تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجكني]ــــــــ[14 Jun 2010, 05:29 ص]ـ

صباحك صباح الخير والمسرات أخي الحسن بن ماديك.

أستاذي:

كاتب هذه الحروف لم يحجر عليك ولا على غيرك، ومعاذ الله من ذلك، ولو أنصفتني لأتيت لي بكلمة واحدة حجرت فيها عليك وعلى غيرك.

المسألة أنك ترى أن " طرق النشر تحتاج إلى تحرير، وغيرك يخالفك ويرى غير رأيك، فغنَّ على ليلاك ودعني أغني على " هندي " و" ليلاي".

أما المفاكهة المطروحة فهي من باب: التنبيه على جانب من جوانب مهمة في النشر لم أر التطرق لها كما ينبغي، فالطريق ثابتة عند ابن الجزري سواء أبيت أنا أم رضيت، كيف وهو نفسه يقول في ترجمة الزبيري:" وإلا فقراءته على روح بن عبد المؤمن ثابتة " اهـ (غاية النهاية:1/ 293)، وهذا يخالف ما يقوم به بعض الباحثين حيث إنهم " يغالطون " ابن الجزري في " مسلّماته "!

أما مسألة " تقديس" النشر وأنه منزّل، وقولك:

ولن يسلم لك ولا لغيرك اعتبار النشر بحذافيره كتابا منزلا لا يأتيه الخطأ والنسيان والسهو والقصور من بين يديه ولا من خلفه

فهذه أغلوطة من أغلوطات البحث والمناظرة، ولازمها الكفر والعياذ بالله، فلايضيع في الرد عليها الوقت والجهد.

ولك كل تحية وتقدير.

ـ[الجكني]ــــــــ[14 Jun 2010, 05:47 ص]ـ

كنت سألت شيخي الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري حفظه الله ورعاه عن هذه القضية، وهو حفظه الله خبير ب" المصباح وطرقه " فأجابني حفظه الله وأطال عمره بالصحة والعافية بقوله:

اطلعت على نسخة المصباح التي حققتها فوجدت فعلا أن الزبيري نص نصا صريحا أنه قرأ على روح، ونصه: (قال الزبيري وقرأت أيضا على أبي أيوب سليمان بن عبد الله الذهبي ختمات كثيرة وعلى روح بن عبد المؤمن، وأخبراني أنهما قرآ على يعقوب).

وأما السن ففضيلتكم يعلم أن شيخنا الزيات توفي في المائة وكان يقرئ قبيل وفاته، والذي يظهر لي أن روحا أخذ عن ابن وهب وروح معا.

اهـ

فجزاه الله عني وعن طلاب العلم كل خير، وأدامه للعلم وطلابه.

ـ[القارئ المليجي]ــــــــ[14 Jun 2010, 12:50 م]ـ

بارك الله فيكم يا شيخنا الدكتور الجكني.

ويبدو أن طريق روح عن يعقوب قد نال حظًّا من الاهتمام أيضًا عندما تناولنا مسألة الخلاف في رفع وجر لفظ الجلالة في سورة إبراهيم، وذلك من كتاب الغاية لابن مهران، على هذا الرابط:

http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=260

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير