[14 Jul 2005, 07:43 م]ـ
الإخوة الكرام
لقد طال الحديث عن مخرج الضاد وعلاقتها بالظاء وطريقة نطقهما حتى كادت أن تصل إلى حد الهذيان عند بعض المعتنين بهذا الموضوع، والأمر أيها الكرام ـ في نظري ـ أيسر من ذلك بكثير.
وأود أن أنبه إلى ملحوظات:
الأولى: إن بعض من يذكر مخرج الضاد يزعم أنه لم يخرجها إخراجًا سليمًا سوى الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب رضي الله عنه، فهذا الحصر العجيب المخالف لبداهة العقول من أين جاء، وإذا كان حرف لا يعلم إخراجه الصحيح من العرب إلا اثنان فكيف يكون من أحرف العربية؟!
الثانية: إن أول من وصف الضاد وصفًا كتابيًّا هو سيبويه، وقد ذكر ضادين، الضاد التي تخرج (من بين أول حافة اللسان وما يليه من الأضراس) طبعة بولاق 2: 405. وذكر قبلها ضادًا سماها (الضاد الضعيفة) وهي عنده ضمن حروف غير مستحسنة ولا كثيرة في لغة من ترضى عربيته ولا تُستحسن في قراءة القرآن ولا في الشعر (ط: بولاق: 2: 404) لكنه لم يصف مخرجها، ولا زلت أسأل عن مخرج هذه الضاد وكيفية نطقها فلم ألق جوابًا.
والمقصود: إن وصف سيبويه لهذا المخرج هو أول وصف له، فمن أين وقع الاختلاف في النطق؟
وهذه الضاد الضعيفة هل لها وجود الآن، وهل لها علاقة بالخلاف الدائر بين دارسي الضاد.
الثالثة: إن التأثيم أو إبطال الصلاة أمر ليس بالهيِّن بحيثُ يُطلقه المسلم، لذلا لا تجد في كتب فقهاء المذاهب ـ سوى مذهب أبي حنيفة ـ كثير كلام على إبطال الصلاة بالخطأ في التجويد.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير