تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي الشمس كل فواصلها إلا تلاها وطحاها

وفي الضحى من أولها إلى فأغنى إلا سجى

وفي العلق من ليطغى إلى يرى.

واعلم أن حمزة استثنى من ذلك كله كلمات فقرأ بفتحهن وهن: خطايا كيف وقعت نحو: خطاياكم وخطاياهم وخطايانا. وقد هدان في الأنعام. ومن عصاني بإبراهيم، وأنسانيه بالكهف وآتاني بمريم والنمل، وأوصاني بمريم ومحياهم بالجاثية وأحيا حيث وقع إذا لم يكن منسوقا أو نسق بثم أو الفاء فقط نحو أحياكم ثم أحياهم فأحيا به. فإن نسق بالواو وذلك في أمات وأحيا بالنجم أماله.

وفتح أيضا هداي المضاف للياء وهو بالبقرة وطه ومثواي بيوسف، ومحياي آخر الأنعام ورؤيا كيف وقع ومشكاة في النور ومرضات ومرضاتي حيث وقعا وحق تقاته بآل عمران.

فصل

وأمال الراء دون الهمزة وصلا من قوله تعلى فلما تراء الجمعان بالشعراء، وإذا وقف أمال الراء والهمزة معا.

وأمال أيضا الهمزة من قوله تعالى ونأى بجانبه في الإسراء وفصلت. وأما النون فأمالها فيهما خلف وفتحها خلاد.

وأمال أيضا ضعافا في النساء وكذا آتيك في موضعي النمل إلا أنه اختلف عن خلاد عنه فيهما. وفي النشر وجامع البيان ما يفيد أن الداني قرأ له بفتح ضعافا وآتيك معا على أبي الفتح وبالوجهين في ضعافا وبالإمالة فقط في آتيك معا على أبي الحسن.

وأمال أيضا حرفي رأى حيث وقع قبل متحرك سواء كان ظاهرا وذلك في سبعة مواضع: رأى كوكبا بالأنعام، رأى أيديهم بهود، رأى برهان ربه، فلما رأى قميصه بيوسف، رأى نارا بـ طه، ما رأى ولقد رأى بالنجم، أو مضمرا وذلك في ثلاثة كلمات في تسعة مواضع وهي: رآك الذين كفروا بالأنبياء، ورآها تهتز بالنمل والقصص، ورآه بالنمل وفرآه بفاطر، وفرآه بالصافات، ورآه بالنجم والتكوير والعلق.

وأمال الراء فقط منه وصلا إذا وقع بعده ساكن وذلك في ستة مواضع: رأ القمر رأ الشمس بالأنعام، رأ الذين معا بالنحل، رأ المجرمون بالكهف، رأ المؤمنون بالأحزاب. وإذا وقف عليه أمال الحرفين معا.

وأمال أيضا الألف التي هي عين فعل ماضي ثلاثي في عشرة أفعال وهي: زاد وشاء وجاء وخاب وران وخاف وطاب وضاق وحاق وزاغ، حيث وقعت، إلا أنه استثنى من ذلك زاغت بالأحزاب وص، وخرج بقيد الفعل نحو ضائق، وبالماضي نحو: يخافون، والمراد بالثلاثي المجرد من الزيادة فيخرج نحو أزاغ وفأجاءها.

وأمال أيضا الراء من الر أول يونس وأخواتها، والمر أول الرعد والهاء من فاتحتي مريم وطه والياء من فاتحتي مريم و يس والطاء من طه وطسم وطس والحاء من حم في السبع.

فصل

أمال حمزة إمالة صغرى الألف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة في حرفين وهما البوار بإبراهيم والقهار حيث وقع.

والألف الواقعة بين راءين أولاهما مفتوحة والثانية مجرورة وهي في ثلاثة أسماء الأبرار المجرور ومن قرار وذات قرار ودار القرار ومن الأشرار والتوارة حيث وقع.

تنبيه

إذا وقع بعد الألف الممالة ساكن وسقطت الألف لذلك الساكن امتنعت الإمالة من أجل سقوط تلك الألف سواء كان الساكن تنوينا أو غيره فإذا زال ذلك الساكن بالوقف عادت الإمالة.

والتنوين يلحق الاسم المقصور مرفوعا ومجرورا ومنصوبا، وذلك في سبعة عشر حرفا، وهي: مولى ومسمى ومفترى وأذى وربا وغزى وسوى وسدى وضحى وطوى ومثوى وعمى وقرى وفتى ومصلى ومصفى وهدى.

وغير التنوين، نحو: موسى الكتاب والقتلى الحر وجنى الجنتين وذكرى الدار وطغا الماء

هذا المعمول به والمعول عليه وهو الثابت نصا وأداء.

وما ذكره الشاطبي رحمه الله تعالى من الخلاف في المنون مطلقا في قوله:

وَقَدْ فَخَّمُوا التَّنْوِينَ وَقْفاً وَرَقَّقُوا

إلخ وتبعه بعضهم عليه منكر، لا يوجد في كتاب من كتب القراءات المعول عليها بل هو كما قال المحقق ابن الجزري مذهب نحوي لا أدائي دعا إليه القياس لا الرواية.

[باب الراءات]

--

[باب اللامات]

--

[باب الوقف على مرسوم الخط]

ويجوز له الوقف على كل من أيا وما من قوله تعالى: "أيا ما تدعو" في الإسراء على الصحيح.

[باب ياءات الإضافة] وقرأ:

بيتي، في البقرة والحج ونوح. ووجهي، في آل عمران والأنعام. ويدي إليك، وأمي إلهين، في المائدة. وأجري إلا، في يونس، وموضعين في هود، وخمسة بالشعراء، وموضع بسبأ. وربي الذي، بالبقرة. وحرم ربي الفواحش، وآياتي الذين، كلاهما بالأعراف. وقل لعبادي، بإبراهيم. وآتاني الكتاب، بمريم. ومسني الضر، وعبادي الصالحون، كلاهما بالأنبياء. ويا عبادي الذين آمنوا، بالعنكبوت. وعبادي الشكور، بسبأ. ومسني الشيطان، بـ ص. وأرادني الله، وقل يا عبادي الذين أسرفوا، كلاهما بالزمر. وأهلكني الله، بالملك. ولي فيها، بـ طه. وما كان لي عليكم، بإبراهيم. وما كان لي من علم، بـ ص. ولي نعجة، بـ ص. ولي دين، بالكافرون. وما لي لا أرى، بالنمل. وما لا أعبد، بـ يس. ومعي، بالأعراف، وموضعين بالتوبة، وثلاثة بالكهف، وموضع بالأنبياء، وموضعين بالشعراء، وفي القصص والملك بإسكان الياء فيهن.

[باب الياءات الزوائد]

وقرأ دعاء بإبراهيم بإثبات الياء وصلا

وأتمدونن في النمل بإثبات الياء في الحالين

وفما آتان الله فيها أيضا بالحذف في الحالين

وهنا تمت أصوله ولله الحمد

اهـ كلام الضباع لأصول الإمام حمزة رضي الله عنه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير