تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والعجب العجاب أنه يعتمد على أن آيات القرآن 6236 وهذا أمر ليس متفقا عليه، بل هو أمر وقع الخلاف فيه. قال الداني: أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك، فمنهم من لم يزد، ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات، وقيل وأربع عشرة، وقيل وتسع عشرة، وقيل وخمس وعشرون، وقيل وست وثلاثون.

ثم هو جاهل بلغة العرب فيعد الفعل مع ضميره كلمة واحدة!! فيرضعن يعدها كلمة واحدة وهي كلمتان يرضع ونون النسوة، بحجارة: يعدها كلمة واحدة وهي كلمتان حرف الجر وحجارة ... إلخ ... ثم هو يقول: إن الأسس التي اعتمدت عليها مما أجمع عليه العلماء فيما يظن ويعتقد ... وقد بينت لك أن جميع الأسس التي اتكأ عليها ليس فيها إجماع ثابت، وهي لا تصلح أن تكون معتمدا يعتمد عليه.

فليس هناك أسس يسيرون عليها، ولا ضوابط يعتمدونها، بل أمور تنبيء عن جهلهم وقلة باعهم، ومع ذلك فتجرؤوا على كتاب الله تعالى، وانظر إلى ما سبق وذكرته لك عن بعض ورع السلف في التفسير.

أيضا من الأمور التي يعتمدون عليها ما يسمى بحساب الجمّل، ودعوني أقف مع هذا الأمر وقفة أظنها يسيرة، والموضوع أكبر من هذه الوقفة بكثير:

ليعلم قبل كل شيء أن إدخال حساب الجمل في تفسير الآيات ليس حديثا بل هو قديم جدا، فقد أدخل بعضهم قديما حساب الجمل في تفسير الحروف المقطعة، واستدلوا لذلك بحديث ضعيف لا تقوم به حجة، ولو صح فليس فيه ذكر لحساب الجمل لا من قريب ولا من بعيد، والحديث رواه ابن إسحاق في السيرة فقال: وكان ممن نزل فيه القرآن بخاصة من الأحبار وكفار يهود الذي كانوا يسألونه ويتعنتونه (تأمل قوله كفار يهود الذين كانوا يسألونه ويتعنتونه) ليلبسوا الحق بالباطل - فيما ذكر لي عن عبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله بن رئاب أن أبا ياسر بن أخطب مر برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتلو فاتحة الكتاب وسورة البقرة: {الم. ذلِكَ الكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ} فأتى أخاه حُيَيَّ بْنَ أَخْطبَ في رجال من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد ألم تذكر لنا أنك تتلو فيما أنزل اللهُ عليك: {الم. ذلك الكِتَابُ} فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بلى، فقالوا: أجاءك بها جبريل من عند الله. قال: نعم، قالوا: لقد بعث الله قبلك أنبياء ما نعلم أنه بُيِّنَ لنبي منهم مدة ملكه وما أُكُل أمته غيرك، فقال حُيَيُّ بن أخطب وأقبل على من كان معه، فقال لهم: الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون فهذه إحدى وسبعون سنة، ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا محمد هل كان مع هذا غيره؟ قال: نعم.قال: ماذا؟ قال: المص. قال هذه أثقل وأطول، الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون، والصاد تسعون، فهذه إحدى وستون ومائة سنة، فهل مع هذا يا محمد غيره؟ قال: نعم. قال: ماذا؟ قال: الر. قال: هذه أثقل وأطول، الألف واحد، واللام ثلاثون، والراء مائتان، فهذه إحدى وثلاثون ومائتان سنةٍ، فهل مع هذا يا محمد غيره. قال: نعم. قال: ماذا؟ قال: المر، قال هذه أثقل وأطول، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والراء مائتان، فهذه إحدى وسبعون ومائتا سنة. .، ثم قال: لقد التبس علينا أمرك حتى ما ندري أقليلاً أعطيت أم كثيراً، ثم قاموا عنه، فقال أبو ياسر لأخيه حُيَيَّ بن أخطبَ ولمن معه من الأحبار: ما يدريكم لعله قد جمع هذا كله لمحمد إحدى وسبعون، وإحدى وستون ومائة، وإحدى وثلاثون ومائتان، وإحدى وسبعون ومائتان، فذلك سبعمائة سنة وأربع وثلاثون سنة. قالوا: لقد تشابه علينا أمره. فيزعمون أن هذه الآيات نزلت فيهم: {هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير