تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

دورهما. ومن مزايا هذا الحزب أن اختتام القرآن لا يكون إلا في مساء يوم الأحد. وافتتاح الختمة لا يكون إلا في صبيحة يوم الاثنين، ومن مزاياه أيضا أن الأحزاب التي تقرأ في كل يوم من أيام الأسبوع معروفة بحيث أن الأحزاب التي تقرأ في يوم الاثنين تقرأ فيه دائما والتي تقرأ في يوم الثلاثاء تقرأ فيه دائما، وهكذا في بقية أيام الأسبوع، فيوم الاثنين في الأسبوع الأول يقرأ فيه الحزب الأول والثاني، وفي الأسبوع الثاني يقرأ فيه الحزب الثالث عشر والرابع عشر وفي الأسبوع الثالث يقرأ فيه الحزبان الخامس والعشرون والسادس والعشرون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون وفي الأسبوع الخامس الحزبان التاسع والأربعون والخمسون. ويوم الثلاثاء: في الأسبوع الأول يقرأ فيه الحزبان الثالث والرابع وفي الأسبوع الثاني الحزبان الخامس عشر والسادس عشر، وفي الأسبوع الثالث الحزبان السابع والعشرون والثامن والعشرون. وفي الأسبوع الرابع الجزبان التاسع والثلاثون والأربعون وفي الأسبوع الخامس الحزبان الواحد والخمسون والثاني والخمسون. ويوم الأربعاء: في الأسبوع الأول يقرأ في الحزبان الخامس والسادس وفي الأسبوع الثاني الحزبان السابع عشر والثامن عشر وفي الأسبوع الثالث الحزبان التاسع والعشرون والثلاثون. وفي الأسبوع الرابع الحزبان الواحد والأربعون والثاني والأربعون. وفي الأسبوع الخامس الحزبان الثالث والخمسون والرابع والخمسون. وصبيحة يوم الخميس في الأسبوع الأول الحزب السابع وفي الأسبوع الثاني الحزب التاسع عشر وفي الأسبوع الثالث الحزب الواحد والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزب الثالث والأربعون وفي الأسبوع الخامس الحزب الخامس والخمسون. وفي مساء يوم الجمعة الأسبوع الأول يقرأ الحزب الثامن وفي الأسبوع الثاني الحزب العشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزب الثاني والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزب الرابع والأربعون، وفي الأسبوع الخامس الحزب السادس والخمسون. وفي يوم السبت في الأسبوع الأول يقرأ الحزبان التاسع والعاشر، وفي الأسبوع الثاني الحزبان الواحد والعشرون والثاني والعشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزبان الثالث والثلاثون والرابع والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان: الخامس والأربعون والسادس والأربعون، وفي الأسبوع الخامس: الحزبان السابع والخمسون والثامن والخمسون. وفي يوم الأحد في الأسبوع الأول يقرأ الحزبان: الحادي عشر والثاني عشر، وفي الأسبوع الثاني الحزبان الثالث والعشرون والرابع والعشرون، وفي الأسبوع الثالث الحزبان الخامس والثلاثون والسادس والثلاثون، وفي الأسبوع الرابع الحزبان السابع والأربعون، والثامن والأربعون، وفي الأسبوع الخامس الحزبان التاسع والخمسون والستون. ويمكن تلخيص ما ذكرنا في الجدول الآتي:

الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس

أحزاب الاثنين 1 – 2 13 - 14 25 – 26 37 – 38 49 – 50

أحزاب الثلاثاء 3 – 4 15 – 16 27 – 28 39 – 40 51 – 52

أحزاب الأربعاء 5 – 6 17 – 18 29 – 30 41 – 42 53 – 54

أحزاب صباح الخميس 7 19 31 43 55

ما يقرأ مساء الخميس الكهف الكهف الكهف الكهف الكهف

ما يقرأ مساء الجمعة يس يس يس يس يس

أحزاب مساء الجمعة 8 20 32 44 56

أحزاب السبت 9 – 10 21 – 22 33 – 34 45 – 46 57 – 58

أحزاب الأحد 11 – 12 23 – 24 35 – 36 47 – 48 59 - 60

وتلك قاعدة لا تتغير ولا تتخلف، بحيث لا تجد إطلاقا ما يقرأ في يوم معين يقرأ في يوم آخر، والسبب في هذا الضبط قراءة سورة الكهف مساء يوم الخميس وسورة يس صبيحة يوم الجمعة، وينسب هذا الحزب على هذا الترتيب إلى الشيخ التمكروتي ابن ناصر، فيقال: الحزب الناصري (هامش: انظر: المعسول 1/ 56) لأنه هو الذي أمر حملة القرآن بالقراءة على هذا الترتيب كما يقال. ومن مزايا هذا الحزب أيضا أن من يحافظ على قراءة الحزبين في المسجد يستطيع أن يحافظ على قراءة الحزبين أنى ذهب على نفس الترتيب؛ لأن جميع المساجد التي تقرأ بهذا الحزب الناصري تتفق في الأحزاب التي تقرؤها، فلو طفنا على المغرب كله لوجدنا جميع المساجد التي تقرأ بهذا الحزب تقرأ في يوم 22 مثلا في الشهر حزبا واحدا. والناس في المغرب منهم من يقرأ بحزب الشهر، ومنهم من يقرأ بالحزب الناصري. وأياما كان الحزب الذي يقرأون به فإن المواظبة عليه تجعل حفظهم راسخا متينا لا تنال منه الأيام، ويسود الاعتقاد لدى المغاربة أن كل حافظ لكتاب الله يجب عليه أن يحافظ على قراءة الحزب (حزبين كل يوم)، وأي إخلال به يعتبر تهاونا في حق القرآن عليه، ولهذا يحافظ عليه حملة القرآن محافظة تامة".

المراجع:

- الاعتصام – تأليف: الشاطبي (أبي إسحاق إبراهيم بن موسى اللخمي الغرناطي) – بتصحيح: السيد محمد رشيد رضا – المكتبة التجارية الكبرى - مصر.

- مجلة دار الحديث الحسنية – العدد التاسع – 1412هـ/1991م.

- معجم المحدثين والمفسرين والقراء بالمغرب – تأليف: عبد العزيز بن عبد الله الرباطي – ط 1. (نقلا عن: تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي – دراسة وتحقيق: د. الحسن بن أحمد وكاك – مطبعة النجاح الجديدة – الدار البيضاء – ط 1 - 1411هـ/1991م).

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير