تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أرجوزة بيان طرق طيبة النشر ومراتب المدات للقراء العشر لشيخنا العلامة الشيخ سعيد العبد الله]

ـ[السراج]ــــــــ[30 Jun 2010, 09:25 ص]ـ

هذه أرجوزة ب (بيان طرق طيبة النشر ومراتب المدات للقراء العشرة رحمهم الله تعالى) من نظم فضيلة العلامة المقرئ المحقق المحرر شيخنا الشيخ سعيد بن عبدالله المحمد العبدالله الحموي ثم المكي (1341 - 1425هـ) رحمه الله تعالى، شيخ القراء والإقراء بمدينة حماة بالشام، وشيخ الإقراء بمكة المكرمة والأستاذ بقسم القراءات سابقاً بجامعة أم القرى، وتقع هذه المنظومة في (236) بيت من بحر الرجز وأصل هذه المنظومة رسالة عنوانها (تحفة الطلبة في مدات الطيبة) للشيخ مصطفى إمام جيش المسلمين رحمه الله تعالى.

وقد قال الشيخ مصطفى في أول مقدمته: " وبعد فهذه رسالة في بيان مراتب المد ... من طرق النشر البالغ عددها إلى اثنين وثمانين وتسعمائة ... ". ثم قال:" ... اعلم أن الإمام المحقق ابن الجزري رحمه الله تعالى لما ذكر كتبه الثلاثة: النشر والتقريب والطيبة عن كل من الأئمة العشرة راويين وعن كل راو طريقين وعن كل طريق طريقين أو أربعة طرق عن الراوي وكان الحاصل من الأربعة لكل من الرواة العشرين للقراء العشرة ثمانين طريقا ... جمعتُ هذه الرسالة وذكرتُ فيها الطرق الأربعة عن كل راو من العشرين فرداً فرداً، وبينتُ ما ذكر أصحاب الكتب الحاوية لكل طريق من الأربعة قصراً ومداً، ونبهتُ على المدات، المأخوذة عن الأئمة السادات، وعلى أعداد الكتب الموجودة في كل طريقٍ من الأربعةِ المذكورة، ثم ذكرتُ مراتب المتصل بعد إتمامِ مراتب المنفصل ... " أهـ.

وفهرست الأرجوزة تقع كالتالي:

1/ المقدمة، 2/ فصل في طرق قالون، 3/ فصل في طرق ورش عن نافع، 4/ فصل في طرق الأصبهاني عن ورش، 5/ فصل في طرق البزي عن ابن كثير المكي، 6/ فصل في طرق قنبل عن ابن كثير المكي، 7/ فصل في طرق الدوري من روايته عن أبي عمرو، 8/ فصل في طرق السوسي من روايته عن أبي عمرو، 9/ فصل في طرق ابن جمهور، 10/ فصل في رواية هشام وابن ذكوان وطرقهما عن ابن عامر، 11/ فصل في رواية شعبة وحفص وطرقهما عن عاصم، 12/ فصل في الطرق من رواية حفص عن عاصم، 13/ فصل في مراتب المد المتصل بعاصم، 14/ فصل في طرق خلف وخلاد عن حمزة، 15/ فصل في طرق أبي الحارث والدوري عن الكسائي،16/ فصل في طرق ابن وردان وابن جماز راويا أبي جعفر، 17/ فصل في طرق روح و رويس عن يعقوب، 18/ فصل في طرق روايتي أبي إسحاق الوراق وإدريس الحداد عن خلف العاشر، 19/ الخاتمة، 20/ مختصر أرجوزة بيان طرق الطيبة ومراتب المدات للقراء العشرة.

وقد أحببتُ أن أنشر هذه المنظومة النافعة المباركة في منتدانا المبارك لما فيها من الفائدة العظيمة خاصةً أنها جاءت في تحرير طرق طيبة النشر الكثيرة المتشعبة مع ما فيها من غرر بديع الفوائد وتحرير المسائل، والسهولة والجزالة وحسن الديباجة ورصانة الأسلوب في النظم وسرعة استحضار الأبيات لمن أراد أن يحفظها، وهي إضافة ثمينة لملكتبة القرآنية وبالأخص في فن علم القراءات مع ندرة التأليف نظماً في هذا الفن بهذا العصر، وهذا العمل العلمي الفائق يدل على سعة علم الناظم وطول باعه في هذا الفن وتنقيحه وتحقيقه وتحريره واقتداره البديع في النظم وتذليل وتسهيل الصعاب لطالب هذا الفن -رحمه الله تعالى-، ومما يجدر ذكره أن أكثر نظم الشيخ نظماً علمياً فيما يتعلق بعلوم القراءات وعلوم اللغة، وقد قمت بتصوير هذه المنظومة هنا في عجالة من أمري وهي تامة مضبوطة فلعل بعض الأخوة من منتدانا المبارك ينشط في تنسيق هذه المنظومة في ملف ( PDF) لكي تنشر بحلة قشيبة مرتبة و ينتفع بها طلبة العلم، ونسأل الله تعالى الإعانة والتوفيق والتسهيل والتيسير والتسديد، و لا عدمنا من الأخوة من يفيد بما ننقص أو نزيد، واللهَ تعالى نسألُ أن ينفعَ بهذه المنظومة المباركة كل من قرأها ورغبَ في حفظها كما نفع بأصلها وأن يجزيَ الناظم خير الجزاء وأن يجعلَ أعماله العلمية في ميزان حسناته وأن يرفعَ درجته في عليين، إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.

ـ[السراج]ــــــــ[30 Jun 2010, 09:29 ص]ـ

أخواني الكرام حاولت مراراً رفع الملف الذي فيه المنظومة المصورة، ولم يرتفع، ما أدري ما الخلل؟!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير