تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[13 Jul 2010, 05:10 م]ـ

ملحوظة: معلومتي القديمة أن هذا البحث كتبه المؤلف سنة 1972 ..

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[13 Jul 2010, 06:36 م]ـ

حاولت الاطلاع على مقال Puin (http://en.wikipedia.org/wiki/Gerd_R._Puin) ولم أوفق [1]، لكن علمتُ أن ما نُسب إليه عن ترتيب السور صحيح معروف، وقد نقله عنه الدكتور محمد مهر علي ( http://en.wikipedia.org/wiki/Muhammad_Mohar_Ali) رح1 في كتابه (القرآن والمستشرقون The Qur'an and the Orientalists ) (http://www.islamicgoodsdirect.co.uk/the-quran-and-orientalists-by-dr-muhammad-mohar-ali-book.html) ؛ فقد ذكر الملحوظات الثلاث التي عدّها Puin عن مخطوطات مصاحف صنعاء؛ وهي:

a) In a number of manuscripts the letter alif (hamzah) is written in an incorrect way.

(b) there are some differences in the numbering of ‘ayahs in some surahs. and

(c) in two or three sheets he has found surahs written not in the order as found in the Qur’an in circulation.

انظر كلام الدكتور محمد هنا ( http://www.theinimitablequran.com/TheSanaFindFreshSpeculations.html) [2] ، وترجمة النص في بحثه (مزاعم المستشرقين) ص 23.

فأما الأولى والثانية فيعرفها المشتغلون بالدراسات القرآنية عامة والقراءات والرسم خاصة.

وأما الثالثة (وهي ترتيب بعض السور على غير المعهود) فقد قال أنها في ورقتين أو ثلاث، وهذه صورة إحداها:

http://img203.imageshack.us/img203/5740/sanaamscipt.png

يظهر في الصورة آخر سورة الشعراء مع أول الصافات

وهذي الصورة من بحث للدكتور غسان حمدون بعنوان (المخطوطات القرآنية في صنعاء من القرن الأول والثاني الهجريين وحفظ القرآن الكريم ( http://www.hamdoun.net/Default.aspx?value=showCatItem-3-20) ) [ تحميله من موقعه هنا ( http://www.hamdoun.net/Default.aspx?value=showCatItem-3-20) ] ، وقد صورها بنفسه بعد طلب من دار المخطوطات بصنعاء، ولم يشر إلى هذي الملحوظة حول ترتيب السور، لكن لا أدري إن كان مؤلفو كتاب (مصاحف صنعاء) أشارو إليها أو لا؛ إذ لم أطلع على الكتاب، لكن بدا من كلام الدكتور غانم أنها لم ترد. والله أعلم.

قال د. محمد مهر:

" إن وجود سورة أو جزء منها وسورة أخرى أو جزء منها بترتيب مخالف للترتيب القرآني على ورقة واحدة لا يدل على وجود نسخة للقرآن بترتيب مختلف، لأنه كان من عادة المسلمين من البداية - ولا يزال - جمع سور مختارة في مؤلف صغير، وذلك للتحفيظ أو الدراسة أو التدريس في مختلف المراحل التعليمية، ومن الطبيعي أنه قبل ظهور فن الطباعة كان هذا النوع من المجموعات يعد عن طريق النسخ. فليس غريبا أن توجد مخطوطات فيها سور باختلاف الترتيب القرآني، خصوصا تلك التي توجد في المساجد التي كانت مدارس للتعليم بلا استثناء ... " إلخ [3].


[1] مقاله بعنوان (ملحوظات حول مخطوطات القرآن العتيقة بصنعاء Observations on Early Qur'an Manuscripts in Sana'a ) ، نشرها Stefan Wild عام 1996م ضمن كتابه (القرآن نصاً The Qur'an as Text ) في خمس صفحات، وقد أعاد نشرها (ابنُ ورّاق) - العلمانيُّ المرتد - في كتابه (ماذا يقول القرآن حقّاً؟ What the Koran Really Says (http://www.amazon.com/exec/obidos/ASIN/157392945X/ref=pd_luc_22_lc_a22x0/103-%20%201095780-1341432) ) عام 2002. وهذا بوين Puin وهو يتحدث عن مخطوطات صنعاء:
http://www.youtube.com/watch?v=iNdvsLh128Q

[2] للدكتور محمد مهر أيضا بحث بعنوان (مزاعم المستشرقين حول القرآن الكريم)، ولعله ترجمة لجزء من كتابه الأصلي بالإنجليزية، ويمكن تحميله من هنا ( http://www.dahsha.com/uploads/maza3em.zip) . وشراء جل كتبه من هنا ( http://www.amazon.com/exec/obidos/search-handle-url?&index=books&field-%20%20author=Muhammad%20Mohar%20Ali) .
[3] انظر بحثه (مزاعم المستشرقين حول القرآن الكريم)، ص 26 - 27.

والله الموفق والمستعان.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Jul 2010, 07:13 م]ـ
شكراً جزيلاً للدكتور موراني وللأخ حسين بن محمد على إضافته القيمة للموضوع.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[13 Jul 2010, 07:34 م]ـ
كما ذكرت في رسالتي اليك , انا مستعد لارسال الدراسة حتى ولو كاملة (5 صفحات فقط) من طريق scan على عنوانك الألكتروني الشخصي نظرا الى عدم تجربتي بل لجهلي الكامل في هذه العملية الفنية في الملتقى. الدراسة بانجليزية.
لا عليك، إن ترسلها هكذا - مشكورا - يكن أحسن وأسرع. ونحن في انتظارك، ولعل بعضنا يترجمها لاحقا إن شاء الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير