تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قواعد في كتابة الهمزة ..]

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[08 - 04 - 09, 05:38 ص]ـ

قال فضيلة الشيخ (محمد بن صالح العثيمين) - رحمه الله - في ملحق كتاب (شرح الآجُرُّوميّة) باسم (قواعد في الإملاء)، صفحة (548 - 550):

(للهمزة ثلاثة مواضع:

(أول الكلمة، وآخرها، ووسطها).

1 - فإن كانت في (أولها) كتبت بصورة (الألف) بكل حال مثل: " أكرم أبوك إكرامًا ".

2 - وإن كانت في آخرها، فتارة تكتب (مفردة) وتارة (على حرف مجانس لحركة ما قبلها).

- فتكتب مفردة إذا كان قبلها (واو مضمومة مشددة) مثل: " التبوّء ".

- وإذا وقعت (بعد ساكن) مثل: " دفْء، قرُوء، دعاء، مليء " ويُستثنى من ذلك إذا كانت (منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به) فإنها تكتب على (ياء) مثل: " خطئًا كبيرًا، شيئًا مذكورا " وتكتب بحرف متجانس لحركة ما قبلها، إذا كان ما قبلها (متحركًا غير واو مضمومة مشددة) فتكتب على (واو) في مثل: " التواطُؤ ْ " وعلى (ألف) في مثل: " قرَأ" وعلى (ياء) في مثل: " قُرِئ ".

3 - وإن كانت الهمزة في (وسط الكلمة) فتارة تكتب (ألفًا) إذا كانت (ساكنة بعد فتح) مثل: " رَأس " أو (مفتوحة بعد فتح) أو (بعد حرف حرف صحيح ساكن) مثل: " سَأل "، " يسْأل ".

وتكتب (واوا) إذا كانت (مفتوحة بعد ضم) أو (ساكنة بعد ضم) مثل: " مُؤَلف "، " لُؤْلُؤْ "، أو كانت (مضمومة بعد ضم) أو (فتح) أو (سكون) مثل: " شُؤُون "، " يَؤُم "، " مرْؤُوس "، وبعضهم يكتب الهمزة في نحو: " مرْءُوس " مفردة.

وتكتب (ياء) إذا كانت (مكسورة) بكل حال مثل: " سَئِم، سُئِل، مئِين، أسئِلة، مسائِل، مسيئِين "، وإذا كانت (مفتوحة) أو (مضمومة) أو (ساكنة بعد كسر) أو (ياء ساكنة) مثل: " مِئة، فئون، بئر، مسيئان، مسيئون " ولا تكون ساكنة بعد الياء.

وتكتب (مفردة) إذا كانت (مفتوحة بعد حرف مد غير الياء) مثل: " تسَاءل، مرُوءة، سمُوءل " أو كان بعدها (ألف اثنين)، ولم يكن اتصالها بما بعدها، مثل: " جزْءان " فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء، مثل: " خطئان ") انتهى كلامه.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

(خذها قاعدة):

(أقوى الحركات الكسر، ثم الضم، ثم الفتح، ثم السكون).

وأنت أول ما تنظر إلى حركة الهمزة، فإن كان ما قبلها أقوى منها، فإنك تعمل بالأقوى.

1 - فإذا جاءت الهمزة مكسورة، مثلا: " حائِل " فإنها تكتب على نبرة، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مكسور فإنها تكتب أيضا على نبرة، مثلا: " جِئْت ".

2 - إذا جاءت الهمزة مضمومة، مثلا: " يَؤُم " فإنها تكتب على واو، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مضموم فإنها تكتب أيضا على واو، مثلا: " يُؤْتى ".

3 - إذا جاءت الهمزة مفتوحة، مثلا: " وَأ َد "، فإنها تكتب على ألف، وإذا جاءت ساكنة وما قبلها مفتوح، فإنها تكتب أيضا على ألف، مثلا: " يَأ ْلف ".

والآن نأتي لعرض الأمثلة على حسب القاعدة بشكل آخر:

1 - " الكسرة إذا جاءت حركة سواء كانت للهمزة أم لما قبلها، فإنها تُكسر فورا " كما ذكرنا في المثالين السابقين (حائِل، جِئْت)، فلا حاجة أن ننظر للهمزة هل هي مكسورة أم ساكنة ما قبلها مكسور؛ لأنها فورا تكسر ما دام أنه هناك حركة كسر.

2 - " يُؤَدب " فالهمزة هنا على واو، مع أن حركتها فتح؛ ولكن القاعدة الضم أقوى من الفتح، لذا ضُمّت.

3 - " يَأ ْسر " فالهمزة هنا على الألف وهي ساكنة، فنظرنا على الفور لما قبلها وجدناه فتح فرسمت على ألف، والقاعدة الفتح أقوى من السكون، وفي الأصل السكون لا حركة له فهو ساكن.

4 - " يَِؤُز " فالهمزة هنا مضمومة، والضمة أقوى من الفتحة التي قبلها، فتكتب على واو لحركة الضم المناسب لها.

هذا ما أردت شرحه وإضافته إلى شرح الشيخ ابن عثيمين، ومن أراد أن يسأل فلا يتردد ولْيسأل *، والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

* (ولْيسأل) أول ما نظرنا هنا إلى حركة الهمزة، فوجدناها مفتوحة، ولم تأتها حركة أقوى منها (الكسر، الضم) فتغيرها عن وجهتها، ففي هذه الحالة لم يكن منا إلا أن نرسمها على ألف وهي حركتها المناسبة.

السلفية النجدية ..

ـ[إسماعيل سعد]ــــــــ[08 - 04 - 09, 07:13 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[أبو صالح النجدي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 08:25 م]ـ

غفر الله لك.

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[22 - 04 - 09, 05:26 ص]ـ

وفيكما بارك الله أخواي الكريمان، وغفر لكما ..

أسأل الله تعالى لي ولكم التوفيق والسداد، في القول والعمل ..

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[28 - 04 - 09, 08:32 م]ـ

للفائدة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير