تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صدر الدين أبو الخطاب وأبو يحيى محمد بن محمود بن محمد الشيرازي مولداً، الشافعي مذهباً، مقرئ (شيراز)، وشيخ القراءات في (بلاد فارس) في زمانه، المقرئ برباط قطب الأولياء والأقطاب أبي عبد الله محمد بن الخفيف الضبي الشيرازي الشافعي الصوفي الزاهد (ت 371 هـ) في (شيراز).

سافر إلى (الحجاز، والعراق، والشام)، وصحب العلماء الأعلام؛ منهم: برهان الدين الجعبري، ولازمه حيناً طويلاً، وقرأ عليه القراءات السبع، وأخذ عنه قصيدتي الإمام الشاطبي في القراءات والرسم

... وغيرهما، وكان استحضاره في القرآن عجيباً؛ بحيث يعد من كل سورة جميع وقوفها، وماءاتها، ومداتها، وخلافاتها. توفي بـ (شيراز) في شهر رمضان سنة (776 هـ)، ودفن في بقعته التي كان بناها، وأقام فيها.

شد الإزار في حط الأوزار عن زوار المزار في مراقد أعلام شيراز صـ 241 – 243، وغاية النهاية 1/ 28، 243 2/ 216، (260 – 261)، وتاريخ الأدب العربي 7/ 217، ونيل السائرين صـ 254.

من مصنفاته: " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار – خ ".

تاريخ الأدب العربي 7/ 217، ونيل السائرين صـ 254، وفهرس مخطوطات المكتبة المركزية للعتبة الرضوية 23/ 136.

وينسب له: " تلخيص المعاني وتبيين المباني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني "، مخطوط في دار الكتب المصرية بـ (القاهرة)، تحت رقم: (154) قراءات، في (150) ورقة.

فهرس دار الكتب المصرية 1/ 17 [والمؤلف فيه هو: الشيخ عبد الله أبو بكر محمد بن محمد الشيرازى]، والفهرس الشامل (القراءات) صـ 49، 85.

و" مقدمة في بيان الميمات – خ ". الفهرس الشامل (التجويد) صـ 160.

والذي أدى إلى هذا الخلط

عند أستاذنا الدكتور/ الضامن، وعند غيره من السابقين له واللاحقين عليه أن كلاً من صدر الدين الشيرازي، وشمس الدين الدين السمرقندي قد صنفا كتاباً في رسم المصحف، أسمياه: " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار "، وقد اتفقا في الاسم واسم الأب والجد، وإقراء القرآن، كما أنهما متعاصران، لكنهما افترقا في اللقب، والنسبة، والمذهب الفقهي؛ فالأول صدر الدين الشيرازي الشافعي (ت 776 هـ)، من تلاميذ برهان الدين الجعبري.

أما الثاني فهو: شمس الدين السمرقندي الأصل، الهمذاني المولد، البغدادي الإقامة، الحنفي المذهب، من تلاميذ تلاميذ برهان الدين الجعبري، ووفاته كانت في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري.

وأما الخلط الواقع في تحديد تاريخ وفاته فإن المقام لايتسع للرد عليه.

وقد ذكره – عرضاً في ترجمة بعض تلاميذه -:

الحافظ ابن حجر العسقلاني (ت 852 هـ) في إنباء الغمر 2/ 157، وشمس الدين السخاوي في الضوء اللامع 2/ 195، والتحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة 1/ 148.

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[13 May 2010, 02:10 م]ـ

وكتاب " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار " لشمس الدين السمرقندي

قد ذكره في مقدمة كتابه " المبسوط في بيان القراءات السبع والمضبوط من إضاءات الطبع " – وقد وقفت له على نسختين خطيتين -، وهو أحد كتبه الثلاثة في رسم المصحف، وهي: كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار، و" إيضاح الخوالف في رسم مصاحف السوالف (مجدول) – خ "، كما كتب على الرسم مصاحف بالصنائع اللطيفة الغريبة؛ ترغيباً للطالبين، وهو المعروف بـ " الصنائع – خ "، أو " صنائع العزيز - خ".

كما أحال إليه في كتابه " عين الترتيل شرح منظومة الترتيل " - وهما بالفارسية -، في بيان أن (الهمزة) ليست لها صورة واحدة، بل تكتب واواً وياء وألفاً. الذريعة 18/ 18، 23/ 95، وذيل كشف الظنون صـ 80.

وقد صنف في القراءات؛ جمعاً، وإفراداً، والتجويد، والوقوف وماءات القرآن، والعدد، والعبادات، والتصوف، ذكرها جميعها في مقدمة كتابه " المبسوط "، وهو عبارة عن ثلاثة كتب في شرح الأصول المشكلة من القصيدة الشاطبية، باللغتين العربية والفارسية، كما ذكر سنده في القراءات.

أما الكتاب الثاني الذي أردت أن أنبه عليه فهو:

" جميع نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن " للشمس السمرقندي

كذا سماه مؤلفه في مقدمة كتابه " المبسوط ". ويراجع: الذريعة 5/ 148.

وسماه محمد باقر في كشاف الفهارس صـ 399، 581: " جمع نجوم البيان في وقوف القرآن ".

وسماه الدكتور/ غانم قدوري الحمد: " كتاب نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن ". التمهيد في معرفة التجويد (مصادر الدراسة والبحث، رقم 65) صـ 311.

وقد حققه محمد بن مصطفى بكري بن محمد السيد في رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تحت إشراف أ. د/ محمد بن عبد الرحمن الشايع، في العام الجامعي 1426 هـ، في جزئين، بعنوان: (" نجوم البيان في الوقف وماءات القرآن ": لمحمد بن محمود السمرقندي، المتوفى سنة 780 هـ - دراسة وتحقيقاً).

وفي بعض الفهارس جاء اسمه هكذا: " وقوف القرآن وماءاته وأجزائه وتقسيماته وعدد آياته ". وفي بعضها: " وقوف القرآن "، وفي بعضها: " الوقف والابتداء ".

والكتاب – فيما أعلم – يوجد منه سبع نسخ خطية.

والمرجو من كل من اطلع على هذا الموضوع:

1 - أن يدعو لأمي بتمام الشفاء.

2 - أن يبلغ أستاذنا الدكتور/ حاتم صالح الضامن بأمر تصحيح هذه النسبة، وأن يسأله تيسير نسخة من كتاب: " كشف الأسرار في رسم مصاحف الأمصار ".

3 - وكذا أخي الدكتور محمد بن مصطفى بكري، وهل من سبيل للتواصل معه؟

وأخيراً: هل وقف أحد على كتاب لشمس الدين السمرقندي بعنوان: " الهداية في الوقوف "؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير