تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أعيان القراء من كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر لمحمد خليل المرادي رحمه الله]

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[21 Aug 2010, 05:49 م]ـ

أعيان القراء من كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر لمحمد خليل المرادي رحمه الله وبعض ما يتعلق بعلوم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده. وأصلي وأسلم على من لا نبي بعده. وعلى آله وصحابته ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وأشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

كتاب "سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر" لمحمد خليل المرادي رحمه الله، وسماه أيضا كما (1/ 8) "أخبار الأعصار في أخيار الأمصار"، هو في تراجم أعلام القرن الثاني عشر، أي الذين توفوا ما بين سنتي 1101هـ و1200هـ (الموافق لـ 1689م-1785م) أصدرته دار صادر بيروت سنة 1422 - 2001 بتحقيق أكرم حسن العلبي، رتبه مؤلفه على حروف المعجم ابتداء من الهمزة إلى الياء، وفيه فوائد كثيرة، وقد اخترت من تلك الفوائد ما يتعلق بعلم القراءات والقراء وبعض علوم القرآن، وكنت أود أن أستخرج كذلك كل ما يتعلق بعلم التفسير ولكن الفكرة تأخرت مني حتى مشيت شوطا في الكتاب ولم أنشط لإعادة النظر في الكتاب من أوله والله يهديني ويوفقني ويسددني وجميع أهل هذا الملتقى.

وقسمته قسمين: فأبدأ أولا بذكر القراء وترجمتهم من الكتاب، وأرتبهم على الوفيات، وأرتب الترجمة بذكر سنة الوفاة، ورقم المجلد والصفحة من الكتاب، ثم ألخص الترجمة منه.

ثم أذكر -ثانيا- بعد ذلك بعض ما يتعلق بعلوم القرآن مما استفدته عند مطالعة الكتاب.

وأنبه أن الكتاب موجود في برنامج الشاملة، وفيه أغلاط كثيرة، فلا بد من المقابلة مع المطبوع لتفادي الأخطاء.

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[21 Aug 2010, 05:50 م]ـ

أولا: أعلام القراء

1 - [1107] (4/ 44 و143): (محمد البَقَريّ الشافعي): محمد بن إسمعيل الملقب بشمس الدين الضرير الأزهري البَقَري المصري الشافعي، شيخ القراء بالجامع الأزهر، الإمام العلامة الفقيه المقرئ، قرأ عليه القرآن بالروايات من لا يحصى عددهم، منهم المرحوم شيخ الإسلام أبو المواهب الدمشقي مفتي الحنابلة بها وغيره، وعمّر كثيراً واشتهر أنه جاوز مائة عام، وكان ملازماً للإقراء والتدريس بالجامع الأزهر، وألف مؤلفات جمة كان يمليها على الطلبة ومات بمصر سنة سبع ومائة وألف، وصلى عليه بدمشق صلاة الغائب رحمه الله تعالى.

2 - [1114] (1/ 194 - 195): (أحمد السبحان): أحمد بن علي الشهير بابن السبحان الحنبلي البعلي مفتي الحنابلة ببعلبك الشيخ العالم الفقيه الفرضي النحوي الكامل الصالح العالم العلامة الواصل الإمام المقرئ الناسك الناجح الدّيِّن الإمام. قدم دمشق وقطن بها مجاوراً في المدرسة العمرية بصالحية دمشق وقرأ العربية والفرائض والحساب وتفوق بالفقه وكانت وفاته في يوم الخميس آخر جمادي الثاني سنة أربع عشرة ومائة وألف ودفن ببعلبك.

3 - [1114]: (4/ 64 - 65): (محمد التاجي): محمد بن عبد الرحمن بن تاج الدين المعروف بالتاجي، الحنفي البعلي، صاحب الفتاوي المعروفة بالتاجية، خاتمة العلماء الأعلام وعمدة المحققين العظام، كان عالماً محققاً فقيهاً نحريراً فاضلاً، فريد وقته في العلوم معقولها ومنقولها. ولد في سنة اثنتين وسبعين وألف، وأخذ في ابتداء شبابه على والده وعلى الشيخ إبراهيم الفتال لازمه كثيراً، وقرأ عليه وحضره في التفسير، وكان يرجحه على أقرانه، شديد الاعتناء والحرص على إفادته وقرأ واستجاز، وأخذ عن جماعة، وقرأ على الشيخ أبي المواهب الحنبلي الدمشقي شرح الشاطبية وجمع عليه من طريق السبعة، وشرح كشف الغوامض وحضر دروسه في الفقه والتفسير والحديث والأصول وأجازه، توفي مقتولا سنة أربع عشرة ومائة وألف، رحمه الله تعالى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير