تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المستدرك على السلاسل الذهبية بالأسانيد النشرية (6)]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[22 May 2010, 07:53 م]ـ

وكذلك أسند الداني في كتابه الفتح والإمالة (93 - 94) الفتح في ذوات الياء غير رؤوس الآي والفتح في ما كان فيه ضمير تأنيث من قراءته على أبي الحسن طاهر بن غلبون.

ويشمل ذلك أحرفا كثيرة من القرآن مثّل لها ابن الجزري في النشر (2/ 49) بقوله." واختلف أيضاً عن الأزرق فيما كان من ذوات الياء ولم يكن رأس آية على أي وزن كان نحو: هدى، ونأى، وأتى ورمى. وابتلى، ويخشى، ويرضى، والهدى، وهداي، ومحياي. والزنا، وأعمى، ويا أسفي، وخطايا، وتقاته، ومتى، وإناه، ومثوى، ومثواي، والمأوى، والدنيا، ومرضى، وطوبى، ورؤيا، وموسى، وعيسى، ويحيى، واليتامى، وكسالى، وبلى. وشبه ذلك " اهـ بلفظه

ويشمل كذلك رؤوس الآي في سورتي والنازعات ووالشمس على لفظ (ها) نحو: (بناها، وضحاها، وسوّاها، ودحاها وتلاها وأرساها وجلّاها، وسقياها، عقباها إلخ ...

قلت: إن إطلاق الوجهين في الشاطبية للأزرق في ما لم يكن رأس آية من ذوات الياء وفي ذوات هاء التأنيث من رؤوس آي السورتين غير ما فيه راء لن يصح تصحيحه قبل اعتماد تركيب الداني مذهبه في التيسير من قراءته على كل من شيخيه الخاقاني وأبي الحسن كما تقدم بيانه من النشر والله أعلم بالصواب.

ولن نسلم من التدليس ومن الافتراء على الخاقاني حين ننسب له كل ما في التيسير عن الأزرق وإذن فقد أعرضنا عن الأمانة العلمية التي كان عليها أئمة القراءات من مصنفي طرق الرواة كالداني وابن مجاهد ومكي وغيرهم من الأخيار الأطهار والأعلام الأبرار الذين أعلنوا الأداء المقرون بالنص والأداء غير المنصوص وأعلنوا التحديث فلم يقرأوا به أمانة منهم وأعلنوا القياس اجتهادا منهم والله يشكر لهم على نحو ما قال بعضهم:

جزى الله بالخيرات عنّا أئمة ـ لنا نقلوا القرآن عذبا وسلسلا اهـ

ذلك الحرج لو اقتصرت الأسانيد في هذه الجزئية على الخاقاني شيخ الداني، أما الشهادة كما في السلاسل الذهبية أن الخاقاني تلقاها من شيوخه مسلسلة إلى النبي ? إلى جبريل إلى رب العزة فهذا ما يقصر عنه طلبة العلم المتوسطين أمثالي.

ولأن التيسير قد احتواه كل من الحرز وجامع البيان فسأكتفي بالاستدراك على جامع البيان:

قال الشيخ الدكتور أيمن رشدي سويد حفظه الله وأكرمه في الصفحة (52 - 53) من السلاسل الذهبية ما نصه: "انتقى الإمام ابن الجزري ـ رحمه الله تعالى ـ من هذا الكتاب (23) طريقا تفصيلها كالتالي:

قالون: 38، 78

ورش من طريق الأزرق: 92، 93، 100، 111

البزي: 194

الدوري عن أبي عمرو: 239، 272، 305، 312، 313، 315

ابن ذكوان: 516

حفص: 652

خلف عن حمزة: 672، 710

خلاد: 744، 746، 770، 785

الدوري عن الكسائي: 831، 833

قلت: ولي نقاش مع بعض هذه الطرق:

مع طريقين للأزرق هما الأولى والثانية كالتالي:

ـ الطريق رقم (92) من السلسلة الذهبية هي قراءة الداني ـ الخاقاني ـ الأنماطي ـ الخياط ـ النحاس ـ الأزرق اهـ، وتقدم الحديث عنها بسقوط اسم أبي سلمة الحمراوي شيخ الخاقاني مع الأنماطي، وكذلك سقط من طريق الداني في التيسير اسم أبي الرجاء المصري شيخ الخاقاني مع ابن أسامة وكلاهما قرأ على النحاس على الأزرق.

ـ الطريق رقم (93) من السلسلة الذهبية وهي قراءة الداني ـ الخاقاني ـ أبي بكر ابن أبي الرجاء المصري ـ النحاس ـ الأزرق اهـ، وقال الدكتور أيمن سويد في حاشية (ص 244) تعليقا على هذه الطريق ما نصه: " لم يحدد ابن الجزري في النشر (الفقرة 410) من أي كتب الداني هذا الإسناد وهو في جامع البيان اهـ بلفظه قلت وهو مطابق لطريق الداني في التيسير وإنما سقط من النشر ومن السلاسل الذهبية اسم ابن أسامة شيخ الخاقاني مع أبي بكر ابن أبي الرجاء المصري المرقم في غاية النهاية برقم (528).

ومع الطريق (194) للبزي:

وهي كالتالي في النشر وفي السلاسل الذهبية:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير