تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[02 Jul 2010, 08:47 م]ـ

شكراً لكم يا دكتور عبد الرحمن على اهتمامكم بالموضوع، وبانتظار تعليق الدكتور موراني على السؤال

ـ[موراني]ــــــــ[13 Jul 2010, 12:18 ص]ـ

بعد التحية:

كما هو قد يكون معلوما لدى الجميع فإنني لست متخصصا أو (كما يقال أيضا: خبيرا) بالعلوم القرآنية فأعتمد بإجابتي على السؤال المذكور أعلاه على ما وقفت عليه في دراسة صغيرة يذكر فيها صاحبها ما يلي:

صاحب الدراسة: المستشرق الألماني G. R. Puin

نشرت الدراسة في مجموعة من المحاضرات التي ألقيت في ندوة في جامعة بون في ألمانية في الموضوع: " القرآن نصا " وذلك في شهر نوفمبر عام 1993 , نشرتها دار بريل في هولاندا عام 1996

عنوان هذه الدراسة: ملاحظات حول مخطوطات القرآن بصنعاء.

يقول صاحب الدراسة على صفحة 111 أن هناك شواهد لوجود ترتيبات السور على غير ترتيبها المتفق عليه فيما عثر عليه بصنعاء: تأتي بعد سورة 26 (الشعراء) سورة 37 (الصفات) على نفس الورقة كما ورد هذا الترتيب في مصحف ابن مسعود.

كذلك تأتي بعد سورة 19 (مريم) سورة 22 (الحج) , كما تأتي بعد سورة 36 (يس) سورة 38 (ص) وهذا الأخير قريب من الترتيب في مصحف أبي.

تأتي بعد سورة 67 (الملك) سورة 71 (نوح)

كما تأتي بعد سورة 72 (الجن) سورة 51 (الذاريات) وبعد سورة 67 (الملك) سورة 83) المطففين)

وهذه الظاهرة دائما على صفحة واحدة ولا على أوراق متتابعة.

ويستنتج صاحب الدراسة من هذه الترتيبات وجود ترتيبات أخرى غير ما ورد في فهرست ابن النديم (على سبيل المثال) عند ذكره المصاحف التابعة لبعض الصحابة.

هذا , وليس هناك دراسات خاصة في هذا الموضوع حسب علمي المتواضع في هذا المجال كما لم تنشر الأوراق المصورة لهذه الأوراق أو الأجزاء من تلك المصاحف حتى يومنا هذا.

موراني

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[13 Jul 2010, 01:44 م]ـ

أشكر الدكتور موراني على هذا الإيضاح، وإشارته إلى دراسة المستشرق الألماني G. R. Puin ، وهي جديرة بالتأمل، لأن تلك الأوراق قد تمثل بقايا مصاحف تعود إلى ما قبل الإجماع على المصحف العثماني، سلمت من الحرق، أو كتبها كاتب في فترة لاحقة، وهي إذا كانت كذلك لا تغير من الحقيقة القائلة بأن المصاحف الموجودة الآن موحدة في الترتيب والمضمون، ولو تيسر لأحد ترجمة تلك الدراسة، ولو أمكن نشر تلك الأوراق من مصاحف صنعاء، لساعد ذلك على تكوين تصور علمي أكثر دقة حولها.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Jul 2010, 04:11 م]ـ

أشكر الدكتور موراني على جوابه، وأشكر الدكتور غانم قدوري على تعقيبه.

وأضيف لما تفضل بذكره أستاذنا الدكتور غانم احتمال أن تكون تلك الأوراق التي اطلع عليها المستشرق G. R. Puin قد اختلف ترتيب أوراقها فحسب لأي سبب من أسباب اختلاف أوارق المخطوطات كما هو الشأن في اضطراب ترتيب أوراق الكثير من المؤلفات المخطوطة. ويبقى اليقين مرتبطاً بالاطلاع على ذلك المصحف الذي اطلع عليه الباحث، ودراسته والتحقق من صحة ترتيبه الذي أورده المستشرق G. R. Puin فقد يكون ما تفضل به الدكتور غانم هو الاحتمال الأقرب والله الموفق.

ـ[موراني]ــــــــ[13 Jul 2010, 04:26 م]ـ

عفوا!

ليس هناك اختلاط بين الأوراق كما يذكره الصديق العزيز عبد الرحمن الشهري.

يؤكد هذا المستشرق بدراسته , كما أشرت اليه أنا أيضا , أن الترتيب المذكور للسور المذكورة يأتي على نفس الصفحة! أي مباشرة بعد الكلمة الأخيرة للسورة تبتديء السورة بعدها و بالترتيب الموصوف أعلاه.

موراني

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Jul 2010, 04:28 م]ـ

إذن هذا يدعو حقاً للاطلاع على هذا المصحف ودراسته، ومعذرة فقد ظننت أن هذا الاحتمال لم يتم نفيه في الموضوع، مع إنني قرأته أول نشرك له ولم أراجعه قبل كتابة تعقيبي السابق فمعذرة يا دكتور موراني.

وأشكرك، وليتك تنظر في ترجمة البحث كاملاً إن سمح وقتكم بذلك فهو مهم.

ـ[موراني]ــــــــ[13 Jul 2010, 05:06 م]ـ

كما ذكرت في رسالتي اليك , انا مستعد لارسال الدراسة حتى ولو كاملة (5 صفحات فقط) من طريق scan على عنوانك الألكتروني الشخصي نظرا الى عدم تجربتي بل لجهلي الكامل في هذه العملية الفنية في الملتقى. الدراسة بانجليزية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير