تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك بحث أو دراسة عن السياق في الحديث وأثره في فهم الحديث؟]

ـ[أم أحمد المكية]ــــــــ[18 - 02 - 08, 02:42 م]ـ

الأخوة الأفاضل

[هل هناك بحث أو دراسة عن السياق في الحديث وأثره في فهم الحديث؟]

الرجاء المساعدة في أقرب وقت.

ـ[عويضة]ــــــــ[19 - 02 - 08, 02:03 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الفاضلة ام احمد

يوجد بحث لزميلنا د. ياسر الشمالي في الجامعة الاردنية في هذا واظنه منشور في مجلة دراسات الصادرة عن نفس الجامعة

[email protected]

ـ[أم أحمد المكية]ــــــــ[19 - 02 - 08, 08:01 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً د عويضة على مروركم.

كيف أحصل على البحث، لأني أحتاجه ضروري بارك الله فيكم ونفع بكم.

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[20 - 02 - 08, 02:32 م]ـ

قد يفيدك هذا الكتاب أختي الفاضلة:

- دراسات في البيان النبوي.

يشمل مناقشة موضوعات علم البيان في الحديث النبوي الشريف

- من خلال شرح الإمام الحسين الطيبي (ت: 743هـ) على "مشكاة المصابيح " والمسمى بكتاب:

- "الكاشف عن حقائق السنن"

د. محمد رفعت أحمد.

هذا الكتاب

كتاب جديد أصله رسالة علمية بعنوان: (الفنون البيانية في كتاب " الكاشف عن حقائق السنن " للإمام الطيبي)، وأشرف عليها د. محمد علي محمد العماري رحمه الله، ونقشها د. محمد الحارثي، ود. فتحي فريد بجامعة أم القرى، وذلك في: 9/ 12/1989م، وأجيزت بتقدير جيد جدا.

يقول الكاتب عن بحثه:

" - تحدثت عن الجانب البياني في الحديث النبوي قبل الطيبي، وتناولت جهود بعض علماء الأدب والبلاغة، وهم: الجاحظ، والشريف الرضي، وابن رشيق القيرواني، وعبد القاهر، وضياء الدين ابن الأثير، والعلوي.

- تحدثت عن حياة المؤلف بإيجاز وأهم آثاره العلمية.

- تحدثت عن منهج المؤلف في كتابه، ومدى التزامه بمنهجه، وبينت تأثره بكتاب (الكشاف)، وأنه سلك منهجا قائما على علوم البلاغة العربية، فقد اتخذ البلاغة حجة في فهم الحديث، واستنباط الأحكام، وكشف الطيبي عن جوانب مهمة من البلاغة النبوية، وصحح بعض المفاهيم اللغوية التي تتصل ببلاغة المتكلم، ودافع عن بلاغة الصحابة – رضي الله عنهم -، وطابق بين معاني القرآن والسنة في بعض الأساليب معتمدا على البلاغة الغربية ... وذكرت أنه اعتمد على اللغة، وربما قدم كلام أهلها على كلام المحدثين، وبينت طريقة عرضه للمادة العلمية، وتحدثت عن مصادره التي ذكرها هو ... "

مثال: 1

وجه الشبه يكون في بعض الصفات لا كلها:

هذا ما قرره الطيبي عند الأمثلة التالية:

1 - عن سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ".

يوضح الطيبي وجه الشبه في هذا الحديث، فيقول: يعني: أنت متصل بي ونازل مني منزلة هارون من موسى "، وفيه تشبيه، ووجه الشبه منه مبهم، لم يفهم أنه رضي الله عنه فيما شبهه به صلى الله عليه وسلم فبين بقوله " إلا أنه لا نبي بعدي" أن اتصاله به ليس من جهة النبوة، فبقي الاتصال من جهة الخلافة؛ لأنها تلي النبوة في المرتبة، ثم هي إما تكون في حياته أو بعد مماته، فخرج أن تكون بعد مماته؛ لأن هارون – عليه الصلاة والسلام – مات قبل موسى – عليه الصلاة والسلام – فتعين أن تكون في حياته عند مسيره إلى غزوة تبوك "

مثال: 2

2 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل علم لا ينتفع به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله "

قال الطيبي: " هذا التشبيه على نحو قولهم: (النحو في الكلام كالملح في الطعام)، في الصلاح باستعمالهما، والفساد بإهمالهما، لا في القلة والكثرة؟

كذلك تشبيه العلم بالكنز وارد في مجرد عدم النفع في الانتفاع والإنفاق منهما لا في أمر آخر، وكيف لا والعلم يزيد في الإنفاق "

ـ[أبو الأشبال عبدالجبار]ــــــــ[20 - 02 - 08, 02:45 م]ـ

ومن مصادر الكاتب:

1 - التصوير الفني في الحديث النبوي،د. محمد الصباغ.

2 - المجازات النبوية، للشريف الرضي.

3 - مجلة البحث العلمي والتراث الإسلامي، العدد الخامس، إصدار جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

ـ[أم أحمد المكية]ــــــــ[20 - 02 - 08, 06:48 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على هذا الجهد الطيب.

وعلم السياق ليس من علوم البلاغة، بل هو أقرب إلى علوم القرآن وأصول الفقه، والبحث عن دلالات السياق وأثرها في فهم الحديث، وكثيراً ما نجد ابن حجر يقول " وظاهر السياق يدل عليه " أو " خلاف ظاهر السياق " أو " المعنى بعيد لأن سياق الحديث يقتضي كذا " أو " تأويل بعيد من سياق الحديث " أو " يرده سياق الحديث " إلى غير ذلك من الألفاظ التي تشعر بأن السياق له دور في فهم وتوجيه الحديث، فربما نرجح معنى بسبب أن السياق يقتضي هذا الفهم، وربما نرد معنى لأن السياق يقتضي خلافه.

وهناك بحث في السياق للدكتور فاروق حمادة وللدكتور محمد الوثيق من المغرب، ولكني لم أعثر عليهما، لذا فإني أطلب المساعدة من إخواني طلاب المغرب، إن وقفوا على هذين البحثين أن يزودوني بهما ولهما الدعاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير