تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[بودفلة فتحي]ــــــــ[14 Sep 2010, 10:25 م]ـ

أبو تراب الجزائري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أخي أين ترجمة المقرئ الكبير والعلم الشهير " أبو القاسم الهذلي البسكري الجزائري " صاحب السفر العظيم في القراءات " الكامل في القراءات الخمسين ".

صبرا أخي الكريم

كلّ شيء في أوانه ... الإمام أبو القاسم الهذلي اسمه يوسف بن علي ونحن في الترجمة رقم:30 لم نتجاوز حرف العين

أشكر لك حرصك وأرجو أن لا تبخل على هذه المبادرة بالنقد والتصويب والمساهمة والإثراء وجزاكم الله خير الجزاء ...

ـ[بودفلة فتحي]ــــــــ[16 Sep 2010, 12:07 ص]ـ

ــ 31 ــ علي بن محمد التلمساني:

علي بن محمد التلمساني الضرير الكتامي يعرف بابن الخضار بمعجمتين إمام مقرئ, نزل سبتة وأقرأ بها, قرأ على عليّ بن عبد الكريم بتلمسان, قرأ عليه الأستاذ أبو إسحاق الغافقي, قال الذهبي: قال لي بن عمران الحضرمي إنّه توفي سنة ست أو سبع وسبعين وستمائة ووصفه بإحكام القراءات وحفظها.

غاية النهاية ج1 ص579 رقم2348.معجم أعلام الجزائر ص119

ــ 32ــ فتح بن عبد الله التلمساني:

فتح بن عبد الله أبو النصر المرادي التلمساني, من جلّة المقرئين في المغرب في عصره رحل إلى الأندلس وقرأ على بن هذيل المتوفى سنة564 هج ,قرأ عليه علي بن عبد الكريم التلمساني شيخ تلمسان.

معجم أعلام الجزائر ص129

ــ 33ــ أبو القاسم بن أحمد البجائي:

أبو القاسم بن أحمد بن أحمد الغبريني, مقرئ من أهل بجاية, قال بن الجزري:"شيخ تونس من الغرب ومسندها في وقتنا قرأ على محمد بن غريون وسمع منصور بن أحمد بن عبد الحقّ المشذالي وأجازه من مصر عبد المؤمن بن خلف الدمياطي ومحمد بن علي بن دقيق العيد وغيرهما وهذا لعمري شيخ يعزّ وجود مثله في وقتنا" كان حيًا سنة اثنين وسبعين وسبعمائة

غاية النهاية ج2 ص29,28.معجم أعلام الجزائر ص130

ــ 34ــ قاسم بن عبد الله الهلالي القسنطيني:

قاسم بن عبد الله بن منصور بن عيسى بن مهدي الهلالي فقيه مقرئ من أهل قسنطينة وبها نشأ وتعلم ,رحل إلى تونس وأخذ عن عيسى العبريني والبرزلي والعبدوسي. قال السخاوي: وقدم علينا حاجا في سنة849 هج فلقيه بالميدان في جماعة وأجاز لنا, وممن أخذ عنه أحمد بن يونس.كان مولده سنة788 هج

معجم أعلام الجزائر ص131,وانظر الضوء اللّامع6/ 183,182

ــ 35ــ القاسم بن محمد البجائي:

القاسم بن محمد بن سيد قومه أبو محمد الأندلسي البجائي ,قال بن بشكوال: حجّ ورحل ولقي أصحاب بن مجاهد ,وأقرأ بجامع المرية ,توفي سنة سبع وخمسين وأربعمائة وله ست وثمانون سنة

غاية النهاية ج2 ص24 رقم2603

ــ 36ــ ابن مرزوق الحفيد التلمساني:

محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي التلمساني أبو عبد الله المعروف بالحفيد فقيه حجة في المذهب المالكي نحوي عالم بالأصول حافظ للحديث مفسر مقرئ ولد بتلمسان سنة 766 هج وبها أخذ عن والده وعمّه وسعيد العقباني وغيرهم ,رحل إلى تونس وفاس ثمّ دخل القاهرة فلقي بها العلامة بن خلدون والفيروزابادي والنويري صاحب"النهاية"وأخذ عنهم. حجّسنة790 هج رفقة الإمام بن عرفة وحجّ ثانية سنة891 هج فلقي الإمام بن حجر وأخذ عنه, مات بتلمسان سنة842 هج. له مؤلفات عدّة وممّا ألفه في القراءات "أرجوزة ألفية في محاذاة الشاطبية"

معجم أعلام الجزائر ص143,142,141.فهرس الفهارس1/ 396,394.تاريخ الجزائر العام ج2 ص215,210 وانظر البستان ص214,201.و نيل الابتهاج ص298,293

ــ 37ــ البشير التواتي:

محمد البشير بن محمد الطاهر الشهير بالتواتي البجائي الأصل التونسي الدار. ولا علاقة له بتوات ,وإنما سمي على رجل صالح من توات….هو شيخ الإقراء بالديار التونسية أخذ القراءات عن الشيخ محمد بن الرايس التونسي عن الشيخ محمد المشاط التونسي عن الشيخ حمودة بن محمد بن إدريس الحسني عن الشيخ محمد الحرقاني الصفاقصي عن أبي الحسن علي النوري الصفاقصي عن أبي عبد الله الإفراني المغربي عن الشيخ سلطان المزاحي بأسانيده المعروفة. وله ثبت اشتمل على أسانيده في القراءات.

فهرس الفهارس 1/ 231 رقم:83

ــ 38ــ محمد بن جعفر:

محمد بن جعفر بن عبد الرحمان بن صاف أبو بكر اللّخمي الجياني ثمّ القرطبي ثمّ الغرناطي ثمّ البلنسي ثمّ الوهراني وبها توفي مقرئ صالح كامل متصدر, قرأ على عبد الرحمان بن شعيب وحازم بن محمد وروى عن أبي محمد بن عتاب.قال أبو عبد الله الحافظ: تصدر للإقراء بقرطبة ثمّ بغرناطة وبلنسية وكان صالحا زاهدا. وقال بن الأبار: توفي بوهران وقد قارب الثمانين.

غاية النهاية2/ 109 رقم:2891

ــ 39ــ محمد بن عبد الحقّ:

محمد بن عبد الحق بن سليمان الكومي اليعفري التلمساني ,فقيه مقرئ حافظ متكلم من أهل تلمسان ولي قضاءها مرتين ودخل الأندلس كان وجيها ببلده مكرما عند السلاطين والأمراء قال الذهبي: كان إماما متفننا جميل السيرة معظما في النفوس كثير الكتب.

معجم أعلام الجزائر ص153 وانظر التكملة لابن الأبار الترجمة رقم:2638 والعبر للذهبي وفيات سنة625 هج

ــ 40 ــ محمد بن صالح:

محمد بن صالح بن أحمد بن محمد أبو عبد الله الكتاني الشاطبي خطيب بجاية وشيخها يعرف بابن رحيمة أعلى النّاس إسنادا بالشاطبية هناك, رواها سماعا عن أبي بكر محمد بن أبي القاسم بن وضاح سنة إحدى وثلاثين وستمائة رواها عنه محمد بن عمر بن محمد بن رشيد ومحمد بن علي بن محمد بن سلمة الأنصاري ومحمد بن محمد بن غريون وخلائق حتى رواها عنه شيخه الحافظ أبو عبد الله محمد بن الأبار والخطيب المحدث أبو محمد بن برطالة.

غاية النهاية 2/ 155,154 رقم:3068

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير