تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ «فاعترف أن الله ما يعطي من أعطاه إلا من أجل الابتلاء. وليعرف شكره للمتفضل عليه أم يكفر النعمة، وختم الآية بقوله:» وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ «.

وفي كثير من المساجد كتب بالمحراب قوله: فنادته الملائكة وهو قائم يصلي بالمحراب، أو قوله كلما دخل عليها زكرياء المحراب ويقفون ولا يتمون الآية!!

وسبب هذا أن المساجد يشرف على بنائها العوام الجهلة، والعوام لم يعجبهم من الآيتين إلا كلمة المحراب فقاموا بكتابتها بالمحراب!

وهذا يذكرني بالحجة القوية التي استدل بها أحد الأئمة ليبين لي أن سدل اليدين في الصلاة قد ورد ذكره في القرءان فقلت له: وأين؟! فقال:» وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى «يعني: مكسلين يديهم. فقلت له: لا أحد يحسدك على هذا الفهم. وهذا يترجم الواقع المر.

ومن غريب ما حدث في هذا أن خطاطا كتب بمحراب المسجد الأموي بدمشق قوله:» فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب «فبارك المشايخ هذا العمل، ولكنهم انتبهوا إلى أن الخطاط لما ضاق عليه محل الكتابة "الذي هو المحراب" كتب الباء من كلمة "المحراب" نازلة من أعلى إلى أسفل بعكس اتجاه بقية الحروف فثارت ثائرة المشايخ وقالوا: هذا لا يجوز. وقصدهم لا يجوز كتابة الباء من أعلى على أسفل. فاستهزأ منهم الخطاط وحمل أداوت الكتابة وتركهم في ما هم فيه، والآية لا تزال إلى اليوم على ذلك الحال. فهم لم يحتجوا على كتابة الآية على الجدار وإنما احتجوا على طريقة كتابة الباء!!! فكانت عاقبتهم ما ذكرنا.

في كثير من المحاريب كتب قوله تعالى:» فلنولينك قبلة ترضاها «!!! وأقول للقائمين بهذه الأعمال وكذا المشرفين عليها، ومن مدح فعلهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وُلِّي القبلة التي ارتضاها ربنا ورضيها نبينا ورضيناها، واكتمل الدين، ولا ناسخ له، فمتى تكون التولية إذن؟!

وهذا يذكرني بما يحكى عن أحدهم أنه ذهب إلى الطالب واشتكى إليه قلة الزبدة في اللبن، فكتب له الطالب الفهمان:» فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض «. فقال له الرجل: هلا كتبت: فأما الزبد فيمكث في الشكوة!!!

ومن العادات المنتشرة بالمشرق العربي كتابة الآيات والأحاديث على الجدران واللافتات وتعليقها بالشوارع أيام المولد النبوي، وشهر رمضان، ووقت قدوم الحاج، ففي أيام المولد النبوي تكتب الآيات الدالة على مكانة النبي ـ ص ـ وتعلق بالشوارع وبعد يوم أو يومين تبدأ الآيات في السقوط على الأرض، ومصيرها الحتمي حاويات القمامة "الزبالة"، ولقد رأيت صاحب مدرسة كتب على قطعة قماش قوله:» وإنك لعلى خلق عظيم «وبقيت الآية معلقة بالشارع إلى أن تقطع الخيط المربوطة به فسقطت على الأرض فتألمت لذلك بما يعلمه ربي، وخاصة بعدما رأيت سيارة مرت على الآية المرمية على الأرض، فدخلت المسجد فوجدت ثلاثة من رجالات البلد فكلمتهم عن ذلك فقالوا: هذه ليست لنا وإنما هي لأصحاب المدرسة. فقلت لهم: الآية القرءانية لنا كلنا.

وكذلك كتابة بعض الآيات وكلمة: "القرآن" و"المصحف" على الأكياس التجارية، ومعلوم أن الأكياس مصيرها مقر تجمع الزبالة، حتى أن بعضهم كتب على الكيس: مصحف معلم التجويد!

تعليق المصاحف في البيوت والمحلات التجارية: من الظواهر المنتشرة بالمشرق العربي ويقصدون بذلك التبرك، دخلت محلا تجاريا فرأيت مصحفا معلقا فقلت له: ما هذا فقال لي بافتخار: هذا المصحف له ثلاثين سنة وهو معلق بهاذ المحل! فقلت له: تصدق بهذا المصحف على فقير أو ضعه في بيت الله لمن يقرأ منه خير لك من هذا.

يعلق القرآن ولا يتق الله في بيعه وشرائه، يعلق كتاب الله ويحلف على سلعته كاذبا، يعلق كتاب الله ويغش في سلعته و .. و .. و ...

وأخطر مما سبق أن أحدهم كتب ءاية الكرسي مقلوبة وعلقها بمحله! فقلت له: ألم تكفيك مستقيمة كما أنزلها الله؟ فتلعثم، والحمد لله الذي رزقني إقناعه فمزقها.

ركبت طائرة شركة الخطوط المصرية وفي مدخلها رأيت مصحفا معلقا بالجدار داخل علبة جميلة فقلت في نفسي هذا جيد، وبعد أن اعتدلنا في جلستنا قرئ علينا دعاء الركوب، فسررت لذلك، حتى أنني قلت في نفسي: وأين طائرات الخطوط الجوية الجزائرية من هذا؟ ولكن وبعد أن طارت الطائرة وأصبحنا في جو السماء ما يمسكنا إلا الذي رفع السماء بغير عمد أتحفوا الركاب بأفلام العري: صور الراقصات وأفعال الماجنين والماجنات، مناظر يستغيث من حالها إبليس، فقلت في نفسي: يا سعدك يالعمى!! ومددت يدي إلى الورقة وأخذت القلم كي أدون خاطرة: مجتمع التناقض

مما فتن به الناس ـ أيضا ـ افتخارهم بأنهم يملكون أصغر مصحف في العالم فكثيرا ما نقرأ في الجرائد والمجلات: فلان يملك أصغر مصحف في العالم يقاس عرضه بسنتيمتر أو سنتيمترين وترى الناس مندهشة لذلك. وأقول: ما مدى استفادة الأمة من هذه المصاحف؟ كم مرة ختمه مالكه؟، فإن قال: هذا لا يمكنني القراءة منه، وإنما هو عبارة عن لوحة فنية، قلت: وما فائدته إذن؟ وربنا لم ينزله ليتخذ لوحات فنية، وإنما هو:» بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ، وَلِيُنذَرُواْ بِهِ، وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ، وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ «. (إبراهيم 52). وكتابة القرآن بالأحجام الصغيرة قد زجر عنه عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وقال: عظموه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير