تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبد الله نظيفي]ــــــــ[27 Jun 2010, 05:54 ص]ـ

الرؤيا تسر ولا تغر، توقظ همما نائمة صريعة ولا تضع شريعة.

وفي هذه الرؤيا دلالة على أن الانشغال بالشاطبية خير من الانشغال بالأشعار الساقطة، وأن الانشغال بالقرآن الكريم وعلومه، تعلما وتعليما، خير ما يشتغل به من يبغي الجنة ورضى الله ووجهه.

رحم الله علمائنا وجزاهم الله خيرا على جهدهم واجتهادهم، وجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه. آمين.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[27 Jun 2010, 09:10 ص]ـ

علقتُ قبل د. عبدالرحمن! فكنتُ بينكما! http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif فهلّا سألت الله لي ما سألته لنفسك و للدكتور؟ http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif مع ذكر ٍ و لو مقتضب لرفضك لوجهة نظري! (ما عندي مشكلة - و الله http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif - ) فتكون جمعت بين الأمرين.

لو بتعرف أدّيش أنا بحب الحضارمة يا أبو إسحاق؟ إلا واحد منهون http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif ؟!؟

تعالوا نتمازح .. !؟! .. الموضوع الأول لتطبيق هذه السنة اللطيفة في المنتديات الإسلامية! ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=20210)

http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif

عذراً شيخنا فقد قرأتُ ردَّكم على عجالة ثم إنني شغلتُ بتحميل البحث الذي أرفقه الدكتور - وفقه الله -

وحقيقة لم أفهم قولك: (و أضيق تلك الأبواب باب الرجاء و الفأل الحسن بما قد صنفه رسول الله صل1 بنفسه أنه " جزء من أربعين جزءًا من النبوة "!).

وأشكر لك أن كنتَ أول المارين على موضوعي، أسأل الله تعالى أن يحشرني وإيَّاك مع زمرة أهل القرآن، وأن يرزقنا جميعاً لذة النظر لوجهه الكريم.

يعلم تعالى أنني أحبكم أسأل الله تعالى أن يحشرنا تحت ظله يوم لا ظلَّ إلا ظله

وفقك الله وسددك شيخنا الكريم

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[27 Jun 2010, 01:47 م]ـ

لا شك أن الشاطبية من أنفس الكتب البشرية، وحُق لها أن تتيوأ المكانة العالية، والمنزلة الرفيعة، والمقام السامي.

على ذكر المنامات: حدثنا أستاذنا الكبير الدكتور محمد سيدي الأمين ـ حفظه الله ـ أنه سمع الشيخ الجليل عبد الفتاح القاضي ـ رحمه الله ـ يذكر أنه فكر في تقرير نظم الطيبة لابن الجزري على طلاب معاهد القراءات في مصر بدلا من دراسة الشاطبية والدرة ثم الطيبة، اختصاراً للوقت والجهد، ثم نام تلك الليلة فرأى في المنام الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ (قال القاضي: ولأول مرة أراه غاضباً)، فوبخه على نيته تلك، وأمره بأن يبقي الشاطبية على حالها، فاستيقظ الشيخ فزعاً، وعدل عن فكرته تلك.

ـ[خلوصي]ــــــــ[28 Jun 2010, 03:39 م]ـ

الشيخ الفاضل أبو إسحاق:

الآن عمّ حبي جميع الحضارمة دون استثناء http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon7.gif حتى منهم أبا إسحاق ...

قصدت سيدي ب (و أضيق تلك الأبواب باب الرجاء و الفأل الحسن بما قد صنفه رسول الله صل1 بنفسه أنه " جزء من أربعين جزءًا من النبوة "!) أننا و إن لم نعتقد بأن ذلك القول الذي في المنام قاله رسول اللهصل1 إلا أن رجاءنا بأن يشملنا الله برحمة منه في تطبيق جزئية مما جاء في المنام - و السياق سليم والرائي و المرئي له صالحون نحسبهم - يمثل الحد الأدنى من استفادتنا من منامات كهذه! لأن الأمر إذا تعلق بالقلوب المنكسرة انفتحت لها أبواب السماء و لو بسقي شربة ماء!

ألا ترى كيف أننا نرجو أن يكتب لنا الكريم حسنات بعدد المسلمين و المسلمات لمجرد قولنا " اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات "!؟ و الله أعلم.

ـ[محمد ال باشا المغربي]ــــــــ[29 Jun 2010, 02:56 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

و بارك في الشيخ عبد الرحمن الشهري لطرحه البحث القيم حول هذا الموضوع

ـ[معاذ صفوت محمود]ــــــــ[04 Aug 2010, 03:47 ص]ـ

حدثنا أستاذنا الكبير الدكتور محمد سيدي الأمين ـ حفظه الله ـ أنه سمع الشيخ الجليل عبد الفتاح القاضي ـ رحمه الله ـ يذكر أنه فكر في تقرير نظم الطيبة لابن الجزري على طلاب معاهد القراءات في مصر بدلا من دراسة الشاطبية والدرة ثم الطيبة، اختصاراً للوقت والجهد، ثم نام تلك الليلة فرأى في المنام الإمام الشاطبي ـ رحمه الله ـ (قال القاضي: ولأول مرة أراه غاضباً)، فوبخه على نيته تلك، وأمره بأن يبقي الشاطبية على حالها، فاستيقظ الشيخ فزعاً، وعدل عن فكرته تلك.

صدقتم، وقد حدثني بذلكم المقرئ الشيخ محمد تميم الزعبي عن الشيخ العلامة القاضي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير