تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بل وجد يا شيخ حاتم العوني من استعمل مصطلح " الحسن" بمعناه الاصطلاحي قبل الترمذي]

ـ[أبو عبدالله السعيدي]ــــــــ[01 - 01 - 08, 05:29 م]ـ

كنت استمع البارحة لفضيلة الشيخ الشريف حاتم العوني رفع الله قدره وأعلى ذكره في سلسلتة الرائعة "مصادر السنة ومناهج مصنفيها" فسمعته يقول في الشريط الأول الدقيقة الخامسة بعد الساعة، يقول:

" أنه لم يسبق الإمام الترمذي إلى استعمال مصطلح الحديث الحسن بمعناه الاصطلاحي أحد " فكل من سبقه ما كانوا يستخدمون الحسن بالمعنى الاصطلاحي ولا كان عندهم الحديث المقبول ينقسم إلى صحيح وحسن "

قلت: قد حرر هذه المسألة بكلام قوي متين شيخنا المحدث الباحث المحقق أبو محمد عبد الله بن يوسف الجديع في كتابه "التحرير" ج2/ 819: 825)

قال في المبحث الثاني من الفصل الثاني تحت عنوان" تاريخ هذا المصطلح (الحسن)

(والتحقيق: أنه مسبوق (يعني الترمذي) إلى استعمال هذا المصطلح بالمعنى الذي قصد إليه، سبقه به أئمة الحديث، لكنه لم يتحرر يومئذ بتعريف، وفضل الترمذي أنه أول من صاغ قانونه، وحرر تعريفه.

فممن استعمله قبله أو من معاصريه من أئمة الحديث:

(1) الإمام مالك بن أنس، وهو أقدم من عرف عنه ذكر (الحديث الحسن). وذلك فيما أخرجه الحافظ ابن أبي حاتم الرازي (تقدمة الجرح والتعديل صى32،31) قال: حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي ابن وهب، قال: سمعت عمي (يعني عبد الله بن وهب) يقول: سمعت مالكاً سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء؟ فقال: ليس ذلك على الناس، قال: فتركته حتى خف الناس، فقلت له: عندنا في ذلك سنة، فقال: وما هي؟ قلت: حدثنا الليث بن سعد، وابن لهيعة، وعمرو بن الحارث، عن يزيد بن عمرو المعافري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن المستورد بن شداد القرشي، قال:

رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه ".

فقال: " إن هذا الحديث حسن، وما سمعت به قط إلا الساعة " ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع.

وهذا الحديث لو تتبعته صرت إلى أنه (حسن) بالمعنى الاصطلاحي، مع أن الاصطلاح لم يعرف بعد.

(2) الإمام علي بن المديني.

ومما جاء عنه في ذلك في حديث عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان ذا وجهين في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة قال ابن المديني: " إسناده حسن , ولا نحفظه عن عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الطريق " (، والحديث الذي رواه عن سعيد بن جبير فهو حسن " (نقله المزي في تهذيب الكمال (29/ 482).

(3) الإمام محمد بن إسماعيل البخاري صاحب " الصحيح ".

فقد نقل عنه الترمذي تحسينه لعدة أحاديث، وذلك في كتابي " الجامع " و " العلل الكبير "، جميعها مما يتطابق مع تعريف الحديث الحسن بما تقدم، وعنى به البخاري درجة في الثبوت، منها: حديث عثمان في تخليل اللحية في الوضوء، وحديث ابن عباس في تخليل الأصابع، وحديث عائشة في " ويل للأعقاب من النار " في الوضوء كذلك، وغيرها.

(4) أبو حاتم الرازي، فحكم به على الحديث المعين، قوله في ترجمة (عمرو بن محمد) الراوي عن سعيد بن جبير: " هو مجهول)، والحديث الذي رواه عن سعيد بن جبير فهو حسن. (الجرح والتعديل (3/ 1/262)

وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حديث رواه شعبة والليث عن عبد ربه بن سعيد، واختلفا: فقال الليث: عن عمران بن أبي أنس.

وقال شعبة: عن أنس بن أبي أنس.

واختلفا: فقال الليث: عن ربيعة بن الحارث.

وقال شعبة: عن المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الصلاة مثنى مثنى، تخشع، وتضرع، وتمسكن، وتقنع بيديك _ يقول: يرفعهما _ وتقول: يا رب، يا رب، فمن لم يفعل ذلك لم يفعل ذلك فهيَ خداج ".

قال أبي: " ما يقول الليث أصح؛ لأنه قد تابع الليث عمرو بن الحارث، وابن لهيعة، وعمرو والليث كانا يكتبان، وشعبة صاحب حفظ ".

قلت لأبي: هذا الإسناد عندك صحيح؟ قال: " حسن ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير