تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[15 Jan 2007, 10:12 م]ـ

ومن الكتب التي ترجمت للقراء بعد ابن الجزري:

- مِنَّةُ الرحمن في تراجم أهل القرآن, قاموس تراجم لقراء القرآن الكريم ومقرئيه في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين, للدكتور / إبراهيم محمد الجرمي, طبع مكتبة الكوثر, الرياض, الطبعة الأولى 1426.

والكتاب مفيد جامع شامل, ويبدو ظاهراً الاستعجال في إخراجه؛ لكثرة الأخطاء الطباعية, وعدم ذكر مراجع التراجم في موضعها, وعدم ترقيم التراجم, ولم يسم - في مصادر الكتاب - المراجع المخطوطة والإجازات والمقابلات والمراسلات ونحو ذلك مما يصح به التوثيق في هذه التراجم, وإنما ذكر أهم المصادر المطبوعة وعددها (24) كتاباً فقط.


بعد هذا التعقيب وجدت عرضاً لهذا الكتاب للشيخ عبد الرحمن الشهري في هذا الموضوع http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6018, فحمدت الله تعالى واستغفرته؛ حمدته على توافق الملاحظات على الكتاب, واستغفرته تعالى من الاستعجال, والحمد لله على كل حال.

ـ[الجكني]ــــــــ[21 Mar 2007, 07:23 ص]ـ
"نظرة " اليوم هي في مسألة طريفة في هذا الكتاب وهي:
"رواية " الشيخ ابن الجزري عن "ابنه " رحمهما الله تعالى:
جاء في ترجمة:أحمد بن يوسف البانياسي:ابو العباس صاحبنا 00000 (أخبرني) ابني أبو الفتح أنه توفي في فتنة تيمورلنك سنة (803) رحمه الله 0انتهى (1/ 152)

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[10 Dec 2008, 10:36 م]ـ
ومن عجائب ما أورد في ترجمة سهل بن محمد بن عثمان بن يزيد أبو حاتم السجستاني [ت: 255هـ]:
قال: (وروينا عن الحسين بن تميم البزاز أنه قال صلى أبو حاتم بالبصرة ستين سنة بالتراويح وغيرها فما أخطأ يوماً ولا لحن يوماً ولا أسقط حرفاً ولا وقف إلا على حرف تام.)

ـ[د. أنمار]ــــــــ[11 Dec 2008, 01:41 ص]ـ
وجزاك الله خيراً أختي "الأستاذة " وأما بخصوص الكتاب فآخر ما وصلني عنه أنه في المراحل الأخيرة من "البروفة " في مطبعة "مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف "بالمدينة المنورة " عجَل الله خروجه0

كل عام وأنتم والمطبعة بخير

ـ[السراج]ــــــــ[14 Dec 2008, 11:43 ص]ـ
مسألة أثارت عندي وهي هل يدخل الجرح أوالتعديل في أسانيد القراء؟؟ .. ولايلزم أن يكون مفهوم الجرح والتعديل عند المحدثين مطابقا عند القراء والمقرئين، فالقارئ لكتب طبقات القراء يجد تراجم ونصوصاً كأنها تشير وتُلمّح إلى جرح أو تعديل لفلان من القراء، و التراجم والقصص على هذا كثيرة جدا ً، نأخذ على سبيل المثال ترجمة أوردها الإمام المحقق ابن الجزري رحمه الله تعالى في كتابه غاية النهاية رقم/2351 في ترجمة علي بن محمد الواسطي قال رحمه الله:

2351 - علي بن محمد الواسطي: مقرئ، قدم دمشق فزعم أنه قرأ على الكمال بن فارس الإسكندري عن الشاطبي فأقرأ بالخان عند باب الخواصين وبالجامع الأموي وراج على بعض الناس فقام شيخنا الزاهد المحدث أبوالعباس أحمد بن رجب فبين أن الإسكندري ولد بعد وفاة الشاطبي بست سنين فافتضح، قلت: ولم يدرك المسكين الكمال الإسكندري ولا رآه بل يكون ولد بعد وفاته بأكثر من خمس عشرة سنة ولو أدركه لكان أعلى ممن قرأ على الشاطبي نفسه فإن ابن فارس قرأ على الكندي كما تقدم ولاشك أن الكندي كان أعلى من شيوخ الشاطبي بل في كثير من الروايات ساوى أبا عمرو الداني، مات سنة أربع وستين وسبعمائة بدمشق.

أليس يُعد هذا طعناً في صدق هذا الرجل ووصفه بأنه افتضح وطعناً في أسانيده من خلال قراءة ظاهر النص ... وغيرها أمثلة كثيرة جداً ويكون الجرح أوالتعديل فيها واضحاً جلياً ويلحظ هذا كل من قرأ في كتب طبقات القراء ... ماذا نفسر هذا؟؟؟ نرجو البحث والتفصيل .. وجزاكم الله خيرا

ناقشتُ هذه المسألة سابقاً مع أخي العزيز د. السالم وفقه الله في منتديات القراءات العشر ..

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[03 Apr 2009, 03:05 م]ـ
عرفتُ الدكتور السالم باحثاً مدققاً في العبارات منذ دراستي عليه في كلية المعلمين بالمدينة، فهو باحث بحق وسيخرج النشر بتحقيقه - إن شاء الله تعالى - وسينفع الله به، وتقرُّ به أعين القرَّاء والمهتمين بهذا الشأن، وسيجدون فيه بغيتهم - إن شاء الله -، ولكن تأخر خروجه طويلاً فمنذ فترة طويلة لا بأس بها أخبرني الدكتور السالم بأنه في المجمع ولم نره على الواقع، لعل في تأخيره خير - إن شاء الله تعالى -.

ـ[الجكني]ــــــــ[03 Apr 2009, 03:26 م]ـ
أولاً: أهلاً ومرحباً بأخي الكريم " أبو إسحاق الحضرمي " وجزاه الله عني خيراً، وما كتبه فإنما هو من حسن ظنه بي وإلا فكاتب هذه الحروف أقل من ذلك بكثير، ولكن كما قال شاعر العرب " وعين الرضا ...
وأما موضوع النشر فآخر علمي به أنه في البروفة الثانية، والله أعلم متى تنتهي، وإذا انتهت فسترسل لي لتصحيحها وفهرستها الفهرسة النهائية ثم تعود للمطبعة والله وحده العالم كم من الوقت سيأخذ كل هذا، ولكني وطنت نفسي على أنه لن يأخذ (أقل) من ثلاث سنوات من الآن، فمن يدري؟؟؟؟
ثانياً: بالنسبة لأخي الكريم السراج:
قصة الشيخ الواسطي رحمه الله كما قلتم حدث منها كثير لشيوخ كثر، وهذا مما يسميه العلماء " الشره في حب علو الأسانيد " ومثله نعرفه حتى في عصرنا الحاضر، مع صدق وورع من يقوم بهذا، لكن كما يقال " الحلو لا يكمل"، والقضية ليست كقضية المحدثين لأن النص هنا لايتغير مهما اختلفت الأسانيد ومهما علت أو نزلت، عكس ذلك.
والله أعلم.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير