تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من شدَّة تعلّقه بالشاطبية رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[26 Jun 2010, 10:41 ص]ـ

من شدَّة تعلّقه بالشاطبية رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

بينما كنتُ أقرأ في كتب التراجم اليمينة في تتبع قُرَّاء اليمن في القرن التاسع من معاصري الإمام ابن الجزري - رحمه الله - إذ وقفتُ على هذه الحادثة في (طبقات صلحاء اليمن) للبريهي، فأحببتُ نقلها للإخوان في هذا الملتقى المبارك، قال المؤرخ عبد الوهَّاب البريهي (من أعلام القرن التاسع): المقرئ الفقيه الإمام ضياء الدين نسر بن عمران المقرئ الزبيدي، هذا الإمام المقرئ من شيوخ الإمام نفيس الدين العلوي، كان إماماً فاضلاً محدِّثاً مقرئاً، روى عنه بعض تلاميذه بسند صحيح أنه قال: رأيتُ النبي صل1 في المنام، فقال: أسمعنا ما معك، وكان يحفظ قصائد كثيرة، فقرأ بعضها، فأشار إليه النبي صل1 أن لا، ثم كذلك قصائد كثيرة، وهو صل1 يشير إليه لا لا، فلمَّا فرغ ما عنده قال له النبي صل1: هل بقي معك شيء؟ فقال المقرئ ضياء الدِّين: لم يبقَ إلا قصيدة الشاطبي، فقال له النبي صل1: أسمعنا منها شيئاً، قال: فقرأتُ أربعة أبيات من أوَّل باب التكبير، فأعجب النبي صل1 ذلك فقال: إيه إيه؛ وبكى، ثم بكى مَن حوله وبكى المقرئ نسر، فقال النبي صل1: من حفظها ولو بيتاً منها دخل الجنة، أو كنتُ ضميناً له على الله بالجنة). ا. هـ طبقات صلحاء اليمن صـ153.

قلتُ: وهذه من أضغاث الأحلام التي يراها بعض النَّاس، وإنَّما ذكرتها هنا حتى لا يغترَّ بعض من رآها في بعض الكتب فيتمسَّك بها.

وفي انتظار تعليقات مشايخي وإخواني بهذا الملتقى المبارك

ـ[خلوصي]ــــــــ[26 Jun 2010, 10:56 ص]ـ

أخي الكريم أبا إسحاق:

لا ريب في أن الذي روى الرؤيا أو رآها لا يعني بها حديثاً صحيحاً يعوّل عليه ذلك التعويل الفقهي ...

و لكن الناس و الصلحاء لم تزل تنظر إلى أمثال هذه الأمور من أبواب أخرى شرعية كذلك!

و أضيق تلك الأبواب باب الرجاء و الفأل الحسن بما قد صنفه رسول الله صل1 بنفسه أنه " جزء من أربعين جزءًا من النبوة "!

فإن لم نتعامل مع أمثال هذه الرؤى بأمثال هذه الأبواب فماذا يبقى من كلام الصادق المصدوق لننتفع به من حديثه هذا صل1؟

و بارك الله فيكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jun 2010, 11:19 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبا إسحاق.

وقد كتب ألدكتور عمر حمدان - زميلنا في الملتقى - بحثاً لطيفاً حول (ظاهرة المنامات في كتب القراءات وتراجم القراء) نشره في العدد الرابع - السنة الثانية - ذو الحجة 1428هـ من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، تناول فيه مثل هذه الحادثة والموقف الصحيح منها. وقد بحثت عن البحث وأرفقته لكم في هذه المشاركة للاطلاع والله يحفظكم.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[26 Jun 2010, 03:24 م]ـ

شكر الله لك أبا عبد الله جهدك في بحثك عن هذا البحث وإرفاقه بمشاركتك، أسأل الله تعالى أن يُبيِّض وجهي ووجهك يوم تبيَّض وجوه وتسودُّ وجوه

ـ[نعيمان]ــــــــ[26 Jun 2010, 06:09 م]ـ

تعليق قبل قراءة البحث الّذي وضعه الدّكتور عبد الرّحمن حفظه الله

أقول: رحمهم الله تعالى رحمة واسعة.

فإنّ عيشهم مع القرآن الكريم، وحبّهم لمن أنزل عليه القرآن صلوات ربّي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين؛ يجعلهم يعيشون معه في صحوهم وحتّى في مناماتهم.

والمنامات الصّالحات كما قال إمام الأئمّة مالك رحمه الله تعالى: (تسرّ ولا تغرّ)

ولكن لا ينبني عليها أحكام شرعيّة؛ إذ إنّ الشّرع الحنيف قد اكتمل.

وأحياناً الرّؤى فيها مشكلة نفسيّة؛ عايشتها عندما مررت بمرحلة التّصوّف العجيبة الغريبة (على الطّريقة الجيلانيّة)، وكنت أخبر بها شيخي (الّذي كان آية في العبادة والحفظ لا يقرأ شيئاً إلا يحفظه، وهو منجّد لم يدخل مدرسة؛ يقرأ القرآن لا يفتر لسانه عنه وهو ينجّد الفُرُش) فكان يوصيني ألا أبوح برؤاي لأحد.

فربّما رأيت منامات صالحات (وأنا كثير الرّؤى لا أغفو إلا أرى، وبعض النّاس لا يرى في السّنة رؤيا واحدة فالنّاس بين مكثر ومقلّ) وأكون بين النّائم والمستيقظ، ثم أستيقظ، ثمّ أنام لأكمل الرّؤيا. فهذه إشكاليّة نفسيّة يعرفها أرباب التّفكّر والعيش المستغرق حبّاً في الشّخصيّات، والأفكار، وخلافها.

فلعلّه من حبّه للشّاطبيّة أو للحبيب صلوات ربّي وسلامه عليه وعلى آله يخيّل إليه أنّه رأى؛ وبخاصّة أنّه أتى في منامه بتشريع جديد:

[فقال النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: من حفظها ولو بيتاً منها دخل الجنّة، أو كنتُ ضميناً له على الله بالجنّة]

والله تعالى أعلم وأحكم.

ـ[خلوصي]ــــــــ[27 Jun 2010, 05:21 ص]ـ

شكر الله لك أبا عبد الله جهدك في بحثك عن هذا البحث وإرفاقه بمشاركتك، أسأل الله تعالى أن يُبيِّض وجهي ووجهك يوم تبيَّض وجوه وتسودُّ وجوه

علقتُ قبل د. عبدالرحمن! فكنتُ بينكما! http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif فهلّا سألت الله لي ما سألته لنفسك و للدكتور؟ http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif مع ذكر ٍ و لو مقتضب لرفضك لوجهة نظري! (ما عندي مشكلة - و الله http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif - ) فتكون جمعت بين الأمرين.

لو بتعرف أدّيش أنا بحب الحضارمة يا أبو إسحاق؟ إلا واحد منهون http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif ؟!؟

تعالوا نتمازح .. !؟! .. الموضوع الأول لتطبيق هذه السنة اللطيفة في المنتديات الإسلامية! ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=20210)

http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير