تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد دخل هذا الشرح المغرب والاندلس وعني العلماء بروايته، فدخل به الإمام أبو عبد الله بن جابر الوادي آشي مع "كنز المعاني" قال: "وكلاهما من تأليف شيخنا رضي الدين الجعبري، أجاز لي الأول منها معينا، وناولني الثاني في أصله" ().

وأسنده الإمام المنتوري في فهرسته قراءة على الراوية أبي زكرياء يحيى بن أحمد بن السراج وأجازني جميعه، وحدثه به عن الشيخ الحاج الحافظ أبي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحفيد السجلماسي () عن الشيخ المسند الرحلة عفيف الدين أبي محمد عبد الله بن محمد المصري عنه" ().

8 - شرح ثان لأبي إسحاق الجعبري سماه لنفسه في أول "كنز المعاني" باسم "النزهة في شرح العقيلة"

وهو قصيدة رائية في وزن العقيلة ورويها شرحها بها، وقد نقل عنها في الكنز قوله:

"وفي الخبر المأثور أنزل ذكرنا

فقيل معان والصحيح بأنها

ويحتمل المرسوم مع عربية على سبع أحرف فكل شفا يرى

لغات فما فيها التواتر مفترى

فمنها وفي الفرض اقرأنه حبر ()

9 - شرح العقيلة لأحمد بن محمد بن أبي بكر بن محمد الشيرازي الكارزوني، قال في كشف الظنون:

"شرحها شرحا مختصرا بين فيه الاعراب واللغات، أخذه من شرح السخاوي وغيره، أوله: الحمد لله الذي خلق الإنسان ... الخ. أتمه في يوم الخميس الثاني عشر من شهر محرم سنة 768 بشيراز" ().

10 - شرح العقيلة لأبي البقاء علي بن عثمان العذري المعروف بابن القاصح واسمه "تلخيص الفوائد، وتقريب المتباعد في شرح عقيلة أتراب القصائد" لابن القاصح (ت 801).

هو من شروحها الواسعة الانتشار، وقد طبع بمصر سنة 1949 ()، وأوله قوله:

"الحمد لله حمدا كثيرا ينجي من عذابه، والصلاة والسلام على النبي محمد وآله وأصحابه ... أما بعد فإن القصيدة الرائية التي نظمها الإمام أبو محمد القاسم بن فيره بن خلف بن أحمد الشاطبي ـ رحمه الله تعالى ـ في معرفة رسم المصاحف، قد سألني بعض أصحابي أن أشرح ألفاظها من غير تطويل كما شرحت القصيدة اللامية المعنونة "حرز الاماني" ()، فأجبت سؤاله، وآثرت الاختصار على كثرة النقول والتكرار، ولم أتعرض للخلاف الواقع في القراءات فإن له كتبا تختص به، وليس المراد من هذه القصيدة إلا معرفة الرسوم .. " ().

وقال في آخر هذا الشرح: "قال مؤلفه ـ رحمه الله ـ أبو البقاء علي بن عثمان بن محمد بن احمد بن القاصح: فرغت من شرحها بعد عصر الجمعة التاسع من شهر الله المحرم سنة 791هـ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

11 - شرح عقيلة الأتراب لأبي بكر محمد بن محمد بن وضاح اللخمي الاندلسي الشقري (ت 634هـ)

وسيأتي مزيد من التعريف بمؤلفه في أصحاب الشاطبي عن قريب، وكان حق شرحه هذا أن يذكر عقب شرح أبي الحسن السخاوي أو قبله، لأنهما معا ممن أخذ القصيدة عن ناظمها، والذي دعا إلى تأخيره أني لم أقف عليه قبل أن أهيئ هذا البحث للطبع، مما جعلني أدرجه هنا في اواخر هذه القائمة من شروح العقيلة، ولم أقف على من ذكر لابن وضاح شرحا على العقيلة، إلا أني وقفت على ذكره منسوبا إليه في مصورة عن خزانة الشيخ المقرئ عبد العزيز القاري بالمدينة المنورة حفظه الله ().

12 - شرح العقيلة لمحمد بن عمر بن حسين زين الدين الكردي (ت 628)

ومؤلفه من أصحاب الشاطبي ـ كما سيأتي عن قريب ـ، ولم يذكر له ابن الجزري شرحا على العقيلة، إلا أني وقفت في مصورة عن مخطوطة خزانة الشيخ عبد العزيز القاري المذكور على نسخة من هذا الشرح مصورة عن أصل.

13 - شرح العقيلة المسمى بـ"الكشف"، ذكره حاجي خليفة ولم يسم مؤلفه أو يذكر مزيدا من التعريف به ().

14 - شرح العقيلة للملا نور الدين علي بن سلطان محمد الهروي القاري (ت 1014هـ)، ويسمى بـ"الهبات السنيه العلية، على أبيات الشاطبية الرائية في الرسم"، ذكره في كشف الظنون ()، ويوجد مخطوطا ().

15 - شرح العقيلة لمحمد بن عبد الرحمن الخليجي الإسكندري وكيل مشيخة المقارئ والإقراء بها

ذكره الشيح المقرئ عبد الفتاح المرصفي المصري في كتابه "هداية القاري" قال: "مؤلفه علم أزهري حصل على شهادة الاهلية من الازهر سنة 1906م، ودرس القراءات على الشيخ عبد العزيز كحيل، ثم قال: "من تآليفه "شرح عقلية أتراب القصائد" مخطوط" ().

16 - شرح العقيلة للعلامة الروسي المسلم موسى جار الله رستوفندوني (ت 1368هـ ـ1949م)

ذكره له بعض الباحثين العراقيين، وقال: "ابتدأ شرحها، ويظهر أنه لم يتمه" ().

17 - تحقيقات على شرح العقيلة للعلامة ابن القاصح للشيخ عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي

ذكره مؤلفه نفسه في كتابه "هداية القاري إلى تجويد كلام الباري" عند ذكر قائمة مؤلفاته ().

18 - 19 - شرحان وقفت عليهما لا ذكر لمؤلفهما، أحدهما مسجل بخزانة ابن يوسف بمراكش تحت رقم 554، ووقفت على ثانيهما في مجموع يشتمل على شرح لتحفة المنافع للفخار وشرح للدرة الجليلة له وكلاهما لسعيد بن سليمان السملالي الكرامي السوسي (ت 882)، فالراجح أن يكون الشرح من تأليفه أيضا ().

فهذه شروح "عقيلة الأتراب" أولا الشاطبية الصغرى" إحدى مفاخر الإمام الشاطبي رحمه الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير