تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المستدرك على السلاسل الذهبية بالأسانيد النشرية (7 مكرر)]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[28 May 2010, 07:52 م]ـ

لقد وعدت في الحلقة الماضية بمراجعة الطريق المرقمة في السلاسل الذهبية برقم (287)

ولكني إلى مراجعة ما كتبت في المرة السابقة تحت رقم (7) أحوج، إذ قد أخطأت فيها كثيرا ووقعت في خلط ووهم قد محوته من كتابي ـ قيد الإنشاء ـ وليصبح هو والحلقة السابقة كالتالي:

[المستدرك على السلاسل الذهبية بالأسانيد النشرية (7 مكرر)]

ومع الطريق المرقمة برقم (287) وتفصيلها في السلاسل الذهبية كالتالي:

من قراءة الداني ـ فارس ـ أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب ـ ابن مجاهد أبي الزعراء ـ الدوري.

قال الدكتور أيمن في حاشية الصفحة (298) تعليقا على هذه الطريق ما نصه " لم يحدد الجزري في النشر (الفقرة 531) من أي كتب الداني هذا الإسناد ولم أجده في شيء منها وليس فيما رجعت إليه من كتب التراجم ما يفيد قراءة أبي الفتح على الكاتب المذكور والله أعلم اهـ.

وصدق الشيخ الدكتور أيمن، إذ لا وجود لهذه الطريق في جامع البيان فما دونه من المختصرات للداني، ولكن محل الاستدراك أنه في الصفحة (99) من السلاسل الذهبية عدّها من طرق الداني وكذلك فعل في رسمه البياني لطرق دوري أبي عمرو وتحديدا في الصفحة (298) فنسبها للداني.

إن الطريق في علم القراءات قد أضحت ذات دلالتين:

إحداهما: تقع على الطرق المباشرة للرواة الذين لم يصنفوا مثل الأزرق عن ورش ومثل طريق محمد بن شاذان الجوهري عن خلاد ومثلهم الطرق عنهم ممن لم يصنفوا، ومنذ قيام المصنفين من طرق الرواة أضحت أحرف الخلاف عن الطرق غير المصنفين منصوصة في كتب المصنفين كالسبعة والتذكرة .... فلا يصح أن نقرأ لورش من طريق الأزرق ما ليس بمنصوص أي ما لم تتضمنه كتب المصنفين من كتب الرواة أي رووه عنهم أداء.

وثانيهما: تقع على المصنفين من طرق الرواة كابن مجاهد والداني وطاهر وعبد المنعم وسبط الخياط وغيرهم إلى ابن الجزري ولا يتأتى لأئمة القراءات بعد ابن الجزري آخر المصنفين من طرق الرواة أن يسندوا إلى المصنفين من طرق الرواة ما ليس في مصنفاتهم وهكذا مما يستدرك على السلاسل الذهبية عزوها إلى الداني الطريق " قراءة الداني ـ فارس ـ أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب ـ ابن مجاهد أبي الزعراء ـ الدوري " المرقمة فيه برقم (287) وكما في الصفحة (99) والصفحة (298) رغم أن ابن الجزري في النشر قد حصرها في كتاب المبهج لسبط الخياط وفي طريق أخرى لم تتضح من النشر، وهي قراءة الداني على فارس على أبي محمد الكاتب، ولو تضمنها كتاب من كتب الداني لصح نسبتها إليه.

وإنما هي لأبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري من طريقين: إحداهما واضحة كالشمس من طريق المبهج لسبط الخياط وثانيهما من طريق أخرى مغلقة رغم قول ابن الجزري في النشر (1/ 126) " طريق (الكاتب) وهي السابعة عشر عن ابن مجاهد من طريقين: قرأ بها الداني على أبي الفتح ومن كتاب المبهج قرأ بها سبط الخياط على الشريف وقرأ بها على أبي عبد الله الفارسي وقرأ الفارسي وأبو الفتح على أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب " اهـ بلفظه.

قلت: وكذلك قال سبط الخياط نفسه في المبهج ما نصه: " طريق أبي الزعراء عنه [يعني عن الدوري عن أبي عمرو]: قرأت على الإمام أبي الفضل وأخبرني أنه قرأ على الإمام أبي عبد الله وأخبره أنه قرأ على جماعة منهم:

1. الشيخ أبو العباس المطوعي

2. والشيخ أبو بكر الشذائي

3. والشيخ أبو الحسن بن بشران الرصاص

4. والشيخ أبو محمد الحسن بن محمد الكاتب

قال الكارزيني: وأخبروني كلهم أنهم قرأوا به على الإمام أبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد وقرأ مجاهد على أبي الزعراء عبد الرحمان بن عبدوس وقرأ أبو الزعراء على الدوري .. اهـ محل الغرض منه من النسخة المرقونة تحقيق عبد العزيز بن ناصر السبر من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

وهذا رابطها:

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1676

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير