تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معارك التحريرات – 6]

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[21 Jun 2010, 05:04 م]ـ

معركة الجمع بين القراءات (المعركة المصرية):

اختلف العلماء في حكم جمع القراءات، وأثار هذا الخلاف معركتين، إحداهما في تونس (تحدثنا عنها في الحلقة الماضية) والأخرى في مصر، واستتبع الجدل في حكم الجمع بحث مسألة التلفيق والخلط بين القراءات، وهي مسألة من صميم اهتمامات المحررين؛ إذ أن التحريرات ما نشأت إلا لمنع الخلط والتلفيق. وأثارت المعركة المصرية أيضا البحث في حكم قراءة القرآن بالألحان في المحافل؛ فتحولت المسألة إلى خلاف قرائي فقهي.

نشبت هذه المعركة في مصر سنة: 1344هـ، وسببها أن الشيخ خليل محمد غنيم الجنايني (ت: 1346هـ) قرأ بالجمع في بعض المحافل وسمع بذلك شيخ المقارئ المصرية محمد بن علي بن خلف الحسيني المشهور بالحداد (ت: 1357هـ) فأصدر فتوى ذهب فيها إلى أن الجمع بين القراءات "بدعة وضلالة أخذ به الجهال وهم لا يعول عليهم ولا يلفت إليهم" (الآيات البينات في حكم جمع القراءات: 2) وقال (الآيات البينات في حكم جمع القراءات: 4): إن " جمع قراءة أو رواية مع أخرى في غير حالة التلقي ممنوع " فاجتمع به الشيخ خليل وبحثا المسألة وبقي كل واحد منهما متمسكا برأيه ولم يتوصلا إلى حل، فألف الشيخ خليل كتابه: "هدية القراء والمقرئين واستدل فيه على جواز الجمع واستحسانه"، فرد عليه أبو بكر بن محمد بن علي بن خلف الحسيني (ابن شيخ القراء المذكور) بكتابه: "الآيات البينات في حكم جمع القراءات وذهب فيه (ص: 42) إلى أن " جمع القراءات مطلقا من الكبائر"، وانتصر فيه لوالده وأثنى عليه كثيرا، وهجا الشيخ خليلا هجاء مقذعا وتعصب عليه، وغلا في منع الجمع مطلقا، فرد عليه الشيخ خليل بكتابه: "البرهان الوقاد في الرد على ابن الحداد" وأرجع فيه منع شيخ المقارئ الجمع إلى قصوره في مجال القراءات (البرهان الوقاد: 43): " ومنشأ منع شيخ المقارئ الجمع هو عدم تلقيه متن الطيبة الذي فيه باب إفراد القراءات وجمعها"، ودعاه إلى تعميق معلوماته في هذا المجال (البرهان الوقاد: 44): " ... فيكون له إسوة بالمغفور له الشيخ أحمد الرفاعي شيخ المقارئ سابقا فإنه مع كثرة علمه واشتغاله بالتدريس وإدارة المقارئ وكبر سنه لما عين شيخا للمقارئ ورأى في مرؤوسيه من يقرأ بالقراءات، حفظ الشاطبية وتلقاها وهو شيخ المقارئ، فكان ينبغي لمن تصدى للإفتاء عن شيء يختص بوظيفته أنه لما عين شيخا للمقارئ وهو يقرأ الشاطبية والدرة ورأى في مرؤوسيه من هو أقرأ منه، الاجتهاد في حصوله على باقي هذا الفن وهو حفظه لمتن الطيبة وتحريراتها والفوائد المعتبرة ليكون على بينة من الفن ومصيبا في فتواه ومحافظا عليه من الضياع فرد عليه الشيخ محمد سعودي إبراهيم بكتابه: "إرشاد الجليل في رد مفتريات الشيخ ابن الجنايني المسمى بخليل" وتابع الشيخ محمد سعودي إبراهيم في هذا الكتاب خُطا أبي بكر الحسيني في الهجوم المقذع على الشيخ خليل الجنايني.

وقد أورد كل من الطرفين في كتبه تقاريظ لبعض معاصريه من العلماء والقراء تشد أزره وتوافقه على رأيه، ومنهم الشيخ محمد بن محمد هلالي الأبياري الذي انتصر للجنايني، أما الشيخ علي محمد الضباع فكان من المنتصرين لشيخ المقارئ. وانتشرت المعركة حتى وصلت إلى تونس، فشارك فيها الشيخ إبراهيم المارغني التونسي الذي انتصر للجنايني في رسالة ألفها في المسألة وسماها: "تحفة المقرئين والقارئين في بيان حكم جمع القراءات في كلام رب العالمين".

ومن الملاحظ أن شيخ المقارئ وابنه والشيخ محمد سعودي إبراهيم، قد بالغوا في التعصب على الجنايني مع أنه من كبار القراء في عصره، وقد بالغوا أيضا في التعصب لمنع الجمع، ومن الغريب أن الشيخ خليلا لما طعن في شيخ المقارئ بأنه لم يقرأ بطرق الطيبة، لم يجد الشيخ محمد سعودي إبراهيم ما ينتصر به لشيخ المقارئ إلا أن يقول: إن القراءة بما زاد على الشاطبية غير مستحسنة؛ لأنه قيل بشذوذه فالأحسن تركه والاقتصار على المتفق عليه!! مع أن الشيخ محمد سعودي إبراهيم نفسه يقرأ بمضمن الطيبة!! ومن العجيب أن أبا بكر الحسيني في غمرة غضبه لوالده استدل على منع الجمع بنص لبعض الفقهاء يدل على منع القراءة للقرآن في الحمام والسوق و"الزقاق"، وتصحفت عليه كلمة "الزقاق" عند أبي بكر الحسيني إلى "الزفاف"، فجعل من ذلك دليلا على منع القراءة بالجمع في المحافل قياسا على منعها في الزفاف!! (انظر: الآيات البينات: 199).

المراجع:

- الآيات البينات في حكم جمع القراءات – تأليف: أبي بكر محمد بن علي بن خلف الحسيني – القاهرة – ط1 – 1344هـ.

- إرشاد الجليل في رد مفتريات الشيخ ابن الجنايني المسمى بخليل – تأليف: محمد بن سعودي بن إبراهيم – مطبعة المعاهد – القاهرة – 1345هـ.

- البرهان الوقاد في الرد على ابن الحداد – تأليف: خليل محمد غنيم الجنايني – مطبعة الاتفاق – القاهرة – ط1 – 1345هـ / 1927م.

- تحفة المقرئين والقارئين في بيان حكم جمع القراءات في كلام رب العالمين – تأليف: إبراهيم بن أحمد المارغني التونسي - مطبوعة بهامش النجوم الطوالع في أصل مقرإ الإمام نافع - دار الفرقان للنشر الحديث – الدار البيضاء – 1994م (ط. مصورة عن ط. التونسية 1322 هـ).

- هدية القراء والمقرئين – تأليف: خليل محمد غنيم الجنايني – مطبوع مع: الآيات البينات في حكم جمع القراءات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير