تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما هو أجود شروح الشاطبية]

ـ[إبراهيم الحسني]ــــــــ[13 May 2010, 05:18 م]ـ

إخوتي المتخصصين في القراءات.

لقد استشارني ابن أختي بعد أن أخذ الإجازة في قراءة نافع عن أجود شروح الشاطبية ليعتمد عليه في قراءته لها ومراجعته.

وبما أن المشايخ عندنا لا يدرسون من كتاب بل يعتمدون على ذاكرتهم فإنه لجأ إلي في اختيار شرح يكون جيدا للمراجعة فيه بعد شرح الشيخ.

وتحيرت لعدم تخصصي في المجال فمعلوماتي فيه عامة .. لذا أرجو ممن عنده خبرة أن يتحفني باسم أجود شرح لها.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[13 May 2010, 07:48 م]ـ

الوافي في شرح الشاطبية للشيخ عبدالفتاح القاضي رحمه الله شرح مبسط و سهل يمكن الاعتماد عليه في المراجعة و يكون نقطة انطلاق للقراءة في باقي شروح الشاطبية و الله أعلم.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[13 May 2010, 10:20 م]ـ

السؤال عن أجود الشروح للشاطبية يحتاج إلى مقارنة بينها وهي كثيرة طبع بعضها ومازال بعضها مخطوطاً.

والشروح متفاوتة في الطول والتوسط والاختصار

والأخ إبراهيم يسأل عن أيسر شرح للمبتدئ في هذا العلم (كما فهمت) , وبالإضافة لما ذكره الشيخ طه , يمكن للمبتدئ أن يستفيد من بعض الشروح المعاصرة للشاطبية ومنها:

1. كتاب/ تقريب المعاني في شرح حرز الأماني في القراءات السبع

للشيخين الفاضلين:

سيد لاشين ابو الفرح و د / خالد محمد الحافظ العلمي

2. كتاب / تقريب الشاطبية

للشيخ د/ إيهاب فكري

ـ[محمد بن أبوزيد]ــــــــ[20 May 2010, 12:33 ص]ـ

الوافي في شرح الشاطبية للشيخ عبدالفتاح القاضي رحمه الله. ولعل من أسهل الكتب وأيسرها وأعمه نفعا كتاب (سراج القارئ المبتدى وتذكار المقرئ المنتهى) للعلامةأبى القاسم على بن عثمان بن محمدبن أحمد بن الحسن القاصح العذرى البغدادى من علماء القرن الثامن الهجرى. فى شرح منظومة الشاطبية (حرز الأمانى و وجه التهانى)

وبذيل صحائف الكتاب (مختصر بلوغ الأمنية) شرح فضيلة الشيخ/على محمد الضباع شيخ المقارئ المصرية على نظم تحرير مسائل الشاطبية للشيخ /حسن خلف الحسينى المقرئ

وبالهامش:غيث النفع فى القراءات السبع للعلامة الصفاقسى

الكتاب مطبوع بمطبعة مصطفى البابى الحلبى واولاده بمصر ومراجعاعلى لجنة التصحيح برياسة الشيخ/أحمد سعد على من علماء الأزهر ومراجعة فضيلة الشيخ/على محمد الضباع شيخ عموم المقارئ المصرية

ـ[أحمد تيسير]ــــــــ[20 May 2010, 02:02 ص]ـ

لقد حظيت منظومة الشاطبية بعناية العلماء والقراء منذ عصر ناظمها وحتى هذه اللحظة، وألقى الله لها القبول في قلوب الناس؛ لما تمتعت به من جودة السبك وسمو اللغة وإخلاص الناظم، فتسابق العلماء وأئمة أهل الأداء إلى شرحها وفك رموزها وشرح معانيها وإيضاح مضمونها، وهم في ذلك متفاوتون فبين مطوِل ومختصِر، وناقل وناقد.

وقد رصد الدكتور أيمن رشدي سويد في تحقيقه لكتاب العقد النضيد أكثر من ستين شرحاً لمنظومة الشاطبية بدءاً من القرن السابع وحتى القرن الخامس عشر الهجري. منها ما حُقق وطُبع، وكثيرٌ منها ما زال حبيس المتاحف ودور المخطوطات، فضلاً عما فُقِدَ وضاع ولم يقف عليه العلماء.

والحقيقة أن لكل شرح من هذه الشروحات مزية خاصة، ولها قراؤها الراغبون فيها، فهناك من يحب التطويل والتوسع، وآخر من يحب الاختصار والإيجاز، وكما يقال:لكل مقام مقال، فحال الشخص هو من يحدد:

1. الطالب المبتدئ لا بد له من كتاب مختصر مثل:كتاب "إرشاد المريد إلى مقصود القصيد" للشيخ الضباع، و"الوافي في شرح الشاطبية" لعبد الفتاح القاضي، و"المزهر في شرح الشاطبية" لأستاذنا الفاضل الدكتور أحمد شكري وآخرون.

2. أما الطالب المتوسط فينفعه كتاب "اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة" للفاسي ت656هـ، وشرح شعلة ت656هـ، وشرح أبي شامة ت665هـ وشرح ابن القاصح ت801هـ.

3. أما الطالب المُنتهي فيجد بُغيتَه في الشروحات المطوَّلة أو الشروحات الموسوعية، مثل: كتاب شرح ابن الخطيب ت725هـ في مجلدين ضخمين، و"كنز المعاني" للإمام العظيم برهان الدين الجعبري ت732هـ، وهو متوفر.

والله تعالى أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير