تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ظاهرة التقاء الساكنين في اللغة العربية]

ـ[إبراهيم عيشو]ــــــــ[15 - 04 - 09, 03:10 ص]ـ

إخوتي الفضلاء الكرام

يسعدني أن أساهم معكم بهذا الموضوع المفيد ويتعلق بظاهرة التقاء الساكنين في لغتنا العربية:

ظاهرة التقاء الساكنين

التقاء الساكنين يتخذ المظاهر التالية: الحذف ـ الكسر ـ الضم ـ جواز الكسر والضم ـ الفتح ـ القلب ـ جوازالتقاء الساكنين دون وقوع حذف أو تحريك أو قلب.

أولا: الحذف:

1) إذا التقى ساكنان في كلمة واحدة، وكان السابق حرفَ مدّ وجب حذفه، مثل: قُلْ، بِعْ، خَفْ، فأصل (قُلْ) هو: اُقْوُلْ، يُعَلُّ الواو بتسكينه ونقل حركته الضمة إلى الحرف الصحيح الساكن قبله، فتصير الكلمة: اُقُولْ، تحذف همزة الوصل إذْ لم تعد داخلة على ساكن، فتصير الكلمة: قُولْ، التقى ساكنان هما الواو واللام، والأول الواو حرف مدّ فوجب حذفه. وأصل (بِعْ) هو: اِبْيِعْ، تُعَلُّ الياء بتسكينها ونقل حركتها الكسرة إلى الحرف الصحيح الساكن قبلها، فتصير الكلمة: اِبِيْعْ، تحذف همزة الوصل لأنها لم تعد داخلة على ساكن، فتصير الكلمة: بِيعْ، التقى ساكنان هما الياء والعين، والأول الياء حرف مدّ فوجب حذفه. وأصل (خَفْ) هو: اِخْوَفْ، يُعَلُّ الواو بنقل حركته الفتحة إلى الحرف الساكن قبله، فتصير الكلمة: اِخَوْفْ، تحذف همزة الوصل لأنها لم تعد داخلة على ساكن، فتصير الكلمة: خَوْفْ، يُقْلَبُ الواو ألفاً نظراً لتحرك الواو بحسب الأصل وانفتاح ما قبله بحسب الحال، فتصير الكلمة: خَافْ، التقى ساكنان هما الألف والفاء، والأول الألف حرف مدّ فوجب حذفه.

2) إذا اجتمع حرفا علة ساكنان في فعل واحد، وكان أحدهما ياء المخاطبة أو واو الجماعة، يحذف الأول. مثال الالتقاء مع ياء المخاطبة في فعل معتل الآخر بالواو: تَدْنِينَ، والأصل: تَدْنُوِينَ، يُعَلُّ لام الفعل بالتسكين: تَدْنُويْنَ، اجتمع ساكنان هما: الواو والياء، يحذف االأول: تَدْنُينَ، يُكْسَرُ ما قبل الياء ليناسبها: تَدْنِينَ، ولا يُحْذَفُ الثاني لأنه فاعل. والشيء نفسه يقال إذا كان الفعل معتل الآخر بالياء: تَمْشِينَ، والأصل: تَمْشِيِينَ، يُعَلُّ لام الفعل بالتسكين: تَمْشِيْينَ اجتمع ساكنان هما: الياء التي هي لام الفعل وياء المخاطبة فيُحْذَفُ الأول: تَمْشِينَ ولا يحذف الثاني لأنه فاعل.

ومثال الالتقاء مع واو الجماعة في فعل معتل الآخر بالواو: تَدْنُونَ، والأصل: تَدْنُوُونَ، يُعَلَُّ لام الفعل بالتسكين: تَدْنُوْونَ، اجتمع ساكنان هما: الواو (لام الفعل) والواو الذي هو واو الجماعة، يحذف الأول: تَدْنُونَ، ولا يحذف الثاني لأنه فاعل. والشيء نفسه يقال إذا كان الفعل معتل الآخر بالياء: تَمْشُونَ، والأصل: تَمْشِيُونَ، يُعَلُّ لام الفعل بالتسكين: تَمْشِيْونَ، اجتمع ساكنان هما: الياء لام الفعل وواو الجماعة، يحذف الأول: تَمْشِونَ، تُقْلَبُ كسرة ما قبل الواو ضمة لتناسب الواو.

3) إذا التقى ساكنان، وكان السابق نون التوكيد الخفيفة، حُذِفَت النون، مثل: لا تنهرَ اليتيم، والأصل: لا تنهرَنْ الْيتيمَ، فقد التقى الساكن الأول نون التوكيد الخفيفة بالساكن الثاني اللام من (الْ) القمرية، فحذفت نون التوكيد. (أمّا: لا تنهرِ اليتيمَ، فالفعل لم يقترن بنون التوكيد الخفيفة).

4) إذا وقعت لفظة (بَنْ) بدلاً مطابقاً من عَلَمٍ منوَّن ومضافة إلى عَلَمٍ، حُذِفَ التنوين ـ وهو نون ساكنة ـ من الاسم الذي قبلها للتخلص من التقاء الساكنين، مثل: جاء محمدُ بْن أحمد، والأصل: جاء محمدٌ بْن أحمد.

5) إذا وقعت الياء عيناً في اسم المفعول؛ كفعله، يجتمع ساكنان هما: الياء وواو المفعول، فيحذف الثاني، مثل: مَبِيع، والأصل: مَبْيُوع، تُعَلُّ الياء بالتسكين وتُنْقَل حركتها الضمة إلى الحرف الصحيح قبلها: مَبُيْوع، يجتمع ساكنان هما الياء عين اسم المفعول وواو اسم المفعول فيحذف الثاني الواو (وهو حرف زائد): مَبُيْع، تُقْلَب ضمة الباء كسرة لتَسْلَمَ الياء: مَبِيع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير