تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أولى ما يزيد يه اتصال الإسناد و احرى ما ينتظم به في سلك كمل العباد حمد من رفع درجات أهل الكمال، و أنالهم نخب الآمال،و أدرج سلسلة المكرمين لديه من التجا إلى بابه و انقطع إليه، و فتح أبواب كرمه و أفضاله على من استند إلى سدة كبرياه و جلاله، .... أما بعد فيقول الفقير .... قد بعثني فرط الشغف بتتبع أصول الأحاديث الشريفة، و الاستطلاع على ضوابطها اللطيفة أن أشرح شرح كتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لمولانا و سيدنا العلامة العامل و المحدث الكامل خلاصة أهل التحقيق، و زين أهل التدقيق العالم الرباني و المحقق الصمداني الشيخ شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني تغمده الله بغفرانه، و ألبسه جليل كرامته و رضوانه لكونه مع صغر حجمه و وجازة نظمه مشتملا على فوايد عظيمة، و منافع جسيمة، فشرحته شرحا تصديت فيه لحل مغلقاته، و كشفت الأستار عن معضلاته، و احطت بما فيه من المهمات مع الاهتمام بما تعلق به من الاشكالات و الأجوبة و السباحة في بحار ما يرد عليه من الاعتراضات الصعبة، و أطلت في بعض المواضع في تحقيق القواعد لكونه الباعث الأصلي على تعليق هذه الفوايد و سميته إمعان النظر في توضيح نخبة الفكر. ثم إني و إن كنت قصير الباعة قليل البضاعة لكن ....

يقول إبراهيم اليحيى: ليت المحقق تنبه إلى الآتي:

1 ـ الإطالة في سيرة المؤلف و جمع أكبر قدر من المعلومات.

2 ـ التعليق على قول المؤلف في المقدمة و سميته (إمعان النظر في توضيح نخبة الفكر) لأنه من ظاهر العنوان كأنه يشرح نخبة الفكر مباشرة!، و العنوان على صفحة الغلاف التي اعتمدها المحقق (إمعان النظر شرح شرح نخبة الفكر).

3 ـ قد وضع المحقق كلام ابن حجر أعني النزهة بين أقواس ثم بعد الأقواس يأتي كلام أكرم السندي، لكنه لم ينضبط في كثير من المواضع حيث أنه يغلق الأقواس قبل أن ينتهي كلام ابن حجر و بعد الأقواس يستمر الكلام كأنه للسندي و هو لابن حجر، و العكس أحيانا يدخل في الأقواس كلام السندي و هو قليل.

4 ـ التعليق على نقول المؤلف و ذكر الفائدة منها في المقدمة مثل الفائدة من نقول المؤلف من شرح الملا علي القاري المتوفى 1014 هـ، و أخشى أن يكون هناك نقول آخرى مفيدة!

هذا ما لدي و أنا لم أطالع الكتاب مطالعة فاحصة تبين مدى متانة الشرح، و إنما رجعت إليه من أجل ذكره في المخطوطة التي أعمل عليها قال فيها (و قال الملا أكرم السندي .... ) لذا رجعت إلى ما يهمني و يفيدنا و أحببت أن يستفيد من يبحث عن معلومة من معلومات أكرم السندي و رسالته؛ فكتبت ههنا.

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[12 - 02 - 07, 01:41 ص]ـ

لأني أتردد بين مكتبة الملك فهد ومكتبة الملك عبد العزيز اختلط علي الأمر

فقد رأيتها في مكتبة الملك فهد رحمه الله.

جزاك الله خيراً

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[13 - 02 - 07, 09:46 ص]ـ

كتاب الإمعان كنت قد حققته ونلت عليه درجة الماجستير وأنا أعده للطباعة قريباً بإذن الله وقد حققته على أربع نسخ مخطوطة تحقيقاً علمياً أرجو أن يكون على المستوى المطلوب وفي الكتاب من الفوائد الشيء الكثير.

ـ[ابن العيد]ــــــــ[21 - 02 - 07, 03:43 م]ـ

أرجو أستاذنا الفاضل الأبرش أن يقدم إلينا المعلومات حول الكتاب الذي حققه

نريد التعرف على مخطوطاته و الجامعة التي منحته بالشهادة

أنا في السند أشتاق لأن أعرف عن مخطوطات الكتاب

ـ[ابن العيد]ــــــــ[21 - 02 - 07, 03:46 م]ـ

أرجو أستاذنا الفاضل الأبرش أن يقدم إلينا المعلومات حول الكتاب الذي حققه

نريد التعرف على مخطوطاته و الجامعة التي منحته بالشهادة

أنا في السند أشتاق لأن أعرف عن مخطوطات الكتاب

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[22 - 02 - 07, 11:09 ص]ـ

الأخ الكريم ابن العيد:

جزاك الله خيراً على حسن ظنك بي ولكنني طويلب علم في أحسن حالاتي - حقيقة لا تواضعاً -

الرسالة نوقشت في كلية الدعوة الإسلامية في لبنان اعتمدت في تحقيقها على أربع مخطوطات ليس منها سندي ولا هندي ومرد ذلك أن المؤلف رحمة الله قضى معظم حياته في الحجاز بين مكة والمدينة بعدما جاء إليها مع والده الذي كان قاضي العسكر في الهند.

ومعلوم أن الحجاز كان وما زال ملتقى علماء الأمة من كل حدب وصوب.

المؤلف من أهل القرن الثالث عشر وليس كما ذكر مخرج الكتاب أنه من أهل القرن الحادي عشر.

كما أن مخطوطات الكتاب كثيرة ومنتشرة وأكثرها في تركيا ففيها أكثر من سبع مخطوطات كما أذكر.

وبما أنك في السند فهناك من نفائس المخطوطات الشيء الكثير، وأرجو إن كنت تملك متسعاً من الوقت أن تبحث هناك عن مخطوطة مسند الفردوس وهو كما تعلم - ما زال في عداد المخطوطات - على ما فيه من أهمية، وإن كان عندك أي استفسار فأنا أسر بذلك.

ـ[ابن العيد]ــــــــ[23 - 02 - 07, 06:54 ص]ـ

شكرا لك يا أستاذ بالرد الممتع الجميل

أريد التعرف على أحوال المؤلف أكثر مما ذكر ها الأستاذ إبراهيم ناقلا عن المطبوع

أرجوك أن تكرم ........

أما مسند الفردوس فسأتكلم بعض من أعرفه كي يدلونني عليه , رغم أني رأيت ذات مرة خلال زيارتي لمكتبة في داخل البلاد كتابا مصورا بخط الحافظ ابن حجر كان أو السخاوي ولعله كان تخريجا للمسند ............ ؟

كما أريد أن تطلعني على مايوجد من كتب المؤلف في مكتبات الحجاز والتركيا ومصر غير إمعان النظر؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير