تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كتاب الإيضاح -الذي هو أصل كتاب قراءات القراء- مخطوط في دار الكتب في استانبول رقم 1350 أي واي

ويقع في 205

ولو حقق كاملا لوقع في 2000 صفحة.!!!

ـ[الجكني]ــــــــ[06 Oct 2006, 03:26 م]ـ

فتح الله عليكم شيخنا الفاضل وجزاكم خيراً على هذا التوضيح0

ـ[د. أنمار]ــــــــ[12 Mar 2007, 07:17 م]ـ

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4905&highlight=%C7%E1%C3%E4%CF%D1%C7%C8%ED

5- أنَّ الأندرابي -للأسف- كان كرَّامي المعتقد.

أقول لو يزيدنا إيضاحا الشيخ عن سبب جزمه بهذا.

الأندرابي: وهو كما ترجمه صاحب المنتخب: أحمد بن أبي عمر المقرئ، المعروف بالزاهد الأندرابي، من أصحاب أبي عبد الله بهيّ المنظر، مشهور، ثقة، زاهد عابد، عالم بالقراءات، له التصانيف الحسنة في علم القراءات، أقام بنيسابور سنين، رأيت سماعه في ((صحيح مسلم)) وغيره، توفي يوم الخميس الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبعين وأربعمائة، وصلى عليه أبو بكر بن حامد، ودفن في مقبرة معمر. ([50]) اهـ

هذه أوسع ترجمة وجدتها له، وحسب علمي القاصر لا يوجد إلاَّ هي وترجمة ابن الجزري له ([51])، وهي ترجمة تزيد عما هنا بذكر كنيته وهي ((أبو عبد الله)) ونسبته وهي ((الخراساني)) بدل الأندرابي، وذكرَ شيوخه في القراءات واسم مؤلفه فيها وهو ((الإيضاح في القراءات العشر واختيار أبي عبيد وأبي حاتم)) لكن ليس فيها تحديد سن وفاته، بل قال ابن الجزري: ((مات بعد الخمسمائة)) وهو مرجوح بما ذكر صاحب ((المنتخب)) للمعاصرة.

.

أقول من باب المذاكرة وجدت له ترجمة في: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب: معجم الأدباء ياقوت الحموي

أحمد بن أبي عمر، المقرئ، المعروف بأحمد الزاهد

أبو عبد الله الأندرابي، مات في العشرين من ربيع الأول، سنة سبعين وأربعمائة، ذكره عبد الغافر، وقال: شيخ زاهد عابد، عالم بالقراءات، له التصانيف الحسنة في علم القراءات، سمع الحديث، وأكثر سماعه مع السيد أبي المعالي، جعفر بن حيدر العلوي، الهروي الصوفي، وكان رفيقه، سمعا صحيح مسلم وغيره، وروى عن محمد بن يحيى ابن الحسن الحافظ. روى عنه أبو الحسن الحافظ.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[28 Nov 2010, 12:02 ص]ـ

نوقشت في جامعة أم القرى رسالة دكتوراه بعنوان تحقيق كتاب (الإيضاح في القراءات العشر) للأندرابي ت470هـ ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=13676&highlight=%C7%E1%C3%E4%CF%D1%C7%C8%ED)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير