تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لماذا يخطئ الأئمة في القراءة في الصلاة؟!]

ـ[أبوعامر]ــــــــ[04 Aug 2010, 11:57 ص]ـ

لماذا يخطئ الأئمة في القراءة في الصلاة

مع دخول شهر رمضان وطول القراءة في القيام نسمع من بعض الأئمة أخطاء في الصلاة وبعضها أخطاء غير مقبولة ولا مستساغة.

وقد نتفهم عدم وجود مؤهلين للصلاة في بعض المناطق النائية أما في حواضر المدن حيث المشايخ والمقرئين فلا، وقد قيل:

ولم أر في عيوب الناس عيب** كنقص القادرين على التمام.

- ضعف التأسيس لدى بعضهم بسبب عدم أخذ القرآن عن المتقنين أو الحفظ عن طريق السماع دون القراءة وقد كان أحد الفضلاء يؤم الناس ويلحن حتى في الفاتحة فقيل له: لو ذهبت إلى الشيخ فلان وقرأت عليه .. فتحمس وعقد مجلس إقراء للشيخ في مسجده وكان أول المنتظمين فيه ثم ما لبث أن نكص بحجة أن الشيخ يشدد في التصحيح!! والمقصود أن تعلم المسلم بطريقة صحيحة وقراءته على المجيدين مهم للغاية لأن القراءة سنة متبعة.

- عدم العناية بالوقف الصحيح بسبب العجلة في القراءة وعدم التركيز وعدم التدبر وأحيانا لعدم فهم المعنى أصلا فيقع في الوقف القبيح الذي يحيل المعنى مثل: الوقف على الشرط دون جوابه والفعل دون فاعله مما يوهم تقدمه وقد سمعت أحدهم يقرأ: قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر له ما قد سلف وإن يعودوا .. ووقف عليها فتعجبت لصنيعه، والحقيقة أن هذا الاشكال منتشر بشكل مزعج.

- السرحان والغفلة عن القراءة مشكلة توقع القارئ في مآزق ولا أنسى موقفا رأيت فيه أحدهم يقرأ عند شيخه إنا أرسلنا نوحا إلى فرعون!! فضربه الشيخ وقال يابني انت ما تحفظ وكمان مابتفهم؟! وقراءة أحدهم "والوالدات يرضعن أزواجهن حولين .... خير دليل على أن عدم التركيز يوقع في المآزق.

وفي الموضوع جوانب أخرى أذكرها لاحقا وقد نسمع من الزملاء حول الموضوع شيء

ـ[مثنى الزيدي]ــــــــ[04 Aug 2010, 01:54 م]ـ

جزاك ربي خيرا على هذه النقاط المختصرة لاسباب اخطاء القراء في الصلاة واحب ان اضيف ما يلي:

- لا ننسى ان القاريء الامام يركز اثناء قرائته على محورين وهما القراءة والحفظ، فمما يسبب الاخطاء في القراءة تركيز الامام على الحفظ وماهي الاية التي تليها ومتى يقف ومتى يوصل ومتى يركع ومتى ينتهي المعنى مع طريقة العرض وتنوعه ومن الطرق المتعب ومنها المريح.

- الضغط العام، وفيه اشكال كثيرة وانواع عديدة، كالطقس: فالجو الحار يتعب القاريء ... ، والمنظر: فالامام بالحرم المكي يختلف عن المدني وغيره .... الوقت:فلربما يجبره الوقت على الاسراع المورث قلة التركيز وتفلت الآي ... وهكذا.

- ومن الاسباب المهمة ايضا هي الاشارات الربانية والعلامات الالهية انك ايها القاريء انما تقرأ بفضلنا وانعامنا عليك وجل من لا يخطيء ...... وقد صليت مثلا خلف الشيخ عبد الله الجهني قبل شهرين في المسجد الحرام صلاة الفجر لثلاثة ايام متتابعة فرأيت ما لم اتوقع حصوله وهو ان الشيخ اخطا في الفجر على مدار ثلاثة ايام .... فقلت: والله ماهي الا اشارات الهية الينا ان كل ابن ادم خطاء، وصدق من قال: من الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط، فهي اضافة لكل هذه الاسباب تتوج لنا سببا اخرا وهو

- سنة الهية في بني البشر.

ـ[مدثر خيري]ــــــــ[04 Aug 2010, 06:53 م]ـ

لماذا يخطئ الأئمة في القراءة في الصلاة

مع دخول شهر رمضان وطول القراءة في القيام نسمع من بعض الأئمة أخطاء في الصلاة وبعضها أخطاء غير مقبولة ولا مستساغة.

وقد نتفهم عدم وجود مؤهلين للصلاة في بعض المناطق النائية أما في حواضر المدن حيث المشايخ والمقرئين فلا،

خاصة إذا صليت خلف من لم يحفظ القرآن الكريم ويقرأ من المصحف فهؤلاء يسمع الإنسان منهم عجباً في القراءة، وأذكر مرة في رمضان صليت خلف إمام يقرأ من المصحف فكثر عنده اللحن دون الخطأ في القرآن فقلت في نفسي ماشاء الله هذا الرجل حفظه ممتاز لكن لا عناية له حتى بحركات الحروف فيخفظ المرفوع ويرفع المفخوض وهكذا .. فانتظرت حتى قرأ الفاتحة ولم أدخل معه في الصلاة حتى أرى سر هذا اللحن الكثير فبعد أن قرأ الفاتحة أخرج مصحف صغير من جيبه (مجزأ) وبدأ بسورة الرعد ويا لكثرة الأخطاء فلم استطع تحمله وخرجت من المسجد قبل إكمال التراويح وصليت لوحدي في البيت!! يجب أن يؤم الناس في رمضان من هو أهل للإمامة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير