تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

" الثالث: أن مسلمًا انتهى من تصنيف كتابه سنة (250هـ) تقريبًا كما يميل إليه بعض الباحثين ـ إلى أن قال ـ ثم إن مقدمة مسلم ناطقة بأنها كتبت قبل الصحيح (بل ذهب بعض العلماء ـ كأبي عبد الله الحاكم ـ إلى أن الإمام مسلمًا بعد أن كتب مقدمة كتابه، وابتدأ بكتابة الصحيح وفق خطتها، اخترمته المنية قبل استيفاء جميع الخطة).

أقول: كلامك ـ يا شيخ حاتم! ـ متناقض، قلت في بداية كلامك " أن مسلمًا انتهى من تصنيف كتابه سنة (250هـ) تقريبًا ـ وقلتَ في آخره ـ اخترمته المنية قبل استيفاء جميع الخطة ". تدبر! والحق أن الإمام مسلمًا كتب المقدمة بعد الخمسين أو قبله بقليل، ثم بدأ كتابة صحيحه وما زال يزيد وينقص في مقدمته وفي كتابه حتى وصل الكتاب بشكله الموجود الآن وذلك في سنة (257هـ) والدليل عليه أن مسلمًا ما ذكر في كتابه رواية شيخه محمد ابن يحيى الذهلي، إذ جرى بينه وبين شيخه في مسألة خلق القرآن بالتلفظ به، وفي نفس السنة أي سنة (257هـ) بدأ الإمام مسلم تحديث كتابه بشكله الموجود الآن فسمع منه أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان وخلق.

هل سكت العلماء بعد الإمام مسلم

عن إثارة هذا الخلاف؟

قال الشيخ حاتم [17]:

" وبعد الإمام مسلم سكت العلماء عن إثارة هذا الخلاف، حتى جاء القاضي عياض (ت 544هـ)، فنسب ذلك الشرط الزائد، (الذي بدّعه مسلم ونقل الإجماع على خلافه) إلى الإمام البخاري وشيخه على بن المديني وغيرهما.

ومن هنا تحوّلت المسألة تحوُّلاً خطيرًا، حيث تبنَّى ابنُ الصلاح (ت 643هـ) الرأيَ المنسوب إلى البخاري. وتتابع العلماء على ذلك، حتى هذا العصر ".

أقول: ما سكت العلماء، بل هذا مجرد خيال وعدم علم، بل عدم فهم وأنت القائل [18]: " فبعد أن ذكر البيهقي (في معرفة السنن والآثار) كلامًا للطحاوي أعل به حديثا بعدم العلم بالسماع، أجابه البيهقي بقوله: " والذي يقتضيه مذهب أهل الحفظ والفقه في قبول الأخبار ... ثم يروي عن شيخ يحتمله سنُّه ولقيُّه، وكان غير معروف بالتدليس = كان ذلك مقبولا " هذا نص كلامك نقلتَه، هل فهمته أم لا؟ لماذا أعل الطحاوي حديثا بعدم العلم بالسماع؟ أما كان يعرف أن الإجماع انعقد بقبوله؟ بل الحق الواضح أن المسألة ما زالت خلافية إلى عهد الطحاوي (ت 321هـ).

السؤال: لماذا لم يذكر الإمام مسلم اسم القائل بـ " أن كل إسناد لحديث فيه فلان عن فلان ... أن الحجة لا تقوم عنده بكل خبر جاء هذا المجيء حتى يكون عنده العلم بأنهما قد اجتمعا من دهرهما مرة فصاعدًا ... إلخ "؟ ولماذا خاف مسلم بقوله إذا لم يكن من أهل العلم، بل هو من " منتحلي الحديث ... إلخ "؛ ولماذا هو أول من أثار هذه المسألة كما ذكرتَه؟

من هو القائل باشتراط اللقاء

والسماع في عصر مسلم؟

أقول: لعل القائل هو شيخه وبلديه محمد بن يحيى الذهلي! وهو من أهل العلم أشهر من مسلم، فخاف مسلم من قوله ولذلك أثار هذه المسألة خوفًا من أن يأخذ الناس قوله، هذه كلها قرائن على ترجي، وأضيف قرينة أخرى على ترجي، وهي من كتابك [19] " قال ابن رجب: قال الحاكم: قرأت بخط محمد بن يحيى: سألت أبا الوليد (هشام ابن عبد الملك الطيالسي) ـ (ت 227هـ) ـ: أكان شعبة يفرق بين (أخبرني) و (عن)؟ فقال: أدركت العلماء وهم لا يفرقون بينهما ".

إذا كان الإجماع بقبول العنعنة فلماذا لم يعرفه الذهلي؟ حتى سأل شيخه أبا الوليد، وهو أجاب بأنه أدرك العلماء ... إلخ، ولم يقل بأنه انعقد الإجماع؟ فالمسألة كانت خلافية إلى عهد مسلم (ت 261هـ) وبعده إلى عهد الطحاوي (ت 321هـ) وإلى عصرنا هذا.


1 ـ اكتفيت بالبسملة دون الحمدلة اقتداءً بكتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك وغيرهم فإن أكثرها بالبسملة دون الحمدلة، واقتداءً بأتباعه المحدثين الكبار فإنهم اكتفوا في تصنيفاتهم بالبسملة دون الحمدلة كمالك وابن المديني وابن حنبل وابن أبي شيبة والبخاري والترمذي وأبي داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم.

1 ـ الإجماع: ص6.

2 ـ الإجماع: ص8.

3 ـ الإجماع: ص17.

4 ـ الإجماع: ص77.

1 ـ الإجماع: ص91.

2 ـ الإجماع: ص91.

3 ـ الإجماع: ص92.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير