تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قصر اللين بين الحبس وترك المطّ أو الزيادة حركتين في المدّ (5)

ـ[بودفلة فتحي]ــــــــ[15 Aug 2010, 08:55 ص]ـ

أدلة القائلين بعدم جواز مدّ اللين بمقدار حركتين وأنّ المراد بالقصر فيه عدم المدّ البتّة

1) الأدلة المتعلقة بتعريف القصر في الاصطلاح: تعريف القصر في اصطلاح وعرف القدماء ـ وهو الذي ينبغي أن يكون عند جميع القراء ـ ليس المدّ بمقدار حركتين بل هو قراءة الحرف بما في أصله من الصفات والأحكام دون زيادة عليها. وهو بهذا المعنى قريب جدّا من معناه اللغوي المنقول عنه ألا وهو الحبس ومنه قوله تعالى "حور مقصورات في الخيام" أي محبوسات فيها لا يخرجن منها ... ولنتأمل دلالات هذا الاصطلاح في غير اللين ...

أ) بناءً على التعريف المتقدم فإنّ القصر في حروف المدّ واللين أن تمدّ مدا طبيعيا بمقدار حركتين هو مدّ الذات سمي كذلك لأنّ ذات الحرف لا تقوم إلاّ به فهو داخل في بنية الكلمة أصليٌّ فيه , وهو حقّ الحرف لأنه صفة لازمة فيه تلابسه في جميع أحواله ...

ب) وبناء على ذلك فإنّ اصطلاح القصر في الهمز المسهل هو قراءتها دون زيادة على ما في أصلها أي دون زيادة لألف الإدخال أو ما يسمى بمدّ الحجز وهو مدّ زائد يستعمل للتّوصل إلى التلفّظ بالهمز دون كلفة في نحو: أإنا , أأنزل, أأنتم ... يقول الإمام الشاطبي عليه رحمة الله:

وَإنْ همزُ وصلٍ بين لامٍ مُسَكّنٍ وهمزةِ الاستفهامِ فامدده مُبدلا

فللكلِّ ذا أولى ويَقْصُرُه الذي يُسهِّلُ عن كلٍّ كآلان مُثِّلا31

أشار في البيت الأول إلى وجه الإبدال بالطول في آلذكرين ءآلله ءآلان وفي البيت الثاني إلى وجه التسهيل فيها ومعنى يقْصُرُه هل هو مدّه بمقدار حركتين كما هو مدلول لفظة القصر عند البعض؟ .... لا!! ... هذا لا يصحّ بحال من الأحوال ولم يقل به أحد , بل المقصود بقصر الهمز ها هنا هو قراءتها دون زيادة عليها بشيء ممّا في أصلها .... ومثل ذلك قول رضوان المخللاتي في رسالة ءآلان عند حديثه على وجه تسهيل الهمز "تسهيلها بين بين مع القصر" بمعنى تسهيلها بين بين دون زيادة على ما في أصلها من الصفات والأحكام ولم يقل أحدٌ بخلاف هذا. ومثله قول ابن الجزري في الطيبة:

وهمزُ وصلٍ من كآلله أذِنْ أبدلْ لكلٍّ أو فسهّلْ واقصُرَنْ

قال الشيخ محمد سالم محيسن مستشهدا بهذا البيت ومبيّنا الأوجه الجائزة في ءآلله:"الأول إبدال همزة الوصل ألفا مع المدّ المشبع للساكنين , الثاني تسهيلها بين بين مع القصر " فهل المقصود بالقصر هنا حركتين؟ أبدا ... بل المقصود كما قدمنا قراءة الهمزة مسهّلة دون الزيادة عليها بشيء من خارج ما فيها من الصفات والأحكام

ج) وبناء على ذلك ـ أيضا ـ فإنّ القصر في هاء الضمير أو الكناية هو تحريكها دون إضافة مطّ أو حكم زائد على أصلها ... بخلاف اصطلاح المدّ أو الصلة أو الإشباع فهو زيادة مدّ الهاء وبخلاف الإسكان أو الاختلاس فهو حذف التحريك وتركه يقول الأستاذ الدكتور عبد العلي المسئول في كتابه القيّم "معجم مصطلحات علم القراءات القرآنية وما يتعلق بها": "القصر ... حذف الصلة من هاء الكناية وهو المرادف للاختلاس في باب هاء الكناية "

واصطلاح القصر بالمناسبة أضبط وأدقّ من الاختلاس لأنّ الثاني فيه إشعار بالحذف والترك بخلاف الأوّل فإنّه إنما يفيد ترك الشيء على ما هو عليه في الأصل وفي هذا المعنى يقول ابن بري عليه رحمة الله:

القول في هاء ضمير الواحدِ والخلفُ في قصرٍ ومدٍّ زائدٍ

قال الشارح: " ومراده بالقصر في هذا الباب حذف الصلة وبالمدّ إثباتها وهو اصطلاح المتقدمين من القراء والنحويين كما ذكره الداني ... "32 ولو رجعت إلى أمهات كتب القراءات والتجويد لوجدتها مفعمة باصطلاح القصر في باب هاء الكناية , فانظر مثلا النشر 1\ 304 ... إلى 313 وقول الإمام الشاطبي:

وقلِ بسكون القافِ والقصرُ حفصُهم ويأته لدى طه بالإسكان يُجتلى (162)

وفي الكلّ قصرُ الهاء بانَ لسانُه بخلفٍ وفي طه بوجهين بجّلا (163)

وإسكان يرضهُ يُمْنُهُ لُبسُ طيّبٍ بخلفهما والقصرَ فاذكره نوفلا (164)

فلا أحد يزعم أنّ القصر ها هنا هو المدّ بمقدار حركتين كما قيل في اللين خاصة ......

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير