تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ترجمة المقرئ الشيخ محمد بشير حداد المقرئ الفقيه]

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[19 Sep 2010, 05:27 م]ـ

[ترجمة المقرئ الشيخ محمد بشير حداد المقرئ الفقيه]

ناشر الموضوع: أبو معتز ( http://www.dahsha.com/memberinfo.php?membername= أبو معتز)

يسرنا أن نقدم لقرائنا الكرام ترجمة موسَّعة عن فضيلة الشيخ محمد بشير حداد، وأبنائه الكرام، كتبها حفيد الشيخ الأستاذ أسامة بن أحمد بن بشير حداد، وهي نواة لترجمة سماها:" روض الرياحين في سيرة فضيلة الشيخ محمد بشير حداد وأبنائه الصالحين"، ونحن نورد هذه الترجمة تشجيعاً وحثاً لكثير من أبناء وأحفاد وأقرباء العلماء الذين طويت آثارهم، وقلّت أخبارهم، ليساهموا في إثراء هذا الموقع مما تجود به أقلامهم، حفاظاً على آثار هؤلاء العلماء، وإشاعة لفضائلهم، وبعثاً للهمم للاقتداء بهم.

محمد بشير حداد المقرئ الفقيه

1326 - 1413ه

1909 - 1992م

بقلم حفيده: أسامة أحمد حداد

اسمه ومولده:

هو العالم الورع التقي الزاهد الفاضل العلامة الفقيه المقرئ الشيخ أبو محمد، محمد بشير بن أحمد حداد الحلبي الحنفي المذهب – والمشارك في الفقه الشافعي-.

ولد في حلب الشهباء في باب الحديد في حي الشميصاتيه عند طلعة ثكنة هنانو سنة 1326 ه الموافق 1909م.

والده:

كان والده إماماً ومؤذناً في جامع الحدادين في محلة باب الحديد, وكان رجلاً صالحاً مباركاً, ودعوته مستجابة. ولما ولد له ولده محمد بشير سماه باسم إمام جامع الحدادين الأسبق الشيخ محمد بشير بكداش، وكان جاراً لهم وبين العائلتين صلة وثيقة, ومحبة أكيدة.

وفاة والده وعناية أخيه الأكبر به:

توفي الشيخ أحمد (والد المترجم) (سنة1330ه = 1913م)، وعمر جدي أربع سنوات، وعمر أخيه الأكبر (محمد علي) 12 سنة تاركاً أخاهم الأصغر أحمد , حيث تولَّى رعايتهم أخوهم الأكبر محمد الذي كان مؤذناً لجامع الحدادين، ومختاراً في محلة (الشميصاتية) بباب الحديد لمدَّة خمسين سنة, وكان أحد اثنين من نسابة حلب والعارفين بأهلها، وكانت دائرة النفوس بحلب إذا وقعوا في مشكلة عويصة هرعت إليه طالبة منه الحل, وكان ممن يساعد المجاهدين على مقاومة المستعمرين الفرنسيين.

نشأته ودراسته:

حرص محمد علي (أخو جدي) على تعليم جدِّي الشيخ محمد بشير القرآن الكريم, فقام بتسجيله بدارالحفاظ , فتلقَّى القرآن على الشيخ محمد بايزيد بقراءة حفص عن عاصم عن ظهر قلب تلقياً, وحفظاً, وتجويداً في مدة لم تجاوز ثلاث سنوات، وسنه لم يتجاوز الخامسة عشرة. ثم قام أخوه الأكبر بعدئذ بتسجيله في المدرسة الحلوية الواقعة أمام الجامع الأموي الكبير بحلب, فتلقَّى العلوم الشرعية من الفقه, والنحو, والصرف, والبلاغة, والحديث, والتفسير وغيرها لمدةخمس سنوات على شيخه الشيخ عبد الوهاب بن الشيخ مصطفى بن الشيخ محمد طلس الحلبي الحنفي (1299 - 1354) , مدير المدرسة الحلوية ومُتَوَلَّيها.

زملاؤه في المدرسة الحلوية:

وكان من زملائه في المدرسة الحلوية: الشيخ عناية الله البخاري، والشيخ عبد السلام طويلة والد الأستاذ الفقيه عبد الوهاب طويلة، والشيخ بشير الصياد، و الشيخ عبد الفتاح حميدة الناصر.

ثم سعى أخوه الأكبر محمد علي في إلحاقه بوظيفة مؤذن في جامع الكلتاوية (الواقع في أول مدخل حي البياضة عند قبو النجارين) ولم يتجاوز حينذاك الحادية عشرة من عمره.

زواجه وأولاده:

تزوج من السيدة فطوم بنت محمود الخطيب, من أحدى الأُسر الكريمة الحلبية , فأنجبت له خمسة ذكور وبنتين وهم:

1 - أحمد , توفاه الله, وهو ابن أشهر.

2 – محمد عبد المحسن الشافعي, (1348 - 1416 = 1930 م – 1996 م) , وهو من العلماء الأجلاء، حفظ القرآن على والده , وتخرج في معهد العلوم الشرعية (الشعبانية) , وتفقَّه وأجيز بالإفتاء من العلامة الفقيه المفتي الشيخ محمد أسعد العبجي الحلبي الشافعي (1305 - 1392) (مفتي الشافعية بحلب) , وأجيز من كبار العلماء من أمثال المحدث الأكبر مسند العصر العلامة الفقيه الشيخ محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني الحسني المكي الشافعي (1335 - 1410)، والسادة الغماريين الحسنيين المغربيين العلامة المحدث الخافظ السيد أحمد بن محمد بن الصديق (1320 - 1380)، وأخيه العلامة المحدث السيد عبد الله (1328 - 1413)، وأخيه المحدث العلامة السيد عبد العزيز (1336 - 1418) , و الشيخ محمود

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير