تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تحقيق علمي حول مخطوط في القراءات]

ـ[كامل]ــــــــ[16 May 2010, 06:12 م]ـ

أيها السادة القراء الأماجد:

لايخفى عن شريف علمكم , وزكي فهمكم ,أن للإمام أبي شامة المقدسي ت665هـ – رحمه الله –كتابا اسمه (مفردات القراء) هوفي حكم المفقود

وهذا الكتاب أشارت إليه كتب التراجم , منها أيها الأكارم:

ماجاء في معرفة القراء للذهبي رحمه الله:

[عبد الرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم بن عثمان العلامة ذو الفنون شهاب الدين أبو القاسم المقدسي ثم الدمشقي الشافعي المقرئ النحوي الأصولي صاحب التصانيف ولد في أحد الربيعين سنة تسع وتسعين وخمس مئة وقرأ القرآن صغيرا وأكمل القراءات على شيخه السخاوي سنة ست عشرة وست مئة ..... وألف كتاب الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية وكتاب الذيل عليها وكتاب شرح الحديث المقتفى في مبعث المصطفى وكتاب ضوء الساري الى معرفة رؤية الباري عز و جل وكتاب المحقق من الأصول فيما يتعلق بأفعال الرسول صلى الله عليه و سلم وكتاب البسملة في مجلد ثم اختصره وكتاب الباعث على انكار البدع والحوادث وكتاب السواك وكتاب كشف حال بني عبيد وكتاب الأصول من الأصول وكتاب مفردات القراء ..... ].

مما يجدر التنبيه إليه , والتنويه عليه أن ابن الجزري –رحمه الله – لم يذكره في ترجمة أبي شامة في الغاية.

وقد أعطانيي أحد المشايخ الفضلاء مخطوطاً كتب عليه (مفردات القراء لأبي شامة) ولما تصفحت المخطوط وإذ بالخط ليس يقرأ لسوء التصوير, فمن حرصي على هذا الكتاب بحث في الفهارس الورقيه والرقميه ,وإذ بي أجد نسختين في مركز السيد جمعة الماجد للتراث والثقافة بدبي

1. تحت رقم ((رقم:256264/ 300452)) وبعد الحصول عليهما تبين لي أن إحدى النسختين ناقصة والأخرى هي التي أهديت إليّ

لكن عندما تصفحت المخطوط وجدت المؤلف يذكر سنده في القراءات السبع ونصه:

(قرأت القرآن كله من أوله إلى آخره على شيخي وأستاذي الإمام الشيخ المقرئ ختم المصدرين مولانا سراج الملة والدين محمد الحافظ الهمداني, وقال قرأت على الشيخ الفقيه المقرئ مولانا نور الحق والدين إبراهيم السوسي , وقال قرأت على الشيخ المحقق المدقق فريد عصره ووحيد دهره صاين الدين البصري , وقال قرأت على الشيخ الإمام علم الدين السخاوي, وقال قرأت على الشيخ المقرئ صاحب الكرامات العليه والمقامات السنية أبي القسم خلف بن أحمد الرعيني ثم الشاطبي المغربي رحمه الله ... )

*فيتبين للقارئ الكريم من أول نظرة أن الكتاب ليس لأبي شامة _ الذي هو تلميذ السخاوي مباشرة قال ابن الجزري في ترجمته:

[ولا أعلم أحداً من القراء في الدنيا أكثر أصحابا منه، قلت قرأ عليه بالقراءات السبع أبو الفتح محمد ابن علي الأنصاري شيخ الإقراء بعده بالتربة الصالحية والحافظ العلامة أبو شامة .... ].

لكن من صاحب الكتاب إذاً؟ فلم يكتب اسم للمؤلف ولا الناسخ ولا أي قرائن , و بعد مطالعة تراجم رجال الإسناد:

أما الأول: فلم أجد له ترجمة مباشرة. ولافي ترجمة شيخه الآتي.

أما الثاني: فهو كما الغاية (محمد بن محمد بن أبي عيسى موسى الشيخ صائن الدين الهذلي البصري أبو عبد الله ويقال أبو حامد وأبو المعالي ويعرف بالصائن الضرير شيخ بلاد الروم، قدم الشام وهو شاب فقرأ بدمشق للسبعة على المنتجب الهمذاني وتفقه للشافعي، ثم دخل الروم وأضرّ، قرأ عليه النور إبراهيم ابن علي بن إبراهيم السيواسي والوحيد يحيى بن أحمد إمام الكلاسة شيخ شيخنا ابن السلار، وكان الوحيد يثني على معرفته ودينه غير أنه سأله أن يكتب له خطه فأبى إلا بخلعة فتشفع إليه فحلف لا يأخذ إلا خلعة وبغلة، مات سنة أربع وثمانين وستمائة.) وجاء ذكره في النشر كذلك.

وأما الثالث: فهو إبراهيم السيواسي وليس (السوسي كما في المخطوط) وقد ورد اسمه ضمناَ في ترجمة شيخه الصاين البصري , وجاء في تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب لللأنصاري:

[بيت السيواسي ". نسبة إلى مدينة سيواس المشهورة بالديار الرومية. وإليها ينتسب كثير، وأشهرهم أهل هذا البيت. وأول من قدم منهم المدينة المنورة إبراهيم آغا السيواسي].

وأما الرابع: فهو علم الدين السخاوي, وهو أشهر من علم

ولم يذكر أحد في ترجمة السخاوي تتلمذ النور إبراهيم السيواسي.

وخلاصة البحث:

(أن مؤلف هذا الكتاب مجهول , وليس في الكتاب بعد أن طالعته شبه كله مزيد جديد يذكر.)

ودمتم سالمين

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[17 May 2010, 05:17 م]ـ

أشكرُ لأخي الكريم كامل هذه الإضاءة , وبالنسبة لشيخ المؤلف (محمد الحافظ الهمداني) فاسمُهُ يطابقُ اسمَ الفقيه الشافعي الذي تفانَى في نشر مذهب الشفعي بهمذان أعني: (أبا بكر محمد بن يحيى الهمداني الشافعي) ولهُ كتابٌ اسمُهُ (السنن) وقد أثنى عليه الحافظُ ابنُ رجب رحمة الله على الجميع.

لكنَّ هذا الفقيه تُوفي عام 374هـ , ويصعُبُ أن يكونَ شيخُ شيخه الذي سقتَ ترجمتهُ توفي 684هـ , إلا إذا كانَ أو كانا من المُعَمَّرين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير