تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال الكارزيني: وأخبروني كلهم أنهم قرأوا به على الإمام أبي بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد وقرأ مجاهد على أبي الزعراء عبد الرحمان بن عبدوس وقرأ أبو الزعراء على الدوري .. اهـ محل الغرض منه من النسخة المرقونة تحقيق عبد العزيز بن ناصر السبر من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

وهذا رابطها:

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1676

قلت: وهو ما يعني دقة وصحة نقل ابن الجزري اختياره من طرق المبهج لبط الخياط من قراءته على شيخه الشريف أبي الفضل وقراءة الشريف أبي الفضل على أبي عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني الفارسي المرقم في غاية النهاية برقم (2969) وقراءة الكارزيني الفارسي على أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب هو المرقم في غاية النهاية برقم (993) تماما كما ذكر ابن الجزري.

وقال في غاية النهاية عنه: " (مب، ك) الحسن بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد الكاتب البغدادي ويعرف أيضا بالطرازي وبابن القريع مقرئ مشهور خير صالح محقق من كبار أصحاب ابن مجاهد، قرأ على (مب، ك) ابن مجاهد، و (ك) محمد بن أحمد المروزي و (ك) أحمد بن عثمان بن بويان و (ك) النقاش، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن و (مب) محمد بن الحسين الكارزيني و (ك) علي بن محمد الحذاء و (ك) منصور بن أحمد العراقي وقال كان شيخا صالحا قال الحذاء ولم أر أضبط منه بقراءة أبي عمرو. اهـ بلفظه.

وهو صريح في أن أبا محمد الحسن الكاتب إنما هو من طرق كتابين اثنين لا غيرهما هما المبهج لسبط الخياط المشار له باختصار (مب) والكامل للهذلي المشار له باختصار (ك).

فالباحث المتجرد يسجل قراءة أبي محمد الكاتب على ابن مجاهد من طريق الكتابين المبهج والكامل كما هي دلالة قول ابن الجزري " قرأ على (مب، ك) ابن مجاهد " اهـ ويبحث الباحث عمن قرأ عليه أبو محمد الكاتب من رجال الكامل للهذلي وهما: أبو الحسن علي بن محمد الحذاء المرقم في غاية النهاية برقم (2320) ومنصور بن أحمد العراقي المرقم في غاية النهاية برقم (3650)

ولا يخفى أن في النشر سقطا وتحريفا عريضا بنسبته طريق أبي محمد الكاتب للكامل للهذلي من قراءة الداني على أبي الفتح فارس، سأرقعه إن شاء الله في الحلقة التالية.

ولكن الذي لا يحتاج إلى تأخير بل يلزم تقديمه هو تحديد مفهوم الطريق في هذا الفن: علم القراءات.

إن الطريق في علم القراءات قد أضحت ذات دلالتين:

إحداهما: تقع على الطرق المباشرة للرواة الذين لم يصنفوا مثل الأزرق عن ورش ومثل طريق محمد بن شاذان الجوهري عن خلاد ومثلهم الطرق عنهم ممن لم يصنفوا منهم ومنذ قيام المصنفين من طرق الرواة أضحت أحرف الخلاف عن الطرق غير المصنفين منصوصة في كتب المصنفين كالسبعة والتذكرة .... فلا يصح أن نقرأ لورش من طريق الأزرق ما ليس بمنصوص أي ما لم تتضمنه كتب المصنفين من كتب الرواة أي رووه عنهم أداء.

وثانيهما: تقع على المصنفين من طرق الرواة كابن مجاهد والداني وطاهر وعبد المنعم وسبط الخياط وغيرهم إلى ابن الجزري ولا يتأتى لأئمة القراءات بعد ابن الجزري آخر المصنفين من طرق الرواة أن يسندوا إلى المصنفين من طرق الرواة ما ليس في مصنفاتهم وهكذا مما يستدرك على السلاسل الذهبية عزوها إلى الداني الطريق " قراءة الداني ـ فارس ـ أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب ـ ابن مجاهد أبي الزعراء ـ الدوري " المرقمة فيه برقم (287) وكما في الصفحة (99) والصفحة (298) رغم أن ابن الجزري في النشر قد حصرها في كتاب المبهج لسبط الخياط وكتاب الكامل للهذلي، ولو تضمنها كتاب من كتب الداني لصح نسبتها إليه.

يتواصل

طالب العلم

الحسن بن محمد بن ماديك

002224945444

[email protected]

[email protected]

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[26 May 2010, 11:27 م]ـ

في آخر الكلام جملة (وكتاب الكامل للهذلي) سبق قلم، قد أسقطتها من البحث لديّ فأرجو من المشرفين إسقاطها والصواب هو كالتالي:

" رغم أن ابن الجزري في النشر قد حصرها في كتاب المبهج لسبط الخياط وفي طريق أخرى لم تتضح من النشر، وهي قراءة الداني على فارس على أبي محمد الكاتب، وسأوضحها في الحلقة الموالية ـ غدا إن شاء الله ـ لمناقشتها.

الحسن

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير