تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إشكال في إسناد حفص من الطيبة]

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[16 Sep 2010, 06:29 ص]ـ

بسم الله الرَّحمن الرحيم

انشغلتُ فترة في تتبع تراجم رجال أسانيد القرآن الكريم تأثراً ببعض مشايخي - جزاهم الله عنِّي خيراً - وقد وقع عندي إشكال في إسناد رواية حفص من الطيبة.

والإشكال الواقع عندي في الآتي:

1) هل قرأ الشيخ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني من طريق الطيبة على أحدٍ من شيوخه؟

حيث أنه من المشهور في الأسانيد أنه قرأ على والده إلى سورة النساء (فكيف إذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً). ثم استأنف على تلميذ والده.

فهل قرأ عليه من الشاطبية أم من الطيبة؟

هل قرأ الشيخ عبد الرَّحمن بن شحاذة اليمني على غير هؤلاء من طريق الطيبة كالشيخ نور الدين علي بن محمد بن علي بن غانم الخزرجي أو غيره؟

2) هل قرأ شيخ الإسلام زكريا الأنصاري على أحدِ شيوخه رواية حفص من طريق الطيبة؟

فقد جاء في ترجمته في الضوء اللامع للسخاوي: وتلا بالسبع على كل من النور البلبيسي إمام الأزهر والزين رضوان والشهاب القلقيلي السكندري بعد تدربه في ذلك ببعض طلبتهم كالزين جعفر وبالثلاث الزائدة عليها بما تضمنته مصنفات ابن الجزري النشر والتقريب والطيبة على الزين طاهر المالكي وبالعشر لكن إلى المفلحون فقط على الزين بن عياش المكي بها؛ وأخذ مرسوم الخط عن الزين رضوان بل وسمع عليه في البحث من شرح الشاطبية للجعبري وحمل عنه كتباً جمة في القراءات والحديث وغيرهما كجملة من شرح ألفية الحديث للعراقي). وقريباً منه تماماً في ثبته المخطوط. ولم يذكر الطيبة أو النشر في رواية حفص، بل بالثلاث الزائدة بما تضمنته كتب ابن الجزري.

فهذا ما وقع عندي من إشكال في إسناد رواية حفص من الطيبة أم الشاطبية فالحمد لله أمرها يسير بالنسبة لي، فمن وجد جواباً فيما استشكلَ عليَّ فليوضح لنا ذلك مع بيان المصادر قدر الإمكان، وقد جعلتُ نقاط الاستشكال باللون الأزرق، وأسأل الله تعالى أن يبارك في جهود الجميع.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[16 Sep 2010, 03:20 م]ـ

سأذكر بعضاً مما جاء في نصِّ إجازتي من شيخي المقرئ حامد بن أحمد بن أكرم البخاري - حفظه الله - مما سطَّره لي في الإجازة المطوَّلة ذاكراً بعضاً من مشايخي الشيخ عبد الرَّحمن بن شحاذة اليمني، ومن بعض إجازاتي الأخرى، فمنهم:

1) وقرأ الشيخ عبد الرَّحمن اليمني (ت:1050 هـ) أيضاً على والده الشيخ شحاذة اليمني (ت: قبل 997 هـ) إلى قوله تعالى في سورة النساء: (فكيف إذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً)، ثم مات والده فاستأنف ختمةً على تلميذ والده العلامة أحمد بن عبد الحق السنباطي، وهو عن الشيخ شحاذة اليمني، وهو عن شيخه ناصر الدين الطبلاوي (ت: 966 هـ)، وهو عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (ت: 926 هـ)، و هو قرأ على كلٍ من: الشيخ أبي النعيم رضوان العقبي (ت: 852 هـ)، و الشيخ شهاب الدين أبي العباس أحمد القلقيلي (ت: 857 هـ)، و الشيخ أحمد بن أسد الأميوطي (872ت: هـ) و الشيخ نور الدين علي بن محمد البلبيسي (ت: 864 هـ)، وقرأ كلٌ من: العقبي و القلقيلي و الأميوطي و البلبيسي على الإمام ابن الجزري (ت:833 هـ). فبقراءة الشيخ عبد الرحمن اليمني على والده يكون الإسناد بينه وبين الإمام ابن الجزري أربعة وسائط، وبقراءته على الشيخ أحمد السنباطي يكون الإسناد بينيه وبين الإمام ابن الجزري خمسة وسائط.

2) وقرأ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني (ت: 1050 هـ)، على الشيخ نور الدين علي بن محمد بن علي بن غانم الخزرجي السعدي العبادي المقدسي (ت: 1004هـ)، وهو قرأ على الشيخ أبي الفتوح محمد بن إبراهيم بن أحمد السمديسي الحنفي (ت: 932هـ)، وهو قرأ على الشيخ أحمد بن أسد الأميوطي (ت:872 هـ)، وهو قرأ على الإمام الحافظ المحقق محمد بن الجزري (ت: 833 هـ). فبهذا الإسناد يكون بينه وبين الإمام ابن الجزري ثلاث وسائط.

3) وقرأ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني (ت: 1050 هـ)، على الشيخ المقرئ ملا علي القاري الهروي (ت:1014هـ) – شارح الشاطبية والمقدمة الجزرية -، وهو قرأ على الشيخ سراج الدين عمر اليمني الشوافي، وهو قرأ على الشيخ عثمان بن عمر الناشري الزبيدي (ت: 848 هـ) - شارح الدرة -، وهو قرأ على الإمام ابن الجزري (ت: 833 هـ). فبهذا الإسناد يكون بينه وبين الإمام ابن الجزري ثلاث وسائط.

4) وقرأ عبد الرحمن بن شحاذة اليمني (ت: 1050 هـ) - من طيبة النشر - على الشيخ أبي الحزم العدني (قال عبد الرحمن اليمني: سافرت ُ إليه سنة ألف)، وهو قرأ على الشيخ أحمد السمديسي (ت: 932هـ)، وهو قرأ على الشيخ أحمد بن أسد الأميوطي (ت:872 هـ)، وهو قرأ على الإمام الحافظ محمد ابن الجزري (ت: 833 هـ). فبهذا الإسناد يكون بينه وبين الإمام ابن الجزري ثلاث وسائط.

فهذا بعض ما وقفتُ من أسانيد مشايخي وتتبعي لبعض هذه التراجم وسنة وفيلتهم، وفي قراءة الشيخ عبد الرَّحمن بن شحاذة اليمني على أبي الحزم العدني من طريق الطيبة يزيل الإشكال الواقع في هذه المسألة، وكذلك الإشكال في شيخ الإسلام زكريا الأنصاري حيث لم يذكر فيه - والله أعلم -.

في انتظار رأي مشايخنا ولي عودة مع الموضوع بعد عدَّة مداخلات

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير