تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استشكالات في بعض كتب القراءات – 4 (تراجم الأعلام في تحقيق اللآلئ الفريدة للفاسي)]

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[01 Jul 2010, 02:35 ص]ـ

حقق الشيخ عبد الرازق بن علي بن إبراهيم موسى - جزاه الله خيرا - اللآلئ الفريدة في شرح القصيدة للفاسي، وهو عمل جليل مكن الجمهور من الاطلاع على هذا العلق النفيس الذي لم يدخل عالم المطبوعات قبل ذلك. ومن أسس التحقيق العلمي الترجمة للأعلام المذكورين في النص، وقد حاول الشيخ المحقق القيام بذلك على عادة المحققين.

وقد لفتت نظري في ترجمته للأعلام ثلاث ظواهر أشكلت علي، هي:

1 - الالتباس في التراجم:

حصل التباس في بعض التراجم، ومن أمثلة ذلك:

- جابر بن عبد الله بن حرام: ذكره الفاسي في قوله 3/ 38: "فوجهه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لجابر: "فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك"، والمقصود هو جابر بن عبد الله كما في الحديث المتفق عليه. لكن المحقق ترجمه على أنه "جابر بن سمرة أبو خالد السوائي، وله صحبة مشهورة ورواية أحاديث له عن عمرو بن سعد وأبي أيوب، شهد فتح المدائن، توفي في ولاية بشر بن مروان على العراق"!!

- عكرمة مولى ابن عباس: ذكره الفاسي في قوله 3/ 135: "وروي عن عكرمة - وإليه ذهب أبو عبيدة - أن السد - بالفتح - ما كان من فعل العباد، والسد - بالضم - ما كان من فعل الله عز وجل"، لكن المحقق ترجمه على أنه "عكرمة بن أبي جهل بن هشام المخزومي"!!

- أبو غانم المظفر بن أحمد بن حمدان المقرئ: ذكره الفاسي: 1/ 155، فترجمه المحقق في الهامش على أنه "شمس العلوم علي بن محمد بن علي المقدسي الخزرجي الحنفي المعروف بأبي غانم، كانت وفاته سنة: 1004". مع أن المؤلف الفاسي توفي سنة: 656هـ. أي: أن المترجم متأخر عن المؤلف بثلاثة قرون ونصف!!

- يونس بن عبد الأعلى: قال الفاسي في حديثه عن "كتابيه إني" 1/ 294 - 295: "قال الحافظ أبو عمرو: وقرأت لورش فيه بترك النقل على جميع ما (كذا) قرأت عليه برواية أبي يعقوب، والنقل رواية عبد الصمد ويونس وأقوام". والمقصود هو يونس بن عبد الأعلى، وهو الذي له رواية عن ورش، لكن المحقق ترجم ليونس المذكور على أنه يونس بن حبيب الضبي النحوي المشهور.

- ابن السراج أبو بكر محمد بن السري: قال الفاسي عند قول الناظم: "وعسى أيضا أمالا وقل بلى" 1/ 388: "وعلة إمالته أنه فعل من ذوات الياء بدليل ظهورها مع الضمائر التي تقدم ذكرها، وحكي عن ابن السراج أنه حرف". والمقصود هو أبو بكر محمد بن السري المعروف بابن السراج النحوي المشهور. لكن المحقق ترجم له على أنه ابن بصخان وقال إنه ولد سنة: 668، أي: بعد وفاة الفاسي باثنتي عشرة سنة.

- كثير عزة: قال الفاسي 1/ 420: "قال الحافظ أبو عمرو: ومن ما يقوي الإمالة في "ران" أن سيبويه قال: "بلغنا عن أبي إسحاق (كذا) أنه سمع كثير عزة يقول: "صار"، يعني الإمالة". لكن المحقق ترجم لكثير على أنه: "كثير بن عبيد بن بشر أبو الحسن المزجي الحمصي مقرئ متصدر ثقة"!!

- عبد الله بن أبي إسحاق البصري النحوي: المذكور في النص السابق، وقد ورد خطأ في المطبوع: "عن أبي إسحاق" والصواب "عن ابن أبي إسحاق" كما ذكر سيبويه في الكتاب في باب الإمالة، لكن المحقق ترجمه على أنه "ابن إسحاق بن العجمي المعروف بالفرض شيخ مصري قرأ على طاهر بن غلبون قرأ عليه الحسن بن بليمة ولم يذكر اسمه". فكيف لتلاميذ طاهر بن غلبون (ت: 399هـ) أن يسمعوا من كثير عزة (ت: 105هـ)؟! ويلاحظ أن الهامش المتعلق بكثير وضع عند اسم ابن أبي إسحاق، وبالمقابل وضع الهامش المتعلق بابن أبي إسحاق عند اسم كثير.

- أبو زيد سعيد بن أوس البصري النحوي (ت: 215هـ): ذكره الفاسي في قوله 1/ 222: "ذكر ذلك أبو زيد في كتاب الهمز"، لكن المحقق ترجمه على أنه "عمرو بن أخطب الأنصاري صحابي جليل نزل بالبصرة مشهور بكنيته". ومن العجيب أن صحابيا يؤلف كتابا في اللغة!! ثم إن المحقق ترجم لأبي زيد على الصواب في موضع آخر من التحقيق: 2/ 33.

- أبو يعقوب يوسف بن يسار الأزرق: ذكره الفاسي في حديثه عن تسهيل "هانتم" لورش، في قوله 2/ 225: "وإليه ذهب جماعة أيضا في مصنفاتهم كأبي يعقوب وعبد الصمد وداوود"، لكن المحقق ترجمه على أنه "أبو يعقوب الأفطس، روى الحروف عن القاسم بن عبد الواحد عن ابن كثير"!!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير