تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأما في قوله تعالى: (افتراه بل): فيظهر أن الهاء وقعت بين ساكن "وهو ألف المد" ومتحرك وهو "الباء" فلم تتحقق صورة مد الصلة الصغرى فلا يمد القارئ، وقد يشتبه الأمر على القارئ إذا اعتبر حركة الحرف السابق لحرف المد، وهو بطبيعة الحال متحرك بحيث يلائم حرف المد، فيعتبرها حركة سابقة، وحركة الحرف التالي للهاء حركة لاحقة، وعليه يقال بأن صورة مد الصلة الصغرى قد تحققت فيمده القارئ، وهذا أمر غير صحيح لأن الحركة السابقة، كما تقدم، ليست حركة حرف المد، فهو ساكن دوما، ولكنها حركة الحرف السابق له.

ورغم ذلك وقعت صورة استثنائية وهي:

قوله تعالى: (فيه مهانا)، فالهاء وقعت بين حرف مد ساكن سابق "ياء المد" وميم متحركة لاحقة، ومع ذلك وردت الرواية بالمد، فتحقق المسبب رغم تخلف السبب، والله أعلم.

ومن أنواعه أيضا:

مد العوض: وفيه يقف القارئ على تنوين مفتوح، وهو عند التحقيق أحد فروع المد الطبيعي، كما في قوله تعالى: (وجنات ألفافا)، فإذا وقف القارئ على "ألفافا"، فإنه يمد حركتين عوضا عن التنوين.

ومد التمكين: للفصل بين واوين أو ياءين، وهو أيضا، عند التحقيق، أحد فروع المد الطبيعي، كما في قوله تعالى: (آمنوا وعملوا)، فيمد القارئ حركتين للفصل بين: واو المد في "آمنوا" والواو المتحركة في "وعملوا".

ومد الفرق: وهو عبارة عن مد الألف التي يؤتى بها بدلا من همزة الوصل في قوله تعالى: (الآن)، وسميت بذلك لأنها تفرق بين الاستفهام والخبر، فهي بالمد استفهامية، وبالقصر خبرية، ومقدار هذا المد: 6 حركات، فهو عند التحقيق: مد لازم كلمي مخفف، لأن ألف المد متبوعة بلام ساكنة في كلمة واحدة، والله أعلم.

وبهذا ينتهي هذا الشرح المختصر لهذه المنظومة المباركة، وإحقاقا للحق، فإن معظم المعلومات التي ذكرتها فيه زيادة على كلام الشيخ علي محمد الضباع، رحمه الله، في "منحة ذي الجلال في شرح تحفة الأطفال"، هي من كلام أحد المشايخ الكرام، عندنا في مصر، ويدعى الدكتور: عبد الله، ومن العجيب أنني لا أعرف بقية اسمه، رغم حضوري لمجلسه في المركز الإسلامي في حي الزيتون بمدينة القاهرة، وهذا بطبيعة الحال تقصير مني، فجزاه الله عني وعن إخواني خيرا، والله أعلم.

تم بحمد الله

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[08 Dec 2006, 01:04 م]ـ

جزاكم الله خيرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير