تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ من قراءة الداني ـ فارس ـ عبد الباقي بن الحسن ـ أبي بكر البغدادي أحمد بن صالح ـ ابن الحباب ـ البزي اهـ وقال الدكتور أيمن سويد حفظه الله تعليقا على هذه الطريق ما نصه: " لم يحدد ابن الجزري في النشر (الفقرة 481) من أي كتب الداني هذا الإسناد وهو في جامع البيان إلا أن اسم شيخ عبد الباقي فيه هو أبو عليّ أحمد بن عبيد الله بن حمدان بن صالح البغدادي، ولعل اللبس جاء للجزري من كون كل من الشيخين يدعى ابن صالح، وهذا أمر لا يقدح في اختيار هذه الطريق من جامع البيان والله أعلم. اهـ بلفظه

قلت: بل لو صح تحقيقك لقدح ولكن ـ في جامع البيان ـ لشيخ فارس بن أحمد أي لأبي الحسن عبد الباقي بن الحسن شيخان كلاهما قرأ على ابن الحباب: أولهما أغفله الدكتور أيمن سويد وهو: أبو بكر عبد الرحمان بن عمر بن عليّ وثانيهما هو الذي ذكره الدكتور أيمن سود أي هو أبو عليّ أحمد بن عبيد الله، ولعل الدكتور غفل عن ذلك لسقوط الواو العاطف بينهما بقرينة قول الداني في جامع البيان (1/ 204) " وأخبراني أنهما قرآ على أبي عليّ الحسن بن الحباب " اهـ محل الغرض منه وهو إسناد الفعلين فعل الإخبار وفعل القراءة إلى التثنية.

وليس كما تأول الدكتور أيمن بل هما إسنادان مختلفان هذا الذي في جامع البيان كالتالي:

من قراءة الداني ـ فارس بن أحمد ـ عبد الباقي بن الحسن ـ كل من:

1. أبي بكر عبد الرحمان بن عمر بن عليّ البغدادي

2. أبي عليّ أحمد بن عبيد الله

كلاهما من قراءته على ابن الحباب ـ البزي اهـ محل الغرض منه.

أما الأول منهما فهو كما في غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري المرقم برقم (1596): أخذ القراءة عرضا عن (ج) الحسن بن الحباب عن أبي بزة، قرأ عليه عرضا (ج) عبد الباقي بن الحسن.

وأما الثاني منهما وهو المرقم في غاية النهاية برقم (356) وهو أحمد بن عبيد الله بن حمدان بن صالح أبو عليّ البغدادي ... وقرأ على (ج) الحسن بن الحباب عن البزي، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن مات في حدود 340 هـ

أما الذي في النشر وتبعه صاحب السلاسل الذهبية فهو المرقم في غاية النهاية برقم (266) وهو أحمد بن صالح بن عمر بن إسحاق أبو بكر البغدادي قرأ على (ج) الحسن بن الحباب، قرأ عليه (ج) عبد الباقي بن الحسن ... توفي بعد 350 هـ

فلا يخفى على الباحثين المتوسطين أمثالي أنهم ثلاثة كل منهم من رجال جامع البيان (ج) ولا يصح نسبة الوهم إلى ابن الجزري وهو الذي ضبطهما مختلفي الكنية والاسم ومختلفي تاريخ الوفاة.

وهلا قال الدكتور أيمن بأن طريق البزي المرقم في السلاسل الذهبية برقم (194) المطابق لما في النشر ولم يسنده ابن الجزري إلى جامع البيان أنه لم يجده في جامع البيان تماما كما هي الأمانة العلمية التي تقيّد بها في الطريق المرقم برقم (193) في السلاسل الذهبية للبزي وهي كالتالي:

ـ من قراءة الداني ـ أبي الفرج النجاد ـ أبي الحسن ابن بشر الأنطاكي ـ أبي بكر البغدادي أحمد بن صالح ـ ابن الحباب ـ البزي اهـ محل الغرض منه وقال الدكتور أيمن سويد حفظه الله في السلاسل الذهبية (ص 271) تعليقا على هذا الطريق ما نصه: " لم يحدد ابن الجزري في النشر (الفقرة 480) من أي كتب الداني هذا الإسناد، ولم أجده في التيسير ولا جامع البيان ولا المفردات السبع، وعليه فيقال عنه: طريق الداني. اهـ بلفظه.

قلت: وأما التيسير فليس بمحتمل لأن الداني اقتصر فيه لرواية البزي على قراءته على عبد العزيز بن جعفر الفارسي المعروف المعلوم المسندة إليه روايات البزي ودوري أبي عمرو وابن ذكوان في التيسير لا فلا يشتبه مع أبي الفرج النجاد الأموي الأندلسي القرطبي خال الداني ولم يسند إليه أي رواية قراءة في التيسير وهو المرقم في غاية النهاية برقم (3560).

يتواصل

طالب العلم

الحسن بن محمد بن ماديك

002224945444

[email protected]

[email protected]

ـ[ايت عمران]ــــــــ[23 May 2010, 12:04 ص]ـ

ممتع .............

واصل بارك الله فيك وزادك علما وتوفيقا، وليت وقتا يتاح فنقرأ ما كتبتم بتمعن وإعمال فكر، فما تكتبون دقيق، وبالعناية حقيق، والسلام على فضيلتكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير