تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معضلة الهاء!]

ـ[مهند شيخ يوسف]ــــــــ[20 Sep 2010, 08:12 ص]ـ

السلام عليكم.

بعض الناس ينطقون بالهاء كهيئة هواء كثير خارج من الفم، وقد قال بعض أهل العلم إن الهاء أشبه بالهواء الخارج ولم يقل إنها بنفسها مجرد هواء خارج، وفي ذلك أن الهاء لا بد أن تكون معتمدة على مخرج محقق كما لا يختلف فيه أهل العلم بالأصوات والحروف.

أقول: وقد قرأت الهاء بصوت زائد على مجرد الهواء الخارج عند أحد المشايخ الكرام، فقال لي: أنت تجهر بالهاء، فقلت له هكذا أقرئنيها شيخي أبو عثمان - حفظه الله - فما انتهى إلا إلى استنكار ذلك!

وقد سمعت الشيخ أيمن السويد - حفظه الله - يقول مثل قولي هذا، سمعته يبين أن الهاء ينبغي أن يخالطها صوت الحرف وألا تكون مجرد هواء خارج من الفم، لكن المعضلة ههنا أن هذا الصوت الذي يميز الهاء عن الهواء المجرد صوت يشبه الصوت الجهري كما اعترض به الشيخ المذكور أعلاه.

يزاد على ذلك أن رسومات المخارج في كتاب (المنير في أحكام التجويد) تميز الهاء عن سائر حروف الهمس بأن للوترين الصوتيين اهتزازًا خفيفًا عند النطق بالهاء؟

فكيف يجمع بين كل ذلك وبين إطباق علمائنا على أن الهاء حرف مهموس؟

أرجو من أهل العلم الأفاضل حل الإشكال فإنه لازمني زمانًا طويلا، ولا شيء أكثر ظلمة من مرافقة الجهل.

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[20 Sep 2010, 11:23 ص]ـ

إنّ الهاء من حروف الخفاء بعيدة المخرج، ولو تدفّق الهواء بكثرة لاشتبهت بالحاء و لم يُسمع صوتها جلياً، فاحتاجت إلى زيادة بيان وتوضيح وقد يُفضي ذلك إلى اهتزاز خفيف للوترين. وهذا في نظري يحتاج إلى منا يؤيّده من المتقدّمين حتّى نتأكّد من صحّة الأداء وإلاّ لبقي الأمر ظنّياً وإن كنت أميل إليه.

والعلم عند الله تعالى.

ـ[مهند شيخ يوسف]ــــــــ[27 Sep 2010, 01:43 ص]ـ

إنّ الهاء من حروف الخفاء بعيدة المخرج، ولو تدفّق الهواء بكثرة لاشتبهت بالحاء و لم يُسمع صوتها جلياً جزاك الله خيرًا، ولهذا فإن بعض مشايخي أنكروا علي لفظ الهاء على هيئة الهواء الخارج وقالوا إنها هكذا تشبه الحاء.

احتاجت إلى زيادة بيان وتوضيح وقد يُفضي ذلك إلى اهتزاز خفيف للوترين. كلام منطقي، لكن هل له شاهد من كلام علماء الصوتيات المحدثين؟

ـ[عمار الخطيب]ــــــــ[28 Sep 2010, 07:38 م]ـ

علماء الأصوات مجمعون - في ما أعلم - على أنَّ الهاءَ صَوْتٌ رِخْوٌ مهموس، ولعل من المناسب في هذا المقام نقل كلام الدكتور إبراهيم أنيس (الأصوات اللغوية ص77):

" الهاء صوتٌ رخو مهموس، عند النطق به يظل المزمار منبسطا دون أن يتحرك الوتران الصوتيان، ولكن اندفاع الهواء يحدث نوعا من الحفيف يسمع في أقصى الحلق أو داخل المزمار ... والهاء عادة صوت مهموس يجهر به في بعض الظروف اللغوية الخاصة ... وعند النطق بالهاء المجهورة يندفع من الرئتين كمية كبيرة من الهواء أكبر مما يندفع من الأصوات الأخرى، فيترتب عليه سماع صوت الحفيف مختلطا بذبذبة الوتريين الصوتيين ".

ويقول الدكتور محمود السعران (علم اللغة 178 - 179):

" ويمر الهواء خلال الانفراج الواسع الناتج عن تباعد الوتريين الصوتيين بالحنجرة محدثا صوتا احتكاكيا، يرفع الحنك اللين ولا يتذبذب الوتران الصوتيان.

فالهاء العربي صوت مهموس حنجري احتكاكي ".

وقد ذكر علماء التجويد أنَّ الهاءَ حرفٌ خفي صعيف، وأنها من الحروف المهموسة الرخوة ... وأشاروا إلى أنه ينبغي للقارئ أَنْ يُنْعِمَ إظهارها من غير مبالغة.

قال أبو عمرو الداني (التحديد ص123):

" ... فإذا أتت ساكنة أو متحركة فينبغي للقارئ أن يُنْعِمَ بيانها، من غير تكلف ولا ابتهار ... ".

وقال عبد الوهاب القرطبي (الموضح ص122):

" ... وينبغي أن يُجادَ إظهارها للسمع ويُنْعَمَ بيانُها، لأن الخفاء يُسْرِع إليها بل يغلب عليها ... وفيها مع ذلك همس وضعف، فيجتنب إفراط ابتهارها ... ".

والله أعلم.

ـ[عمار الخطيب]ــــــــ[01 Oct 2010, 08:30 م]ـ

لعلَّ شيخنا أبا عبد الله (الدكتور غانم) يكرمنا بما عنده.

ـ[أبو لقمان]ــــــــ[09 Oct 2010, 01:21 م]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير