تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

صلى الله عليه وسلم للإمام الفَتّنِي (أنا أفصح من نطق بالضاد" معناه صحيح ولكن لا أصل له)) قلت معناه والله أعلم أن أفصح من خصت ألسنتهم بنطق هذا الحرف وهم العرب العرباء إذ الضاد حرف من حروف الهجاء للعرب خاصة صرح بذلك أيضا مجد الدين الفيروز آبادي في القاموس، وقال العلامة أحمد بن الحسن الجاربردي شارح الشافية في معناه أنا أفصح العرب ويؤيد هذا المعنى حديث آخر من أمثال هذا الحديث "أنا أفصح العرب بيد أني من قريش" ولله در المتنبي الشاعر فإنه أفصح هذا المعنى في ديوانه حيث قال:

لا بقومي شرفت بل شرفوا بي ... وبنفسي فخرت لا بجدودي

وبهم فخر كل من نطق الضا ... د وعوذ الجاني وغوث الطريد

والله أعلم أهـ. مصححه عفا الله عنه ... )) اهـ.

وكذلك ينظر في النشر ج1 ص 220 والمقاصد الحسنة للسخاوي ص 95 والمصنوع في معرفة الحديث الموضوع ص 61/ 62. وقد ذكر الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي في كتابه سبل الهدى والرشاد ج2 ص 103 بقوله ( .... ما اشتهر على ألسنة كثير من الناس أنه صلى الله عليه وسلم قال (أنا أفصح من نطق بالضاد) فقال الحافظ عماد الدين ابن كثير وتابعه تلميذه الزركشي وابن الجوزي والشيخ ابن حجر العسقلاني والسخاوي: أنه لا أصل له ومعناه صحيح والمعنى أنه صلى الله عليه وسلم أفصح العرب لكونهم الذين ينطقون بها ولا توجد في لغة غيرهم) اهـ ويشير فخر الدين الجاربردي إلى أن الحديث يعني (أنا أفصح العرب) لا أفصح في نطق الضاد بقوله ج1 ص338 أما (من قال أنه عنى نفس الضاد لصعوبتها فقد أخطأ لاستواء العرب الأقحاح في الإتيان بالحروف كلها) اهـ أما المعنى الذي يشير إلى أن الرسول أفصح العرب فترجع أصوله إلى عدد من الأحاديث المنسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم التي وردت في كتب السيرة النبوية وكتب الطبقات في روايات مختلفة مثل أنا أعربكم ... ) و (أنا أعرب العرب .... ) وما ورد في كتب غريب الحديث مثل (أنا أفصح العرب ... ) وقد أشار أبو حاتم السجستاني (ت 255 هـ) في كتابه المذكر والمؤنث ص 33/ 34 إلى أن فصاحة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت طبعا لا تعليما كما عد من العجمة وعدم الفصاحة جعل الضاد ظاء أو الظاء ضادا كما يتبين من النص التالي (قال أبو حاتم: الفصاحة زينة ومروءة ترفع الخامل وتزيد النبيه نباهة ويقال: المرء مخبوء تحت لسانه يعني: إذا نطق فأحسن وأفصح عظم في العيون وإن كان رث الهيئة .... وإن أنث المذكر أو ذكر المؤنث وجعل الضاد ظاء والظاء أو الظاء ضادا اقتحمته العين وأن كان بهي المنظر والملبس ... وكانت لغة الرسول صلوات الله عليه وأصحابه الفصاحة طبعا لا تعليما ... كما أن من العجمة أن تجعل الضاد ظاء أو الظاء ضادا) اهـ.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 11 - 06, 07:50 ص]ـ

يعني باختصار كيف يكون النطق عند الكاتب؟ هل يوجد ملف صوتي؟

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[27 - 11 - 06, 01:14 ص]ـ

إذا سمعت كبار القراء كيف يقرؤونها لا يمكن أن تعتقد أن هذا الجم الغفير الذي اتصلت أسانيدهم بالنبي صلى الله عليه و سلم قد أخطؤوا، و لكن ألا يُشكل على نطقهم أنهم قالوا: من صفات الضاد أنها رخوة، فكيف ننطق بالضاد - الرخوة - على طريقتهم؟؟؟ و هذا الإشكال لم أجد له حلا.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[28 - 11 - 06, 02:50 م]ـ

إذا سمعت كبار القراء كيف يقرؤونها لا يمكن أن تعتقد أن هذا الجم الغفير الذي اتصلت أسانيدهم بالنبي صلى الله عليه و سلم قد أخطؤوا، و لكن ألا يُشكل على نطقهم أنهم قالوا: من صفات الضاد أنها رخوة، فكيف ننطق بالضاد - الرخوة - على طريقتهم؟؟؟ و هذا الإشكال لم أجد له حلا.

الضاد: من الحروف التي تتصف بالرخاوة، و الرخاوة: جريان الصوت عند النطق بالحرف، فكيف يكون النطق بالضاد الرخوة على طريقة القراء؟؟؟؟؟؟ أشكل عليَّ ....

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[29 - 11 - 06, 02:50 م]ـ

الضاد: من الحروف التي تتصف بالرخاوة، و الرخاوة: جريان الصوت عند النطق بالحرف، فكيف يكون النطق بالضاد الرخوة على طريقة القراء؟؟؟؟؟؟

أشكل عليَّ ....

سل قارئا عارفا، مجازا، متصل الإسناد في القراءة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن شيوخ ضابطين عارفين ..

وأقترح عليك في البليدة: الشيخ سفيان ولد النوغي، فله اهتمام قديم بهذه المسألة، أول ما بدأ الخلاف يصل إلى قراء الجزائر، وطلبة القراءات بها .. أو الشيخ نور الدين إيفرحاتن، فقد كان يقرأها على ما يوافق رأي الشيخ الأفغاني، فلما سافر إلى القاهرة وقرأ على الشيخ المقرئ الجامع: محمد حامد .. رجع إلى قراءتها ضادا كما تعرفها وأعرفها (ضادا مصرية كما يقول المخالفون!)

فهؤلاء، سيلفظونها لك، رخوة .. من مخرجها الحقيقي إن شاء الله، مشددة أو مخففة ..

دون إشكال.

ولا يصلح لذلك إلا المشافهة فالبدار البدار إليها!

شد الرحال إلى مسجد أبي ذر الغفاري، حي ثأخونا الشيخ نور الدين .. وأعلمنا بزيارتك حتى نلقاك .. فقد مضى زمن لم نلقك فيه!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير